Saturday 15th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 30 محرم


أعدادهم وصلت إلى 915400 لاجىء في الشتات
منظمة الصحة العالمية حذرت المجتمع الدولي من مخاطر انتشار الأمراض المعدية في مخيمات اللاجئين

* الأمم المتحدة- واس - العواصم - الوكالات
حذرت منظمة الصحة العالمية أمس من مخاطر انتشار الأمراض المعدية في معسكرات اللاجئين الكوسوفيين بسبب اكتظاظها باللاجئين بأكبر من طاقتها وبسبب ضعف النواحي الصحية بها.
ومن جانبها حذرت منظمات الاغاثة الانسانية أمس من تفاقم حالة البؤس الشديد التي يعيش فيها مئات الآلاف من لاجئي كوسوفا في المخيمات المقامة بالدول المجاورة للإقليم.
وأكد مسؤولون في هذه المنظمات ان أوضاع اللاجئين أصبحت بالغة السوء في ظل ازدياد حدة التكدس في المخيمات كما ان الموارد المتاحة لتخفيف معاناتهم محدودة وتوشك على النفاد بينما يشهد كل يوم تدفق أعداد جديدة من اللاجئين, وأشاروا الى أن تقارير لديهم تفيد ان عشرات الآلاف من سكان كوسوفا ذوي الأصل الألباني محاصرون بالقرب من الحدود داخل الإقليم بسبب القتال.
أطباء منظمة أطباء بلا حدود
وقال أطباء من منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية في مخيم ستانكوفيتش بمقدونيا ان كثيرا من اللاجئين في المخيم يعانون من أمراض نفسية نتيجة الأهوال التي مروا بها في كوسوفا قبل عبورهم الحدود وان بعضهم مصاب بصدمة عنيفة وشلل مؤقت وحالة انفصام عن العالم المحيط به.
واتهمت منظمات الاغاثة القوات الصربية بتضليل لاجئين كانوا يحاولون الفرار من كوسوفا بابلاغهم ان السلطات المقدونية أغلقت نقاط العبور الحدودية.
ميلوسيفيتش يرفض الاجتماع
مع مفوضة الأمم المتحدة
وفي بلجراد أعلنت ماري روبنسون مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش رفض مقابلتها يوم الخميس الماضي.
وقالت روبنسون للصحفيين في جنيف عقب عودتها من بلجراد كنت أريد أن اقص عليه بصورة مباشرة ما سمعته من لاجئي كوسوفا : وهو أنهم لم يغادروا الاقليم بسبب قصف طائرات حلف الأطلنطي الناتو ولكن لأن عسكريين صرب طلبوا منهم ذلك.
لأنه لم يكن سيشعر بالارتياح لما سيسمعه
ومضت ربنسون تقول لقد شعرت بالأسف لأنني لم أتمكن من الحديث الى ميلوسيفيتش وجها لوجه, ان عدم استعداده للاجتماع معي كان مؤشرا على أنه كان يدرك أنه لن يشعر بالارتياح إزاء ما كنت سأبلغه به .
وكانت روبنسون قد اجتمعت في وقت سابق أمس الأول الخميس في بلجراد مع زيفادين يوفانوفيتش وزير الخارجية اليوغوسلافي.
وقالت روبنسون للصحفيين قبل مغادرتها بلجراد انني مهتمة جدا بضرورة ايجاد حل سياسي في وقت ما بسبب معاناة ألبان كوسوفا من ناحية والمعاناة المرة للمدنيين في هذه البلاد من ناحية أخرى .
وقدرت روبنسون ان يكون الأذى الذي سببته عمليات القصف والذي أدى الى حدوث خسائر بشرية بين المدنيين قد وحد المواطنين .
915400 لاجىء ألباني من كوسوفا
وفي جنيف قدرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين يوم الخميس اجمالي اللاجئين من كوسوفا منذ بدء النزاع في آذار/ مارس الماضي ب915400 لاجىء.
وقدرت ان نحو 748,400 شخصا هربوا من كوسوفا منذ بدء غارات حلف شمال الأطلسي على يوغوسلافيا في 24 آذار/ مارس الماضي.
واحتسب هذا الرقم انطلاقا من تقدير للمفوضية العليا لعدد النازحين عن كوسوفا قبل الغارات ب170 ألف شخص.
وأحصت المفوضية صباح أمس عدد لاجئي كوسوفا في أربع دول تحد يوغوسلافيا البانيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا ومونتينيغرو منذ آذار/ مارس الماضي ب748,400 نازح.
واضافت منذ عمليات الاجلاء الأولى، في الخامس من نيسان/ ابريل الماضي وحتى اليوم نقل 43,000 شخص من مقدونيا الى دول أخرى, واشارت الى أنه لم يتم اجلاء أي لاجئين من ألبانيا أو مونتينيغرو.
واجمالي عدد نازحي كوسوفا هو حصيلة جمع 748,400 لاجىء في الدول الأربع المحاذية ليوغوسلافيا مع 43 ألفا رحلوا الى الخارج و124 ألفا سبق وغادروا قبل الغارات الى دول أخرى لاسيما فرنسا أي 915,400 لاجىء.
بعثة التقييم تتوجه إلى يوغوسلافيا وكوسوفا
وفي جنيف ايضا اعلن سيرجيو فييرا دي ميلو مسؤول الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة ورئيس بعثة تقييم الوضع في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية أمس الأول ان البعثة ستتوجه الى يوغوسلافيا بين 15 و27 آيار/ مايو الجاري حيث ستمضي ثلاثة أيام على الأقل في كوسوفا.
واضاف دي ميلو في جنيف ان البعثة المؤلفة من 15 شخصا ستصل الاثنين الى بلغراد وستزور في اليوم التالي مشارف العاصمة وتزور مصفاة لتكرير النفط تعرضت للقصف من قبل قوات حلف شمال الأطلسي.
وأوضح أننا سنتوجه الاربعاء الى كوسوفا برا قاصدين بريشتينا كبرى مدن الاقليم، مضيفا سنبقى هناك حتىنهاية الاسبوع وسنتوجه الى مناطق نعتقد ان فيها نازحين .
كلينتون يطالب اليوغسلاف بمراجعة أنفسهم
هذا وفي واشنطن أكد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أمس على الضرورة الأخلاقية التي تفرض معركة حلف شمال الأطلنطي الناتو ضد يوغسلافيا، ولكنه أيضا مد يده بالسلام ووعد بتقديم المساعدة في اعادة بناء الدولة الديموقراطية التي تتمسك بالحقوق.
وقال كلينتون ان خلافنا ليس مع الشعب الصربي , واضاف ان الصرب يجب ان يحرروا أنفسهم من فكرة ان جيرانهم هم بالضرورة أعداؤهم, ان العدو الحقيقي هو الحقد السام الذي يطلقه القادة المتشككون من عقاله، استنادا الى نظرة غير سوية لما يمثل العظمة القومية الحقيقية .
في خطاب أمام منظمة المحاربين القدماء
وأدلى كلينتون بهذه التصريحات في خطبة ألقاها في واشنطن أمام منظمة المحاربين القدامى, وتتطابق اشارته الى الدعائم الأخلاقية لعملية القوات الحليفة التي بدأت في 24 آذار/ مارس مع اشارات الآخرين في ادارته الذين رفعوا على نحو متزايد علم حرب الخير ضد الشر .
وقرأ كلينتون من قائمة بالفظائع التي ارتكبت ضد العائلات والأفراد، ان تسعة من بين كل عشرة اشخاص في اقليم كوسوفا الصربي تحولوا الى لاجئين بسبب حملة التطهير العرقي.
إقليم كوسوفا الضحية الأخيرة لميلوسيفيتش
واضاف كلينتون ان اقليم كوسوفا ليس سوى الضحية الأخيرة للرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش الذي قام على مدى السنوات العشر الأخيرة باثارة الأحقاد الدينية والعرقية من أجل صربيا الكبرى عن طريق تأثيره الشيطاني على الناس الذين يجردهم من انسانيتهم .
تهديد أمني لكل أوروبا
واستطرد كلينتون ان مثل تلك الأعمال تمثل تهديدا أمنيا لأوروبا وبالتالي للولايات المتحدة كما انها تمثل اساءة للانسانية وكرامة كل الشعوب , وتابع ان التطهير العرقي ليس مثل الهولوكست المحرقة النازية التي تعرض لها اليهود في الحرب العالمية الثانية ولكنهما مترابطان .
المعونة الأمريكية ساعدت أوروبا بعد الحرب الثانية
ولاحظ كلينتون ان المعونة الاقتصادية الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية ساعدت في اعادة اعمار الدول والحفاظ على الديموقراطية فيها وأنه يجب بالمثل المساهمة مع الشركاء الأوروبيين في خطط اعمار مماثلة في يوغسلافيا وجنوب شرق أوروبا.
وقال كلينتون اننا مستعدون لذلك لاحتضان صربيا كجزء من أوروبا الجديدة، اذا كان الشعب الصربي مستعدا لقبول مثل ذلك المستقبل واذا كان مستعدا لبناء صربيا ويوغسلافيا اللتين تظللهما الديموقراطية ويحترمان حقوق وكرامة كل الشعوب, واذا كان مستعدا للانضمام الى عالم يتواصل فيه الناس عبر الخطوط الفاصلة ليحققوا انسانيتهم المشتركة .
غير ان كلينتون لم يقدم أي تفاصيل حول حجم أو طريقة المعونات المزمعة التي سيتم تحملها بالاشتراك مع المجتمع الدولي.
ليست هناك أسس للتفاوض مع ميلوسيفيتش الآن
وفي جنيف أعرب كارل بيلت المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة لمنطقة البلقان عن اعتقاده بأنه ليست هناك حتى الآن أي أسس للتفاوض مع الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
وقال في حديث أدلى به في جنيف في أعقاب اجتماع عقده مع السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي عنان أنه لم يعط أي مصداقية لمزاعم انسحاب القوات الصربية من اقليم كوسوفا.
وردا على سؤال عما اذا كان يتعين التحالف مع الشيطان في حالة الضرورة من أجل تحقيق السلام في نزاع كوسوفا قال بيلت ان أي شخص يبحث عن السلام في البلقان سيكون عليه التعامل مع الشياطين حيث ان عدد الملائكة محدود للغاية, وأنا لا أرى ان دوري هو المشاركة في هذا السباق بالذات الى بلجراد .
وفد من الأمم المتحدة سيتوجه إلى يوغسلافيا
غير ان سيرجيو فييرا دي ميلو منسق الأمم المتحدة لشؤون الاغاثة أعلن مساء أول أمس أنه تم السماح لوفد رفيع المستوى من الأمم المتحدة بالتوجه الى يوغسلافيا في عطلة نهاية هذا الاسبوع في أول مهمة من نوعها منذ بدء نزاع كوسوفا في الرابع والعشرين من آذار/ مارس الماضي.
وقال دي ميلو ان الوفد المكون من تسعة أفراد سيزور أيضا اقليم كوسوفا للحصول على معلومات مباشرة عن الوضع الانساني هناك, وذكر ان السكرتير العام للأمم المتحدة تلقي تأكيدات من حكومة بلجراد بالسماح للوفد بالتحرك بحرية لتقييم الاحتياجات التي يمكن المساعدة بها.
إبراهيم روغوفا في لندن أمس
وفي لندن ذكر مصدر في وزارة الخارجية البريطانية ان وزير الخارجية روبن كوك استقبل أمس زعيم ألبان كوسوفا المعتدل ابراهيم روغوفا في اطار جولة أوروبية يقوم بها.
واضاف المصدر ان روغوفا الذي سمح له مؤخرا بمغادرة يوغوسلافيا سيتناول طعام الافطار مع كوك الذي تبدي بلاده تشددا حول قضية كوسوفا في اطار حلف شمال الأطلسي.
وبدعوة من بون سيمضي روغوفا بعض الوقت مع عائلته في ألمانيا بعدما أقام بضعة أيام في ايطاليا.
وقد أكد أمس ان استقلال الاقليم لا يزال الهدف وان موافقة البان كوسوفا على فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات خلال مفاوضات رامبوييه تشكل حلا وسطا , واضاف لن نتراجع عن مطالبنا .
قطع الكهرباء عن بلجراد ونوفي ساد
وعلى صعيد العمليات الجوية للناتو ضد يوغسلافيا فقد ذكرت وكالة انباء بيتا اليوغسلافية امس الجمعة ان طائرات حلف شمال الأطلنطي الناتو القت قنابل جرافيتية على كل من بلجراد ونوفي ساد في غارات شنتها ليلة الخميس/ الجمعة.
واضاف التقرير ان القنابل تسببت في حدوث ماس كهربائي أدى الى قطع التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المدينتين اليوغسلافيتين.
وقالت الوكالة ان طائرات الناتو هاجمت ايضا جسرا بالقرب من نوفي ساد ومطار حربيا صغيرا بالقرب من أوزيتشي.
التخطيط لأضخم عملية قصف جوي
وصرح مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى ان الناتو يخطط للقيام بأضخم عملية قصف في الحملة الجوية على يوغسلافيا.
وقال الجنرال تشارلز وولد بالقوات الجوية الأمريكية أمس الخميس ان الحلف يخطط للقيام بنحو 900 طلعة جوية على مدار أربع وعشرين ساعة اذا ما استمرت الأحوال الجوية الجيدة في المنطقة.
ومن بين هذه الطلعات التي يمثل كل منها مهمة واحدة تقوم بها احدى الطائرات 760 مهمة قصف أي بزيادة مقدارها 110 طلعة على الأقل عن الطلعات التي نفذت في الفترة ما بين يومي أمس الخميس وأول أمس الاربعاء.
24 طائرة أباتشي جاهزة لخوض المعارك
ومن ناحية أخرى اصبحت 24 طائرة مروحية من طراز أباتشي الهجومية مستعدة للانطلاق في مهمات قتالية فور صدور أوامر بذلك من القائد الأعلى لقوات الناتو الجنرال ويزلي كلارك.
وكان قد تم نشر تلك المروحيات في ألبانيا للقيام بأي عمل محتمل ضد المدرعات والقوات اليوغسلافية في كوسوفا.
وقال الجنرال وولد ان الطائرات المروحية مستعدة منذ يومين وتواصل تدريباتها حتى تصدر الأوامر باشتراكها في القتال.
والمعروف ان طائرات الأباتشي من ضمن قوة الصقر، وهي القوة التي يربو قوامها عن 5000 جندي تم ارسالها الى الحدود الألبانية مع يوغسلافيا.
وتشتمل قوة الصقر على قوات المشاة وعربات مدرعة للأفراد و18 منصة متحركة لاطلاق صواريخ أرض- أرض مضادة للمدرعات والأفراد.
الناتو يدمر ربع
المدرعات اليوغسلافية في كوسوفا
وقال حلف شمال الأطلنطي الناتو أنه قد دمر أكثر من ربع المدرعات اليوغسلافية الثقيلة في كوسوفا ولكنه قد لا يستطيع الانتهاء من حملته الجوية ضد بلجراد قبل حلول الشتاء القادم.
وفي معرض احصائه لمحصلة خسائر ضربات الناتو في صفوف قوات الميدان اليوغسلافية، قال الميجور جنرال وولتر جيرتز أمس ان الأرقام لا تعطي التفاصيل كاملة.
وقال الجنرال جيرتز في المؤتمر الصحفي اليومي للحلف في بروكسل يجب ان يأخذ المرء، ايضا في الاعتبار نقص المواد الغذائية والوقود والذخيرة .
مضيفا أن معنويات الوحدات اليوغسلافية في تراجع مستمر .
تدمير 432 قطعة عتاد حربي يوغسلافية
واضاف المتحدث ان طائرات الناتو دمرت حتى الآن ما اجماله 432 قطعة معدات يوغسلافية ثقيلة في كوسوفا كما دمرت ثلثي القوة الجوية اليوغسلافية.
واضاف جيرتز أنه من بين المعدات التي تم تدميرها في الميدان قطع مدفعية ومدافع ودبابات وناقلات أفراد مدرعة ثقيلة, وقال هذه هي الوحدات الني نريد تدميرها فهي الأهم بالنسبة لنا لأنها توفر الملاذ والحماية للقوات الصربية في الميدان .
وفي نفس المؤتمر الصحفي امتنع جيمي شيا المتحدث باسم الناتو عن تحديد ما اذا كان الحلف يعد نفسه لاستمرار حملته الجوية حتى قدوم فصل الشتاء.
الحملة الجوية قد تمتد إلى فصل الشتاء
وسئل شيا عن الأمد المحتمل للحملة بعد تصريح للكولونيل فابريزيو مالتينتي من البحرية الايطالية بأن الحلف بدأ استعدادات قائمة على أساس افتراض ان الحملة قد تمتد الى فصل الشتاء.
وقال ماليتينتي ان الهاجس الأكبر لدى الناتو في المرحلة الحالية هو الموقع المكشوف لبعض المخيمات التي لن تكون مناسبة للاجئين خلال فصل الشتاء اذا قدر لهم ان يبقوا فيها.
غير ان شيا قال ان توقيت عودة اللاجئين سيتوقف على الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش ومستوى الدمار الذي سيسمح بأن يلحق بقواته المسلحة .
وقال شيا هل سيقبل شروط الناتو الخمسة بعد تدمير ربع معداته العسكرية؟ أم هل سينتظر لحين تدمير خمسين أو خمسة وسبعين في المائة؟ وواصل شيا ان ما يعلمه جيدا هو ان الناتو لن يتوقف وسيواصل حملته .
ومضى شيا قائلا ان الأهم هو عدم السماح بذلك مأساة اللاجئين على المدى الطويل وهو ما نفعله, اننا واضحون في مطالبتنا بعودة اللاجئين لديارهم, ولن نتراجع عن ذلك .
الجيش التركي يضع قسماً كبيراً
من قواعده بتصرف الناتو
وفي أنقرة اعلن الجيش التركي أول أمس ان عددا من قواعده العسكرية في غرب البلاد وضع بتصرف قوات حلف شمال الأطلسي لشن غارات على يوغسلافيا انطلاقا من منطقة البلقان.
واشار الجيش التركي في بيان الى ان قسما من المقاتلات الحربية التابعة للحلف الأطلسي سيشارك في العملية العسكرية ضد يوغسلافيا انطلاقا من قواعد في غرب تركيا, وسيعلن عن وصول مقاتلات الحلف الى تركيا في وقت لاحق.
ولم يوضح البيان أي قواعد عسكرية وضعت بتصرف قوات الحلف.
يذكر ان هناك قاعدتين تركيتين كبيرتين قادرتين على استيعاب مقاتلات الحلف الأطلسي في غرب تركيا احداهما في باليكسير والثانية في باندرما على بحر مرمرة.
واشارت شبكة التلفزيون التركية ان تي في الى ان الحكومة التركية فرضت بعض القيود على انطلاق قوات الحلف الأطلسي من قواعدها لعدم الحد من قدراتها على القيام بدوريات فوق بحر ايجه.
وأوضحت شبكة التلفزيون ان مدرجا على الأقل في المطارين سيقتصر استخدامه على مقاتلات تركية تنطلق للقيام بدوريات فوق بحر ايجه.
الناتو ينشر طائراته في تركيا
ويبدو ان الحلف الأطلسي عازم على نشر مقاتلات أمريكية من طراز اف-15 واف-16 وطائرات شحن من طراز سي-130 ومزودات بالوقود خلال التحليق من طراز كس سي-135 في هذه القواعد.
وكانت تركيا وضعت بتصرف الحلف 18 مقاتلة اف-16 منتشرة في قاعدة غيدي الايطالية ولا تشارك في الغارات الجوية على يوغسلافيا، وانما هي مكلفة بالمشاركة في عمليات الدفاع الجوية.
رئيس مونتينغرو يريد إبقاء
بلاده في إطار يوغوسلافيا الاتحادية
وفي فيينا أعرب ميلو ديوكانوفيتش رئيس جمهورية مونتينغرو اليوغوسلافية التي تشكل مع صربيا جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية عن رغبته في ابقاء مونتينغرو في اطار الجمهورية الاتحادية رغم انتقاده سياسة الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش.
وقال ديوكانوفيتش وهو الوحيد الذي يتجرأ على انتقاد الرئيس اليوغوسلافي من بين الذين يحتلون مناصب حكومية مهمة ان مونتينغرو لا تعتزم الخروج من يوغوسلافيا بسبب سياسة ميلوسيفيتش , واضاف يمكننا تأمين مصالحنا في مثل هذه الدولة .
وادلى ديوكانوفيتش بهذا التصريح في مؤتمر صحافي عقده في فيينا اثر محادثات اجراها مع المستشار النمساوي فيكتور كليما ووزير خارجيته وولفغانغ شوسيل بشأن البلقان.
واضاف ديوكانوفيتش ان مونتينغرو تحترم الدستور والقوانين اليوغسلافية كما اننا نحترم رغبة شعب مونتينغرو في تشكيل كيان مع صربيا واضاف انه تم انتخاب الرئيس ميلوسيفيتش بشكل شرعي ولكننا لا نوافق على سياسته لان صربيا تنتهج سياسة رجعية .
انشقاق مونتينغرو غير مستبعد
إلا أنه لم يستبعد انشقاق مونتينغرو عن الاتحاد على المدى البعيد وقال سنسعى جاهدين لاقناع الزعماء الصرب بصحة سياستنا الديموقراطية والمتعددة الاعراق، مشددا على انه اذا تبين انه ليس ممكنا صون مصالحنا الاستراتيجية فان مونتينغرو ستختار سبلا أخرى , واضاف اشك في احتمال حصول ذلك مع ميلوسيفيتش ولكنني لا استبعده .
وشدد ديوكانوفيتش على ان المشكلة هي محاولة النيل من استقرار مونتينغرو والعمل على اسقاط حكومتها من دون ان يشير مباشرة الى ميلوسيفيتش.
من جهته اشار شوسيل الى ضرورة ان تشارك مونتينغرو في المؤتمر المقبل حول البلقان الذي سيعقد في بيترسبرغ بالقرب من بون في 27 الشهر الجاري.
واضاف من المهم ان تكون أوروبا مستعدة لضم مونتينغرو الى مؤتمر شمال-جنوب أوروبا .
وقد زار ديوكانوفيتش المانيا قبل النمسا ومن المقرر ان ينتقل الى فرنسا للقاء الرئيس جاك شيراك.
الرئيس الروسي يجدد تحذيره
وفي موسكو حذر الرئيس الروسي بوريس يلتسين مرة أخرى من ان روسيا قد تنسحب من محادثات كوسوفا للسلام اذا لم يتم توجيه الاهتمام اللازم لمقترحاتها, واصدر يلتسين هذا التحذير في اجتماع عقده مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك.
وفي أعقاب اجتماعه مع ستروب تالبوت نائب وزيرة الخارجية الأمريكية صرح فيكتور تشيرنوميردين المبعوث الروسي الخاص للبلقان بأن مواقف الجانبين فيما يتعلق بشروط التسوية قد تقاربت.
ومن جانبه نقل وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف عن يلتسين قوله اذا ما استمرت غارات الناتو رغم الجهود الروسية واذا لم تؤخذ المقترحات الروسية في الاعتبار فسوف نعيد النظر في مشاركتنا في مفاوضات السلام .
وقال ايفانوف ليس بامكاننا الوقوف في تراخ ودون فائدة لنراقب فقط استمرار غارات الناتو على المدن والقرى اليوغسلافية .
وذكر الوزير الروسي انه تم خلال اجتماع الرئيسين الروسي والفرنسي تحديد نقاط خلاف جوهرية بين الجانبين بشأن مسألة كوسوفا, وقال انه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل لتنسيق الجهود من أجل تسوية الأزمة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved