Thursday 13th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 27 محرم


التعليم الليلي ولائحة تقويم الطالب

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما بعد:
يدورهذه الأيام الحديث عن لائحة تقويم الطالب التي صدرت الموافقة السامية عليها, وحيث أطلعت على هذه اللائحة مدار الحديث، ورغبة مني في إظهار وجهة نظري، فإنني أرجو من الإخوة الكرام الذين قاموا بصياغة هذه اللائحة السماح لي بذكر ملحوظاتي حولها مع اعترافي لهم بالفضل والجهد المشكور، وإنما غرضي ينحصر في إبداء الاجتهاد فيما أراه نافعا للطلاب في مستقبلهم الدراسي خلال الرحلة العلمية في التعليم العام, ولعلني أبدأ في مقصودي مظهراً هذه الملحوظات واحدة تلو الأخرى على النحو التالي:
أولا: المادة السادسة: التقويم في بقية الصفوف .
الفقرة الثانية: لعل نصها يكون على النحو التالي:
2 - تتكون درجة الطالب في اعمال الفصل الدراسي من درجاته في اختبار ربع الفصل، ودرجاته في اختبار منتصف الفصل وملاحظة المعلم.
باضافة ربع الفصل الدراسي، وحذف المشاركة في النشاطات او المشروعات ذات العلاقة بالمادة او الواجبات, لأن ملاحظة المعلم تغني عن هذه الأمور او تشملها جميعاً.
الصفحة الثالثة عشرة من اللائحة فقرة (2).
ثانياً: الفقرة الخامسة: توزيع الدرجات:
لعل توزيع الدرجات يكون على النحو التالي:
5 - توزع درجات كل مادة في كل فصل دراسي وفق الأوزان الآتية:
أ - خمس درجات لملاحظة المعلم, (تحذف المشاركة لأن ملاحظة المعلم تشمل المشاركة والنشاطات التي يقوم بها الطالب مع سلوك الطالب داخل الفصل .
ب - سبع درجات لاختبار ربع الفصل الدراسي.
لأن هذا الاختبار يربط الطالب بالمادة الدراسية, ويخفف عنه من اختبار منتصف الفصل الدراسي وبالتالي يكون فرصة له في الحصول على درجات لو أخفق في اختبار منتصف الفصل وعلى الاقل يكون هذا الاختبار رابطاً الطالب بالمنهج .
ج - ثماني درجات اختبار منتصف الفصل الدراسي.
د - ثلاثون درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي.
الفقرة الخامسة الصفحة الثالثة عشرة.
ثالثا: لعل الفقرة الثالثة من المادة السادسة يكون نصها على النحو التالي:
3 - يكون اختبار منتصف الفصل وربع الفصل فيما تم تدريسه من موضوعات المادة الدراسية من الفصل الدراسي، ويكون اختبار نهاية الفصل شاملاً لمقرر المادة لذلك الفصل، حيث اضيف ربع الفصل الى النص وحُذف من النص عبارة في النصف الأول , وماعدا ذلك بقيت العبارة كما هي: الصفحة الثالثة عشرة الفقرة الثالثة.
رابعاً: لعل نص الفقرة السادسة من المادة السادسة يكون على النحو التالي:
6 - يجبر الكسر لصالح الطالب بعد جمع مكونات الدرجة النهائية، كما يجبر في نهاية كل فصل دراسي, يحذف من الفقرة السادسة الشرط.
الفقرة السادسة الصفحة الرابعة عشرة.
خامساً: المادة السابعة: النجاح فيما بعد الصفوف المبكرة فقرة (ب) من الافضل تحديد درجة معينة بدون نسبة حيث تكون هذه الدرجة الحد الأدنى للنجاح في المادة بحيث تكون الدرجة ستين درجة للرياضيات وثلاثين درجة لغيرها عدا اللغة العربية ومواد العلوم الدينية, المهم حبذا تحديد درجة معينة بالشروط المذكورة في الفقرة ب من المادة السابعة صفحة 14 و15.
ومثلها الفقرة التي تليها,اي تحدد نسبة معينة.
سادسا: لقد حزَّ في نفسي إغفال هذه اللائحة طلاب المدارس الليلية على مختلف مراحل التعليم العام ولم تشر إليهم هذه اللائحة إلا في الفقرة السابعة من المادة العاشرة الصفحة الثامنة عشرة ولعله من المصادفة النادرة ان تكون الفقرة السابعة اشارت الى طلاب المدارس الليلية بسبع كلمات فقط.
حيث كانت هذه الفقرة بالنص التالي:
7 - : يعد في حكم المنتسب طالب المدارس الليلية .
الصفحة الثامنة عشرة.
أيها المسؤولون: هل للعلم عمر معين إذا وصله الإنسان اكتفى؟
لماذا الاحتفال السنوي بمحو الأمية؟
ولماذا إنكار دور المدارس الليلية في المملكة العربية السعودية؟ وقد تخرج من هذه المدارس الليلية مئات الآلاف من الطلاب الكبار حتى وصلوا الى اعلى الشهادات مثل الماجستير والدكتوراه, والامثلة على ما اقول كثيرة ولا أظن من اللازم ايرادها.
أين دور مسؤولي تعليم الكبار في الحضور والمشاركة في صياغة هذه اللائحة بحيث يكون للتعليم الليلي وجود مثمر ونافع لطلاب المدارس الليلية؟
أين المسؤولية التي تفرض على الشخص الإخلاص في العمل واداء اقصى درجات الاخلاص والحرص على مصالح من هو مسؤول عنهم امام الله تعالى ثم امام ولي الأمر؟
أيها السادة الكرام: سبق ان كتبت عن طلاب المدارس الليلية وطالبت المسؤولين بتحسين وضعهم التعليمي ومساعدتهم على تجاوز العقبات التي تعترض طريقهم التعليمي وذلك بجعل اعمال سنة لهم مثل طلاب التعليم العام ولكن لم نسمع عن شيء جديد بهذا الشأن, (عدد جريدة الجزيرة رقم 9557 في 9/8/1419ه).
وإذا باللائحة الجديدة تهملهم وتدمجهم مع طلاب الانتساب الذين خصصت لهم المادة العاشرة بفقراتها.
ايها السادة: هل يستوي الذين يدرسون في المساء والذين لايدرسون؟!
اي مساواة هذه؟!
ايها السادة الكرام: اعطوا طلاب المدارس الليلية نصيباً افضل من الاهتمام والمساعدة على مواصلة التعليم حتى آخر مراحله.
هل هناك مشكلة لو وزعت درجات المواد لطلاب المدارس الليلة على النحو التالي:
أ - خمس درجات لملاحظة المعلم:
ب - خمس عشرة درجة لاختبار منتصف الفصل.
ج: ثلاثون درجة لاختبار نهاية الفصل.
اسألوا مديري المدارس الليلة عن فائدة هذا التوزيع لو عمل به, هل يوافقون عليه ام يرفضون؟
هل هذا التوزيع في صالح اولئك المكافحين من اجل العلم ومن اجل تحسين وضعهم الوظيفي والمعيشي؟
ارجو الايطول الانتظار في البت في الأمور التي تجعل هؤلاء الطلاب الكبار يأخذون نصيبهم من النظام مع طلاب التعليم العام.
وعلى اية حال وعلى الرغم مما سبق من الكلام حول هذا الموضوع إلا انه من الواجب عليّ أن اشكر اولئك الرجال الذين قاموا بإعداد وصياغة لائحة تقويم الطالب حتى ظهرت بهذه الصورة الجميلة, ولاشك بأن ماذكرته هنا لايعني التقليل من قيمتها ولا فوائدها ولكن ماذكرته - والحق يقال - هو ثمرة من ثمارها وليس لي في هذا إلا مجرد الإضافة والمساهمة بالجهد القليل في سبيل الهدف السامي وهو الوصول الى الافضل في العمل والتعاون على البر والتقوى, وشكراً لكم جميعاً وشكراً لمعالي وزير المعارف الاستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد الذي يحرص على تبادل الآراء والخروج منها بما فيه النفع والمصلحة العامة التي تسعى إليها حكومتنا الرشيدة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سالم بن عبد الله العنزي
المدينة المنورة - متوسطة عبدالله بن أم مكتوم

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
استطلاع
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved