Saturday 15th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 30 محرم


برعاية كريمة من صاحبات السمو الملكي الأميرات
معارض جمعية النهضة النسائية تشهد إقبالاً منقطع النظير من سيدات المجتمع

* الرياض - عذراء الحسيني
شهدت معارض جمعية النهضة النسائية الخيرية المقامة بمناسبة الذكرى المئوية للملكة اقبالا منقطع النظير من قبل صاحبات السمو الملكي الاميرات وسيدات المجتمع وزوجات السفراء في مركز الخزامى بالعاصمة الرياض.
وبذلت صاحبة السمو الملكي الاميرة سارة الفيصل جهودا حثيثة لابراز المعرض ومحتوياته من خلال اشرافها على رئاسة الجمعية ومواكبة تطلعاتها في خدمة المجتمع.
وفي التقرير التالي ترصد (الجزيرة) جولاته داخل الاجنحة المختلفة.
معرض بحثاً عنك عبدالعزيز
الانسان لا يبحث الا عما يعرفه وما يعرف انه موجود فعلا فيقصده حتى يكشف معالمه ويستشعر حضوره بنحو أعمق وأتم.
الاميرة سارة بنت ماجد بن عبدالعزيز من بنات هذا الجيل الذي لم يعاصر الملك عبدالعزيز ولكنها جنت ثمار كفاحه هو وصحبه وعاشت تحت ظلال تلك الشجرة الوارفة الطيبة التي لم يغرسها فحسب ولكن عرف مداها تقدم لنا هذه الفنانة اعمالا مميزة مزجت فيها ما بين التصوير الفوتوغرافي القديم والخط العربي باسلوب التطويع البصري كما انها اخرجت قرصا مدمجا خاصا بصاحب المعرض.
الاميرة سارة بنت ماجد درست ادارة الاعمال في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة كما انها درست الفنون في الجامعة الامريكية بباريس وفن التصوير الفوتغرافي في مدرسة الفنون التشكيلية بارسونز في باريس.
معرض النهضة للازياء التراثية
يضم ما يزيد عن خمسة وعشرين ثوبا تقليديا اصليا من جميع مناطق المملكة هذه الازياء بالرغم من نقاط الاختلاف الملحوظة فيها الا انها تمثل فلسفة موحدة للزي تظهر لنا خصوصية المملكة في تراثها الملبوس مع تأثرها بمن حولها من امم هذا التأثر المنتقى الذي سمح به واقع تاريخ الجزيرة يمثل طبيعة العلاقة بين الجزيرة العربية بمن حولها - نستطيع ان نقول ان زي الجزيرة الزي العربي يبرز مع تكيف مبدع واحترام شديد لتفاصيل المادة.
فقلما نجد الديباج والحرير ممثلا في هذه المجموعة من الالبسة وانما نجد دائما تلك المنسوجات البسيطة المحاكة بما كانت تسمح به الامكانيات المحدودة في الجزيرة آنذاك وقد وزعت عليها نقوش جعلتها تبدو وكأنها في عرس لشدة الاهتمام الذي كان يحظى به كل ثوب.
وعلى الرغم من شح الموارد المتاحة آنذاك الا ان هذه المجموعة تبين لنا الثراء الثقافي لهذه المنطقة والمتمثل في عطاء العقل المبدع لصانعي هذه الاثواب.
معرض ابواب نجد
ان الباب هو الحماية والمنع وهو ايضا وجه المنزل وهو مكان الاستقبال ببشاشة والتوديع باحزانه, وتبرز ابوب نجد بنقوش بسيطة في ظاهرها هذه البساطة لا تعني بالضرورة سهولة التوصل اليها ويسر اخراجها ولكن سهولة فهم المعنى الذي تحكيه هذه النقوش وهذا الارتقاء الى الحقيقة المجردة في التكوينات التي تظهر على ابواب نجد تضفي اليها رونق القديم والفة الحديث في آن واحد,, فنحن نعرف هذه النقوش وهي في نفس الوقت تحيرنا وتسحرنا فهي جديرة بان تكون منافذ لكل زمان.
معرض الختم
الختم ذلك الرمز صغير الحجم عظيم المعنى قد طوى في حيز ضيق مضامين واسعة الا وهي ثقل الملك وجسامة مسؤولية الحكم ختم الملك له البعد الجمالي والتذكاري تم الاستفادة منه لاغراض خيرية في انتاج قطع ثمينة وجذابة.
معرض لصور المهندس كارل تويتشل
عندما قدم تويتشل الى المملكة سنة 1931م - 1351ه ليبحث عن مصادر للمياه الجوفية لم يجد ماء لكنه ترك لنا مجموعة من الصور التي تعبر عن واقع العصر وقد تم اختيار بعض منها للعرض.
هذا وقد حازت جميع المعارض على استحسان واعجاب وتقدير صاحبات السمو الاميرات راعيات الحفل وجميع الحضور لما امتازت به من افكار جديدة استطاعت ان تمزج بين عطر الماضي وروعة القديم بابداعات جديدة تناسب تطور العصر الحالي.
كما تم تخصيص ركن لاعمال الفنانة المبدعة مها الملوح تبرعا منها في اطار دعم الخير الذي تقدمه الجمعية لفئاتها وكانت عبارة عن اعمال مكتبية استخدمت فيها رسومات لابواب واشكال قديمة وايضا تصميمها لشعار المعارض ولكارت الدعوة الذي جاء مميزا.
ريع المعارض
بقي ان نعرف ان ريع المعارض سيكون لطلاب مدارس متلازمة داون حيث تخدم هذه المدارس الطلاب من سن الميلاد وحتى عمر الواحد وعشرين سنة في الجوانب الرئيسية (حركي كبير، حركي دقيق، لغة معرفي، اجتماعي، مساعدة ذات).
ويبلغ عدد طلاب المدارس لهذا العام الدراسي 1419 - 1420ه 141 طالبا وطالبة.
وتعتمد فلسفة المدارس على مبدأ ان كل طفل فرد متميز بقدرات خاصة يستحق الاحترام وله الحق في تعليم متخصص يفي باحتياجاته لكي تتاح له الفرصة ليحقق ذاته ويصبح مستقلا فعالا في المجتمع.
وهناك برنامج يطبق حاليا في ثلاث مدارس مبانيها معارة من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ويشتمل على خمسة مراحل: - مرحلة الطفولة المبكرة (رضع - حضانة)، وتبلغ الاقساط الدراسية لقسم الرضع 3000 ريال وقسم الحضانة 6000 ريال, - مرحلة ما قبل الدراسة وتبلغ الاقساط الدراسية 9000 ريال.
- مرحلة الابتدائية والمتوسطة وتبلغ الرسوم الدراسية 12000 ريال.
مع العلم بان الجمعية تقوم بدعم الاطفال ذوي الدخل المحدود من خلال توفير المنح الدراسية اللازمة (اعفاء او تخفيض) للانضمام للمدارس.
كما ان الطلاب الذين يدفعون اقساطهم كاملة فهم لا يغطون تكلفة التعليم المقدم لهم حيث ان تكلفة الطالب الواحد في المدارس تبلغ حوالي 879,35 ريال في العام الواحد حيث ان المنح تشكل نسبة 15% فقط والاقساط المدفوعة تغطي بنسبة 8% وأنشطة اللجنة تغطي بنسبة 37% اما الحملات والتبرعات فهي تشكل نسبة 55%.
حيث ان برامج التعليم الخاص تعتمد على الخطط التربوية الفردية والوسائل التعليمية ويحتاج تطبيقها الى متخصصات ذوات كفاءات عالية لضمان نجاح هذه البرامج لذلك فانه تعليم باهظ التكلفة لايقارن بتكلفة المدارس العادية.
فكانت مصروفات المدارس لعام 1998م 13,688,649,5 ريال وايرادات المدارس للعام نفسه 461,679 ريال.
وقد تم العمل على انشاء صندوق استثماري خاص بالمدارس بمبلغ ستة ملايين ريال والذي يمثل دخل نشاط سوق رمضان لعام 1418ه وكان ريعه لصالح اطفال المدارس.
انطباع الزائرات
وفي جولة داخل اروقة المعارض التقينا بعدد من الزائرات عبرن عن اعجابهن عن ما احتوته المعارض.
ففي معرض الازياء التراثية التقت (الجزيرة) بالسيدة وضحى جهيم الشمري والتي قالت بان المعارض ظهرت بصورة اكبر مما توقعت وهذه زيارتي الثانية فقد عشت فيها لحظات من الماضي وشممت عبق تراثهم الغزير وبساطة عيشتهم وهي تعكس ما لهذه البلاد من عمق تراثي وثقافي اصيل.
والسيدة ليلى العسالي (عضوة سابقة في الجمعية) تقول: عايشت لحظات جميلة في معرض الازياء التراثية وانا انتقل بين مناطق المملكة عبر ازيائها فجناح مكة والمدينة اللتين لهما في قلبي مكانة وشوق حيث ذكرى لبس (الزبور) من المدينة بزواج ابنتي عندما ارتدته وكانت بحق عروس مميزة لفخامة لبسها.
ثم قالت: احفظ لاولاد عبدالعزيز بين حنايا الضلوع حبا متوجا بالاجلال والاكرام والولاء.
السيدة عنايات التركي وهي من منسوبات الجمعية وتقف بركن الاعمال المكتبية التذكارية تقول بان الزائرات اعجبهن اتقان الاعمال هذه ودقة تصميمها حيث بلغ رصيد البيع في اليوم الاول والثاني 60 الف ريال, السيدة نوال محمد الصالح (مشرفة بادارة التوجيه) قالت: ان المرأة السعودية بحق قادرة ومؤهلة لرسم شخصيتها العربية والمثقفة حيث استطاعت الحفاظ على التراث والاخذ بوسائل التطور الحديث بشكل حفظ لها مكانتها الخاصة ومنها القدرة على العطاء الثقافي والتنظيمي المميز.
وكان لالجزيرة لقاء مع صاحبة السمو الاميرة فهده بنت بندر بن محمد (عضوة) والتي قالت كان الاقبال كبيرا في اليومين الاوليين وخصوصا لعمل سمو الاميرة سارة بنت ماجد المميز في دمج القديم بالحديث بأسلوب عصري.
وعموما هذه المعارض اقيمت للمشاركة في المئوية وثانيا لدعم مدارس متلازمة داون.
هذه وقد تزايدت التبرعات لهذه المعارض فقد تبرع للصندوق سمو الامير ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بمبلغ 300 الف ريال ونجله الامير عبدالعزيز بن ماجد بمبلغ 100 الف ريال.
وسمو الامير سلمان بن عبدالعزيز بمبلغ 400 الف ريال.
وسمو الاميرة لولوة بنت عبدالعزيز بمبلغ 300 الف ريال.
وسمو الاميرة البندري بنت عبدالعزيز بمبلغ 100 الف ريال.
كما قدم فاعل خير تبرعا بلغ 20 الف ريال.
واشارت ان هذا العمل ليس بغريب على المجتمع السعودي الذي يبذل الخير والمساعدة للفئات المحتاجة.
وزير الزراعة يزور نجران اليوم
* الرياض - الجزيرة:
يقوم معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر اليوم السبت بزيارة لمنطقة نجران يتفقد من خلالها خدمات الزراعة والمياه التي تقدمها وزارة الزراعة والمياه من خلال فروعها للمواطنين ولمتابعة سير اعمال المنشآت التابعة للوزارة.
كما سيلتقي معالي الوزير بن معمر بصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة نجران ويرافق معالي وزير الزراعة والمياه في زيارته لمنطقة نجران وكيل الوزارة لشؤون المياه عبدالله بن عيد المساعد ووكيل الوزارة لشؤون الزراعة حمد بن دعيج الدعيج وعدد من المسؤولين في الوزارة.
وتأتي زيارة معاليه لتفقد الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة والمياه تمشيا مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله لتلمس احتياجات المواطنين وتلبيتها ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية المختلفة ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين والمقيمين على ارض هذا الوطن المعطاء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved