Thursday 13th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 27 محرم


الملاريا والتدخين والإيدز تثير قلقاً عميقاً لدى منظمة الصحة العالمية

جنيف - أ,ف,ب
ذكرت منظمة الصحة العالمية في تقريرها السنوي ان مكافحة مرض الملاريا الذي يصيب 400 مليون شخص ويؤدي الى وفاة مليون شخص سنويا والايدز السبب الأول للوفاة في افريقيا والتدخين تشكل الأولويات الكبرى الثلاث للمنظمة.
وقالت المنظمة في تقريرها الذي نشر في جنيف الثلاثاء الماضي ان الايدز يحتل المرتبة الرابعة بين أسباب الوفاة في العالم بعد أمراض القلب وشرايين الدماغ والجهاز التنفسي التي تشكل الأسباب الرئيسية للوفاة بين المسنين.
وقال المدير التنفيذي لبرنامج مكافحة الايدز بيتر بيو الذي أورد التقرير تصريحاته ان الايدز موجود منذ عشرين عاما تماما واصبح يؤدي اليوم الى وفيات اكثر من أي مرض معد آخر .
واضاف أنه أسوأ مسبب للمرض يواجهه الطب الحديث اليوم مشيرا الى قدرة فيروس الايدز على تدمير التطور الهائل الذي تحقق خلال هذا القرن في مجال صحة ورخاء الأفراد في العالم ,وتشير تقديرات المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الايدز الى ان هذا المرض كان مسؤولا عن وفاة واحد من كل خمسة اشخاص في افريقيا في 1998، أي حوالي مليوني شخص,وتريد منظمة الصحة العالمية تحسين مكافحة الملاريا السبب المباشر أو غير المباشر لوفاة طفل من كل أربعة أطفال في افريقيا جنوب الصحراء، عبر تعزيز الأنظمة الصحية,واكدت المنظمة في تقريرها الذي يتحدث عن وضع الصحة في العالم ان تخصيص مليار دولار اضافي يمكن ان يخفض عدد الوفيات الى النصف.
وقالت الوثيقة ان ارتفاع عدد الاصابات بالملاريا ناجم عن عدة عوامل من بينها النزاعات الداخلية والهجرات على نطاق واسع والتبدلات المناخية والأنظمة الصحية غير الملائمة أو المتخلفة .
ودعت المديرة العامة للمنظمة غرو هارلم برونتلاند في التقرير الى تغيير حقيقي في العقد المقبل مذكرة بأن مليار شخص لا يتلقون العناية الصحية الأساسية .
وأوضح التقرير ان الأمراض المرتبطة بالتدخين لفترة طويلة التي تؤدي الى وفاة اربعة ملايين شخصا سنويا هي هدف آخر يحتل الأولوية في عمل المنظمة التي تسعى الى ابرام اتفاق دولي يحد من انتشار التبغ.
واشار التقرير الى ان سرطان الرئة يحتل اليوم المرتبة الأولى بين أنواع السرطان التي تؤدي الى الوفاة.
كما أكد التقرير ان الأمراض غير المعدية تحتل تدريجيا المراتب الأولى بين الأسباب الرئيسية للوفاة أو العجز اليوم, ففي الهند يفترض ان يرتفع عدد الوفيات بأمراض غير معدية من أربعة ملايين الى ثمانية ملايين حتى 2020.
وعبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من أمراض القلب.
كما اشارت الى ارتفاع الاصابات بالأمراض العصبية والنفسية في العالم وخصوصا في الدول حيث الدخل مرتفع.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
استطلاع
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved