Saturday 15th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 30 محرم


حديث الشبكة
الجامعات السعودية والمجلات العلمية على الشبكة1-2
خالد بن محمد ابا الحسن

في ظل التطور الذي يشهده العالم جراء تطور دور الانترنت في كافة مناحي الحياة تشهد ساحة البحث العلمي تطورات تتعلق بنشر تلك البحوث على الشبكة.
فقد ظهرت مجلات علمية تدار بأيدي علماء ومتخصصين اختاروا ان تصدر مجلتهم الكترونيا على الانترنت متخلصين بذلك من عناء متابعة الطبع والتوزيع الىغير رجعة, الا ان التساؤل القائم هو ما هو موقف الاكاديميين من تلك المجلات العلمية التي لايختلف منصف على جدارتها ورصانة مادتها العلمية وافضليتها بالمقارنة بقرينتها التقليدية.
ولان الباحث السعودي يلتمس كغيره من الباحثين سبيلا ايسر في الوصول الى تلك المجلات العلمية فان النشر في المجلات الإلكترونية العلمية المحكمة اصبح خيارا أفضل لعوامل عدة:
عامل الكلفة والجهد:
فليس على الباحث ان يرسل اي رسائل بريدية وانما يتم تسليم البحوث الى المجلات عبر مواقعها ليتم بعد ذلك ارسال تلك البحوث الى المحكمين لابداء الرأي والحكم على جودة البحوث, وهذه العملية لاتنطوي على تكلفة مادية تستحق الذكر, والعملية برمتها تتم والجميع امام حاسباتهم الآلية دون حاجة لطباعة البحث وتغليفه والذهاب به بعد ذلك الى مكتب البريد وتغليف الرسائل والطرود وما الى ذلك من عناء.
عامل الوقت
فعملية تسليم البحوث والرد عليها لاتستغرق الوقت الذي تستغرقه المجلات التقليدية للرد على الباحث وانما يتم ذلك بسرعة كبيرة في حال النشر في المجلات الالكترونية, فوصول البحث الى رئيس تحرير المجلة ثم الى المحكمين لايتعدى دقائق معدودة ويبقى الوقت المخصص للحكم على المقالة العامل الوحيد الذي لم يتغير الا بشكل طفيف ويمكن ذلك التطور في ان طلب اجراء التغييرات التي يقترحها المحكمون يتم بشكل اسرع وذلك للتفاعل الذي يوفره البريد الإلكتروني الذي ينقل ملاحظات المحكمين الىالمحرر ومنه الى الباحث في ظرف دقائق معدودة.
عامل الانتشار
فجمهور القراء في حال نشر البحث في مجلة علمية منشورة على الشبكة اكبر بكثير من عددهم لو نشر البحث في مجلة تقليدية.
ومن شأن هذا الانتشار ان يحقق للباحث تواصلا افضل مع قرنائه من الباحثين المهتمين بموضوع بحثه وتخصصه وقد يتمخض عن تعاون بين اولئك الباحثين.
جودة البحث
وهذا العامل مهم لان البحث العلمي يصبح اكثر فاعلية ورصانة كلما اطلع الباحث على كم اكبر من البحوث في موضوع البحث, وهذا لا يتاح بالاطلاع علىالمجلات المنشورة تقليديا فقط بل يتحقق اكثر في حال الاطلاع على البحوث التي توفرها المجلات المنشورة على الانترنت بأزهد الأثمان.
وبالتالي يكون الباحث على اطلاع افضل على ماتم عمله في مجال بحثه في مختلف دول العالم وليس فقط في حدود مايتاح له من خلال المجلات المطبوعة.
وللمراسلة يمكنكم المراسلة على البريد التالي
vxig * grove . iup . edu جامعة إنديانا - بنسلفانيا

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved