Saturday 15th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 30 محرم


خدمة القراء
نصائح لصيانة حاسوبك

للمحافظة على صحة جهازك وابقائه في حالة جاهزية تامة ينبغي عليك القيام بالتالي:
- النسخ الإضافي: قم بعمل نسخة إضافية back up من كافة الملفات المعلوماتية Data files والملفات التي قمت بتخصيصها لنفسك customized files وسجل النظام Registry وملفات تعريف التطبيقات application configuration files فقط دون الحاجة لعمل نسخة اضافية من كامل القرص الصلب hard disk ولا تكتفي بعمل النسخة المذكورة مرة واحدة فقط بل واظب على ذلك بين الفينة والاخرى.
- تأكد من انك تحتفظ بنسخة حديثة من قرص بدء التشغيل للنوافذ windows Startup Disk الذي يمكن الحصول عليه كالتالي (ابدأ Start - لوحة التحكم Control parel اضافة إزالة برامج Add\Remove Programs قرص بدء التشغيل Start up disk وكذلك تأكد من قيامك بالاحتفاظ بنسخة من كافة مشغلات الاجهزة والكروت المضافة.
- احتفظ بنسخة من كلمات السر على ورقة واشدد على ورقة لانك ان نسيت كلمة ما وكنت قد سجلتها قبلا ضمن ملف علىالحاسب فإن الاخير لن يساعدك بالضرورة على الحصول عليها من هذا الملف واحتفظ بالورقة في مكان امين.
- ان سجل النظام في النوافذ Registry ليس مجالا للعبث الا اذا كنت احد الخبراء في كيفية استعماله وهذا لايعني ان تعدل فيه كيف تشاء ولو كنت خبيرا فالحرص الشديد هنا واجب ومطلوب.
- اذا كان القرص الصلب مجزأ فخصص احد الاجزاء لتخزين الملفات المعلوماتية عليه والآخر لتخزين البرامج وانظمة التشغيل وخذ نسخة من النظام لديك على قرص صلب منفصل فعملية النسخ الاحتياطي وإعادة تثبيت البرامج تكون اسهل مع الاقراص المجزأة.
- احتفظ بنسخة من ارقام المنتج الخاصة بالبرامج او اكتب هذه الارقام على الاسطوانات نفسها (في المكان المخصص للكتابة فقط) مستخدماً قلماً مناسباً marker وانتبه لئلا تصيب الاسطوانة بأذى.
- اذا كنت تعمل على شبكة فاحتفظ بنسخة من كل إعدادات الشبكة مثل( IP Address) DNs و gateway والكروت,,, الخ).
- اذا لم تشعر ان الحاسب لديك مصاب بخلل ما لا تفكر حتى بإصلاحه او بفتحه بنفسك وحتى عملية التطوير upgrade يجب ان تجرى بيد خبيرة.
- هل ذكرنا انه يتوجب عليك عمل نسخة إضافية من الملفات؟ انه امر لايجب التهاون فيه,, لهذا السبب اعدنا سرد هذا البند مرة اخرى.
أنس إبراهيم

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved