Saturday 15th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 30 محرم


بليهيد ناصر البليهيد لـ الجزيرة
في البنك السعودي البريطاني السعودة استراتيجية لا خيار
متوسط عدد أيام التدريب لموظفي البنك لدينا أعلى من المعدل العالمي

السعودة استراتيحية لا خيار من هذا المبدأ أو بالأصح الاستراتيجية استطاع البنك السعودي البريطاني أن يصل إلى مراكز متقدمة في تحقيق أعلى النسب في السعودة.
حيث قطع البنك السعودي البريطاني شوطاً كبيراً في هذا المجال وذلك عن طريق استقطاب واحتواء العناصر السعودية من خريجي الجامعات والمعاهد والمدارس الثانوية من الجنسين وتقديم البرامج التدريبية المنظمة التي تقوم على تأهيل تلك الكوادر لتصبح ذات مستويات عالية من الكفاءة والمهارة، حيث يرى البنك أن القيمة الحقيقية هي في تنمية تلك الكوادر ورفع كفاءة العنصر البشري لديه.
ولالقاء مزيد من الضوء على هذه التجربة كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ بليهيد ناصر البليهيد المدير العام التنفيذي للموارد البشرية بالبنك:
* ماذا عن التدريب في البنك السعودي البريطاني؟
يواصل التدريب لعب دور هام وحيوي جداً في التطور والنمو المستمرين للبنك، وخاصة في مجال السعودة بشكل عام، وتتمثل الأهداف الرئيسية لإدارة التدريب في توفير وتقديم مستوى عال من التدريب والمساندة الاستشارية من خلال أنسب الوسائل وأقلها تكلفة لأكبر نبة من موظفي البنك، وذلك للوفاء بالاحتياجات المرحلية والمستقبلية للبنك، ولتكون العامل الهام في عملية سعودة الوظائف.
ويضطلع بمهمة التدريب في البنك مركز خاص بالتدريب تابع للبنك يقوم على تصميم البرامج التدريبية التي تتوافق مع احتياجات البنك، حيث يقوم هذا المركز والذي يعتبر من أحدث وأكبر مراكزالتدريب على مستوى المملكة بتقديم البرامج الخاصة والتي يتم تصنيفها إلى مستويات متعددة، كالآتي:
(أ) برامج خاصة لخريجي الثانوية العامة والمعاهد وتصل مدة هذه البرامج إلى ستة أشهر يتلقى من خلالها المتدرب التدريب العملي والأكاديمي.
(ب) البرامج الخاصة بخريجي الجامعات (برنامج مدراء المستقبل) وهذه البرامج تمتد لمدة سنة كاملة يتلقى فيها المتدرب التدريب الأكاديمي والتدريب على رأس العمل سواء داخل أو خارج المملكة حسب الحاجة.
(ج) برامج تدريب وصقل الموظفين العاملين بالبنك والتي تهدف إلى إكسابهم مهارات جديدة وخبرات تساعدهم في تطوير مستوياتهم الحالية ورفع كفاءتهم الإنتاجية.
(د) التدريب المكثف للغة الإنجليزية والذي فتح البنك فيه المجال للتدريب سواء داخل أو خارج البنك في معاهد معترف بها وذلك بتغطية تكاليف الدورات التي تتم عن طريق البنك.
(ه) الدورات التدريبية الدورية والتي تقدم لجميع موظفي البنك والتي تقدم لهم الدعم الفني لتطوير مهاراتهم سواء في مجال الحاسوب أو غيره.
(و) دورات تدريبية متخصصة لموظفات البنك ويراعى فيها التقاليد الاجتماعية للمجتمع السعودي.
والجدير بالذكر أن متوسط عدد أيام التدريب التي يتلقاها الموظف بلغ أحد عشر يوماً في السنة، ويعتبر هذا أعلى من المعدل العالمي المتعارف عليه.
وسوف يستمر البنك السعودي البريطاني في إستهداف تطوير وتنمية القيمة الحقيقية لهذاالوطن، وهي الكوادر البشرية التي سوف تكون المحرك الأساسي للحركة الاقتصادية في هذاالكيان.
يعد برنامج الابتعاث من المشاركات الفعالة التي يقدمها البنك لخدمة المجتمع ,, فماذا يقدم هذا البرنامج للشباب الطموح؟
وفقاً لطبيعة النشاط التجاري فإن الهدف الأساسي للبنك هو توفير مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية والاستثمارية والتجارية للعملاء من الشركات والأفراد إلا أن البنك من منظور خدمة المجتمع لديه قناعة لضرورة المشاركة في تعزيز وتطوير النهضة العلمية السعودية.
وانطلاقاً من المشاركة الجادة في تنمية مهارات الشباب السعوديين الطموحين فإن البنك يقدم العديد من البرامج الجادة لتنمية مهارات وقدرات الشباب السعوديين ومن هذه برنامج الابتعاث , وهذا البرنامج يساعد الشباب السعوديين على استكمال دراستهم خارج المملكة ومن ثم المساهمة في التطوير المستقبلي للمملكة، وضمن هذا الإطار يقوم البنك بتمويل بعثة دراسية لمدة عام دراسي واحد لدى إحدى الجامعات البريطانية الرائدة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) ويتحمل البنك نفقات الدراسة وتذاكر السفر والمعيشة للمبتعث، ولا يشترط أن يكون المبتعث من موظفي البنك.
* قام البنك السعودي البريطاني بتمويل كرسي للعلوم المالية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فما هي أهداف هذا الكرسي؟
قام البنك بتمويل كرسي العلوم المالية بقسم المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والذي أطلق عليه كرسي البنك السعودي البريطاني للعلوم المالية ويحقق هذا الكرسي عدة أهداف أهمها تعزيز الجهود في ميدان البحث العلمي وتدريس المقررات والمساهمة في تطوير البرامج الأكاديمية في كل ما من شأنه تطوير الكوادر السعودية المؤهلة والمتخصصة في العلوم المالية، ومن بعض مهام هذا الكرسي أيضاً إصدار نشرات اقتصادية بالاضافة إلى تنظيم ندوات ولقاءات دورية لرفع مستوى الوعي لدى المستثمرين باطلاعهم عن قرب على الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية.
* ما هي خطط البنك السعودي البريطاني فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات السعودية وتأهيلهم للعمل المصرفي؟
يعتمد البنك السعودي البريطاني سياسة واضحة فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات والخبرات السعودية المؤهلة واعتماد سياسات التدريب والتطوير الوظيفي، وللبنك في هذا الصدد خطط وسياسات مدروسة لتطوير برامج السعودة في كافة ادارات البنك وذلك من خلال الدعم اللامحدود لإدارات ومراكز التدريب وخطط التطوير المهني والوظيفي في قطاعات البنك المختلفة وذلك إيماناً من البنك أنه لا سعودة حقيقية بدون تدريب.
ولقد أنشأ البنك مركزاً رئيسياً للتدريب بالرياض بالاضافة إلى مركزين آخرين في كل من جدة والدمام ويعتبر مركز الرياض من أكبر المراكز وأكثرها تجهيزاً في أوساط البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية وبرامج التدريب الأهيلية التي اعتمدها البنك.
ولقد حقق البنك السعودي البريطاني نجاحاً كبيراً في هذا المجال من خلال تنفيذ خطط وبرامج السعودة المعتمدة لدى البنك، فقد بلغت النسبة الاجمالية للسعوديين في البنك كما في ديسمبر 1998م 70% من مجموع موظفي البنك واحتل الكادر السعودي مراكز قيادية بالبنك يشارك فيها مشاركة فعالة في صنع القرار.
كما يعتبر البنك بصفة خاصة بأن نسبة السعوديات العاملات في البنك تصل إلى 100% من مجموع العنصر النسائي العامل في البنك وتمثل هذه النسبة 10% تقريباً من مجموع العاملين في البنك ككل.
* ماذا يقدم البنك السعودي البريطاني لتوظيفي المرأة السعودية؟
افتتح البنك إدارات متكاملة للموظفات السعوديات، كما أن البنك حريص على توظيف العنصر النسوي السعودي وتقديم التدريب اللازم لهن علاوة على برنامج التأهيل النسوي في الأعمال المصرفية والعديد من البرامج الأخرى، ولقد نجحت تجربة البنك تماماً وأثبتت المرأة السعودية إنها تمتلك كفاءة عالية لأداء العمل المصرفي مماجعل البنك يتجه إلى زيادة فرص العمل المتاحة أمامهن واستقطاب المزيد من السيدات السعوديات.
* ما هي قنوات التوظيف التي يعتمد عليها البنك لتوظيف السعوديين؟
يعتمد البنك على عدة قنوات في التوظيف لتحقيق السعودة أهمها:
1- (أ) الابتعاث الداخلي لطلبة الجامعات حيث يبعث البنك الطلبة المتفوقين ويدفع لهم رواتب شهرية وعند تخرجهم ينضمون إلى برنامج تدريبي مكثف مدته ثلاث سنوات بعدها يتسلمون مناصب قيادية ومن نتائج هذا البرنامج الناجح هو أن عدداً كيراً من مسئولي البنك هم خريجو هذا البرنامج.
(ب) برنامج المديرين المقيمين تحت التدريب (برنامج مدراء المستقبل) مخصص لخريجي الجامعات الجدد وذلك لتأهيلهم بالدورات التدريبية المكثفة في كافة مجالات العمل المصرفي لمدة 9 أشهر ثم يتم تثبيتهم على الوظائف كل حسب تخصصه لمواصلة التدريب على رأس العمل لمدة 3 سنوات بالإدارات المعنية في مجال تخصصهم وذلك حتى يتسنى لهم أداء مهامهم بكفاءة عالية عند توليهم المناصب القيادية بإدارات البنك المختلفة.
2- استقطاب الطلبة السعوديين الدارسين في الخارج حيث يزور مدير مركز التوظيف بالبنك الجامعات الأمريكية والبريطانية لمقابلة الطلبة السعوديين واختيار من لديه الكفاءة والرغبة في العمل لدى البنك.
3- يتصل البنك بالمعاهد المتخصصة في المملكة مثل معهد الإدارة العامة ويستقطب الكفاءات الجيدة من خريجي برامج المعهد المختلفة للعمل في البنك وتطوير قدراتهم من خلال التدريب.
4- يستقطب البنك حملة الثانوية العامة ضمن برنامج توظيف الثانوية حيث يتم اختيار مجموعات طوال السنة ويتم اخضاعهم لبرنامج تدريبي مكثف مدته ستة أشهر، يشمل الخدمات المصرفية، ويدفع لهم رواتب مغرية ومن ثم يتم تعيينهم في مختلف وظائف البنك حسب الحاجة، ويتم اختيار هذه المجموعات من مناطق المملكة المختلفة لكل منطقة عدد معين يتم اختيارهم من أهل المنطقة لتسهيل عملهم والمحافظة على استمراريتهم في العمل.
5- استقطاب أفضل الكفاءات النسائية وتهيئة العمل للمرأة السعودية بما يتلاءم مع متطلبات عمل المرأة وظروفها الاجتماعية، حيث يعملن في أماكن معزولة تراعي متطلبات العمل للمرأة السعودية (علماً بأن التوظيف النسوي في البنك مقصور على السعوديات فقط).
ويعمل البنك جاهداً لاستقطاب الكفاءات السعودية المؤهلة من خلال ايجاد نظام مكافآت منافس يضمن الاستقرار.
ويعمل البنك على نظام تطوير المسار الوظيفي للسعوديين حيث يبدو واضحاً للموظف السعودي فرصة في التقدم على السلم الوظيفي وبشكل مقنن وحسب الكفاءة اضافة إلى نظام واضح للإحلال.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تغطيات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved