Monday 17th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 2 صفر


سليمان عبدالله الحمدان لـ الجزيرة
البنك السعودي البريطاني من رواد مصدري البطاقات الائتمانية
حساب الرواد ,, الجديد من خدماتنا المصرفية الحديثة لتدعيم علاقة البنك بعملائه

يحرص البنك السعودي البريطاني على تقديم العديد من الخدمات المصرفية المتقدمة والمتنوعة التي تتناسب مع موسم الاجازات لتهيئة الراحة والخدمة المميزة لعملاء البنك أثناء قضاء اجازاتهم، كما أن البنك وكعادته أطلق مؤخراً العديد من الخدمات المصرفية الحديثة كبنك رائد في هذا المجال، ومن هنا يسرنا ولالقاء مزيد من الضوء على ما يقدمه البنك أن نلتقي بالأستاذ سليمان عبدالله الحمدان مدير عام الخدمات المصرفية الشخصية بالبنك الذي جاء حديثه على النحو التالي:
* ماذا عن خدمات البطاقات التي يقدمها البنك خصوصاً ونحن مقبلون على موسم السفر؟
- حققت أعمال خدمات البطاقات نمواً جيداً خلال 1998م حيث تجاوزت البطاقات المتداولة الصادرة من البنك السعودي البريطاني أكثر من 100 ألف بطاقة، مما وضع البنك بين رواد مصدري البطاقات في المملكة، ويعود ذلك بشكل كبير إلى عدد من الحملات التسويقية الناجحة والتي استقطبت المزيد من العملاء الجدد وساهمت إلى حد كبير في بناء صورة البنك في مجال بطاقات الائتمان في السوق وزيادة امكانيات البنك التنافسية.
وتمنح بطاقات ساب الائتمانية من البنك السعودي البريطاني حاملها مرونة مالية قصوى للشراء، حيث تلاقي هذه البطاقات الترحيب والقبول لدى أكثر من 14 مليون مؤسسة تجارية حول العالم، وتتيح لحاملها التسوق، وتسديد قيمة المشتريات بأقساط شهرية مريحة.
وعلى صعيد آخر فقد انضمت البطاقة الدولية التي يصدرها البنك لعملائه إلى شبكة مكائن سيروس وكذلك شبكة مايسترو بالاضافة إلى الشبكة السعودية وشبكة Global Access مما يزيد عدد أجهزة الصراف الآلي وأجهزة نقاط البيع التي يستطيع حاملو البطاقة استخدامها للوصول إلى حساباتهم المحلية من أي مكان سواء في المملكة أو خارجها.
الجدير بالذكر ان حاملي بطاقات ساب الائتمانية الصادرة من البنك السعودي البريطاني يتمتعون بعدد من المزايا التي ينفردون بهاومن ضمنها تمتعهم بمزايا برنامج اكسب للمكافآت والذي يمنح حاملي بطاقة ماستر كارد وفيزا كارد مكافأة قدرها 50 ريالاً تخصم من قيمة مشترياته مقابل كل قسيمة من قسائم مكافآت اكسب الشرائية إلى جانب الاستفادة من الخصومات الاضافية لدى المحلات التجارية المشاركة بالبرنامج.
وقد تم تسهيل اجراءات برنامج اكسب ، مما حقق له شهرة في أوساط العملاء، كما تمت اضافة مؤسسات تجارية جديدة أكثر استقطاباً للعملاء.
* يقدم فرع البنك في لندن العديد من الخدمات,, فهل حدثتمونا عن أهم هذه الخدمات؟
- يوفر البنك من خلال فرعه في لندن العديد من الخدمات المصرفية للعملاء وتعد خدمة تمويل شراء العقارات في بريطانيا واحدة من هذه الخدمات المميزة حيث تمكن هذه الخدمة عملاء البنك السعودي البريطاني من شراء العقارات لهم في بريطانيا أو إعادة تمويل عقاراتهم الحالية بحصولهم على تمويل بنسبة 70% كحد أقصى من قيمة العقار سواء للتملك أو الاستثمار (شرط أن يكون هناك على الاقل 40 سنة متبقية على انتهاء الايجار).
كما ان المدى الواسع من الخدمات المصرفية الخاصة والدولية والاسعار المنافسة التي يوفرها البنك السعودي البريطاني لعملائه تسهل مهمة شراء العقار لهم في بريطانيا سواء لاستخدامهم الشخصي أو للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة هناك.
ومن الجدير بالذكر ان فرع البنك في لندن والذي يقع بالقرب من السفارة السعودية في شارع كيرزون افتتحه البنك في عام 1994م ويوفر خدمات مصرفية متكاملة كما يوجد بالفرع شاشة لعرض اسعار الأسهم السعودية.
* ماذا عن برنامج الامتياز الذي يقدمه البنك السعودي البريطاني؟
- واصل برنامج الامتياز الموجه للأفراد من ذوي المراكز المالية المرموقة نجاحه باستقطاب عملاء جدد, كما تم ادخال برنامج الامتياز الخارجي، حيث أصبح بامكان عملاء الامتياز بموجبه الحصول على خدمات الامتياز لدى كافة فروع البنك البريطاني في الشرق الأوسط والبنك البريطاني المصري.
* ما أحدث خدمة مصرفية طرحها البنك مؤخراً؟
- طرح البنك السعودي البريطاني حساب الرواد الذي يعد واحداً من الخدمات المصرفية المتميزة في مجال تدعيم علاقة البنك بعملائه المبنية على الثقة والاحترام والحفاظ على مستوى الاداء للوفاء بكافة الاحتياجات المصرفية المتطورة للعملاء.
وحساب الرواد هو واحد من الخدمات المصرفية الحديثة التي أطلقها البنك مؤخراً مما يوفر لعملاء البنك مجموعة من الخدمات ذات المستوى الرفيع والتي تتناسب مع أسلوب حياتهم ومتطلباتهم المصرفية المتنوعة.
كما أن هذا الحساب يتيح للعملاء مرونة أكبر للحصول على تخفيض رسوم المعاملات المختلفة والقروض الشخصية والتمتع ببرنامج تمويل الشراء بالمرابحة وبرنامج الحماية الصحية المجاني خلال السفر خارج المملكة، والحصول مجاناً على بطاقة حساب الرواد الدولية ذات التصميم المميز، علاوة على الاستفادة مجاناً من خدمة هاتف المساعدة الدولي للاتصال بالبنك من أي مكان في أي وقت.
* طرح البنك مؤخراً برنامج تمويل الشراء بالمرابحة,, فهل حدثتمونا عن هذا البرنامج؟
- يتلخص مفهوم المرابحة في بيع سلعة أو بضاعة مقابل سعر معين يمثل سعر الشراء مضافاً له هامش ربح, ووفقاً لهذا المفهوم يعتبر البيع بالمرابحة من الطرق المثلى لتحقيق ربح ووفق الضوابط الشرعية.
ويعتمد مبدأ برنامج تمويل الشراء بالمرابحة على الضوابط الشرعية حيث يقوم البنك بشراء احتياجات العميل من سلع أو بضائع وامتلاكها ومن ثم يعيد البنك بيعها للعميل مع تحقيق هامش ربح للبنك, يسدد العميل للبنك مبلغ بيع البضائع أو السلع بأقساط ثابتة بدون أي عمولة وخلال فترة زمنية يتم الاتفاق عليها, يوفر البنك برنامج تمويل الشراء بالمرابحة للعميل (الفرد) المؤهل لغرض تمويل شراء بعض احتياجاته مثل شراء سيارة جديدة أو فرش منزلي أو أدوات منزلية أو أية أغراض أخرى.
* ما الاجراءات والشروط التي يتخذها البنك للاستفادة من برنامج تمويل الشراء بالمرابحة؟
- الاجراءات والشروط التي يتخذها البنك لتقديم الخدمة للعملاء تتلخص في الآتي:
* يحدد العميل متطلباته من سلع أو بضائع ويقوم البنك بشرائها واعادة بيعها للعميل مقابل هامش ربح للبنك ويسدد العميل مبلغ البيع على أقساط شهرية, أي أن العميل لا يمنح مبالغ نقدية.
* يقوم العميل باحضار عرض أسعار بالسلع أو البضائع التي يحددها العميل موجه للبنك السعودي البريطاني.
* يقوم البنك بشراء البضائع أو السلع من التاجر حسب طلب العميل ثم يعمد بيعها للعميل بزيادة هامش ربح معين.
* يتم تسديد مبلغ البيع بأقساط شهرية متساوية بدون عمولة عن طريق الخصم الشهري من الحساب الجاري للعميل مع البنك.
* ما مميزات نظام الأقراض الجديد؟
- تتعدد مميزات برنامج تمويل الشراء بالمرابحة، وأهم هذه المميزات:
* عملية الشراء والبيع تكون وفقاً للضوابط الشرعية.
* تكون البضاعة أو السلعة مسجلة باسم العميل.
* توفر للعميل مرونة في تحديد احتياجاته وتسهل له توفيرها بما يتناسب مع اسلوب حياته.
* التسديد المبرمج يسهل موازنة المصاريف.
* توفر للعميل المرونة في تسديد مبلغ البيع بحيث يتناسب مع امكانياته المالية حيث يستطيع العميل تحديد عدد الاقساط لتسديد مبلغ البيع حسبما يتلائم مع امكانياته.
* شروط ومتطلبات برنامج تمويل الشراء بالمرابحة سهلة وميسرة.
* سياسة تسعير برنامج تمويل الشراء بالمرابحة تنافسية.
* ما مدى اقبال العملاء على هذا النوع من الاقراض؟
- يحظى برنامج تمويل الشراء بالمرابحة المقدم من البنك السعودي البريطاني بقبول كبير من العملاء وخاصة ان عدداً كبيراً من العملاء يبدون رغبتهم في الحصول على تسهيلات تمويلية متوافقة مع الضوابط الشرعية (باعتماد مبدأ الشراء والبيع لتحقيق هامش ربح), ومن ثم كان حرص البنك السعودي البريطاني على طرح برنامج تمويل الشراء بالمرابحة من أجل توفير منتجات وخدمات مصرفية متطورة عالية المستوى لتلائم مختلف احتياجات الأفراد.
* ما طبيعة حساب (المستقبل) و(المتميزة) للبنك السعودي البريطاني؟
- حساب المستقبل صمم خصيصاً لخدمة طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد والكليات والذي يهدف إلى تلبية احتياجات هذه الفئات من الشباب والفتيات خلال سنوات الدراسة.
أما حساب المتميزة فصمم خصيصاً للسيدات بما يتوافق مع تطلعاتهن نحو خدمات مصرفية متكاملة في جو من الرعاية الخاصة والسرية التامة لتلبية احتياجاتهن المصرفية بكل يسر وسهولة, وطرح حساب المتميزة من البنك يأتي ضمن اهتمامات البنك لتلبية ودعم احتياجات هذه الشريحة المهمة من مجتمعنا.
* ما هي الجهود التي يقوم بها البنك في مجال خدمة المجتمع؟
- يشارك البنك ويساهم في العديد من المشاركات الاجتماعية فعلى سبيل المثال تبرع البنك بمبلغ 2 مليون ريال سعودي لمؤسسة الأمير سلطان الخيرية وذلك لدعم انشاء كلية للتعليم العالي, ومن ناحية ثانية فقد حقق برنامج الابتعاث الدراسي (تحت رعاية صندوق البعثات التعليمية بالبنك) شهرة واسعة بين السعوديين، حيث تم حتى الآن ابتعاث 4 مرشحين للحصول على درجة الماجستير في ادارة الأعمال لدى عدد من الجامعات البريطانية المرموقة.
وكخدمة اجتماعية عامة، فقد تبنى البنك تمويل كرسي استاذية في مجال العلوم المالية لدى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويعرف باسم كرسي البنك السعودي البريطاني للعلوم المالية ، وسوف يسهم هذا البرنامج في التعريف بآخر التطورات المالية وتدريسها مما يعزز التطور الاجتماعي بشكل عام, ومن بين المهام الاخرى للكرسي دعم جهود الأبحاث وتدريس وتطوير البرامج الأكاديمية للسعوديين المتخصصين في حقل العلوم المالية، بالإضافة إلى إصدار المنشورات الاقتصادية وتنظيم الندوات وعقد الاجتماعات الدورية للمستثمرين لاطلاعهم على آخر التطورات الاقتصادية المحلية والدولية.
* الجميع يترقب اطلالة عام 2000 علينا وهذه الاطلالة تحمل الكثير من التحديثات خصوصاً فيما يتعلق بتوافق الأنظمة مع هذا العام,, فما هي استعدادتكم لاستقبال عام 2000 بصفة عامة؟
- بعد الانتهاء من تقييم مشكلة عام 2000 اعتمد البنك مشروعاً لضمان استمرارية عمل كافة أنظمته وعملياته بكفاءة ودون أي انقطاع أو توقف، سواء قبل أو خلال أو بعد عام 2000م, ولهذا الغرض شكل البنك في عام 1997م لجنة تتولى عملية التوجيه، وتضطلع بصفة منتظمة بإبلاغ آخر تطورات برنامج مواكبة عام 2000 لكل من مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية وإدارة التدقيق بالمجموعة ومؤسسة النقد العربي السعودي، وقد أعربت هذه الجهات عن رضاها للتقدم الذي حققه البنك في برنامج عام 2000.
وتجدر الاشارة إلى أنه قد تم الانتهاء من معظم أعمال التحديث والتعديل الأساسية لأنظمة تقنية المعلومات، ويتوقع الانتهاء من أعمال التحديث المتبقية في الربع الثاني من عام 1999م، كما سوف يتم اجراء اختبارات مكثفة لضمان المواكبة بنهاية الربع الثاني من نفس العام, أما فيما يتعلق بالأنظمة الأساسية الأخرى، بخلاف أنظمة تقنية المعلومات، فإن معظم هذه الأنظمة أصبح مطابقاً بالفعل ويتوقع الانتهاء من مطابقة الجزء المتبقي بنهاية الربع الثاني من عام 1999م.
ولقد قام البنك أيضاً باجراء تقييم على درجة عالية من الدقة لأوضاع أهم موردي الأجهزة والخدمات والعملاء من الشركات والبنوك والمراسلين في خطوة تهدف إلى تقليص المشاكل التي قد تنجم لعدم جاهزية تلك الجهات لعام 2000م.
وبالإضافة للإجراءات التي تم تنفيذها، يعمل البنك حالياً على إعداد خطط طوارىء عالية المستوى للتعامل مع أي اخفاق أو عطل للأجهزة الداخلية أو الخارجية الهامة أو العمليات خلال المرحلة الانتقالية للألفية الجديدة.
* ما هي خطط البنك السعودي البريطاني فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات السعودية وتأهيلهم لتولي العمل المصرفي؟
- يعتمد البنك السعودي البريطاني سياسة واضحة فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات والخبرات السعودية المؤهلة واعتماد سياسات التدريب والتطوير الوظيفي, وللبنك في هذا الصدد خطط وسياسات مدروسة لتطوير برامج السعودة في كافة ادارات البنك وذلك من خلال الدعم اللامحدود لادارات ومراكز التدريب وخطط التطوير المهني والوظيفي في قطاعات البنك المختلفة وذلك ايماناً من البنك انه لا سعودة حقيقية بدون تدريب.
ولقد حقق البنك السعودي البريطاني نجاحاً كبيراً في هذا المجال من خلال تنفيذ خطط وبرامج السعودة المعتمدة لدى البنك, فقد بلغت النسبة الاجمالية للسعوديين في البنك كما في ديسمبر 1998م 70% من مجموع موظفي البنك واحتل الكادر السعودي مراكز قيادية بالبنك يشارك فيها مشاركة فعالة في صنع القرار,كما يعتز البنك بصفة خاصة بان نسبة السعوديات العاملات في البنك تصل إلى 100% من مجموع العنصر النسائي العامل في البنك وتمثل هذه النسبة 10% تقريباً من مجموع العاملين في البنك ككل.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق السفر وبطاقات الائتمان
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved