Monday 17th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 2 صفر


تجديد الاتهام لمفوضية شؤون اللاجئين بالعجز عن مواجهة كارثة اللاجئين
شهود عيان يؤكدون إجبار الصرب لألبان كوسوفا على أن يكونوا دروعاً بشرية

* بون - العواصم - الوكالات:
نقلت الاذاعة الالمانية عن شاهد عيان قوله ان الشرطة الصربية استخدمت لاجئين منحدرين من اصل الباني كدروع بشرية في قرية كوريسا باقليم كوسوفو قبل شن طائرات حلف شمال الاطلسي هجوماً مدمراً على القرية.
وقالت اجهزة الاعلام الصربية ان 87 مدنيا قتلوا في القصف الذي وقع قبل منتصف الليل مباشرة يوم الخميس واعرب حلف شمال الاطلسي عن اسفه لسقوط اي قتلى من المدنيين بطريق الخطأ ولكن المح الى ان اي مدنيين يقتلون تكون قوات الامن الصربية قد وضعتهم بشكل متعمد في خطر.
واشارت نسخة من مقابلة مع لاجىء لم تنشر اسمه واذاعتها محطة دويتش فيل الاذاعية الالمانية ان نحو 600 شخص من البان كوسوفو اجبروا على التجمع في قطعة ارض صغيرة قرب القرية قبل الهجوم.
مكروه سيقع عليهم إن غادروا المكان
وقال الشاهد: تم ابلاغنا ان مكروهاً سيقع علينا اذا غادرنا المكان واضاف ان الشرطة الصربية لمحت الى ما سيقع ونقل اللاجىء عن شرطي قوله الآن سترون كيف يبدو هجوم حلف شمال الاطلسي .
وقال اللاجىء انه ذهب في نهاية الامر للنوم اسفل جرار ولم يستيقظ الا على صوت الانفجارات وصرخات الاطفال والبالغين وقال انه وآخرين تمكنوا من تسلق جدار طوله مترين محيط بقطعة الارض وهرب في اتجاه القرية في الوقت الذي اطلقت فيه القوات شبه العسكرية الصربية النار حولهم.
واكد حلف شمال الاطلسي ان ثلاثاً من طائراته قصفت قرية كوريسا قبل منتصف ليل الخميس ومباشرة ولكنه شدد على انها تستخدم كمعسكر للجيش الصربي.
عقبات جديدة في وجه اللاجئين الفارين
وفي مونتينجرو ظهرت عقبات جديدة في وجه اللاجئين الفارين من كوسوفو في ضوء ما اعلنته حكومة جمهورية الجبل الاسود التي تشكل الشريك الاصغر لصربيا في الاتحاد اليوغوسلافي من ان القوات المسلحة التي تخضع لسيطرة بلجراد قامت باغلاق حدودها مع البانيا ومنعت عدداً من اللاجئين من عبور الحدود.
واشار راديو لندن الى ان الخطوة الجديدة تشكل مظهرا آخر من مظاهر التوتر بين كل من صربيا والجبل الاسود.
وعلى صعيد آخر وصل حوالي ثلاثمائة لاجىء من البان كوسوفو الى مقدونيا الليلة قبل الماضية وقالوا ان هناك الألوف من المشردين الذين يريدون عبور الحدود.
وقد وصل اللاجئون على متن حافلات وقالوا ان الآخرين لا يزالون غير متأكدين من ان مقدونيا ستسمح لهم بدخول اراضيها.
المفوضية العليا للاجئين عاجزة عن مواجهة كارثة كوسوفو
وفي لندن رأت لجنة برلمانية بريطانية امس ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بدت حتى الآن عاجزة عن السيطرة على الكارثة الانسانية حول كوسوفو.
واعتبر النواب وهم من مختلف الاتجاهات في لجنة التنمية الدولية في تقرير نشر اليوم السبت ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لم تتخذ التدابير المناسبة لمواجهة حجم اللاجئين التي كانت هي نفسها قد توقعته وهو امر لا يمكن تبريره ,وقال المتحدث باسم المفوضية العليا ان المفوضة ساداكو اوغاتا مستعدة لارسال وفد رفيع المستوى الى لندن لمناقشة الأمر مع اللجنة صاحبة التقرير الذي وصفه بانه مؤسف ويستند الى معلومات تبدو احياناً قديمة ومغلوطة .
اما النواب فقد اكدوا من جهتهم: لا نشعر ان المفوضية تسيطر على الوضع رغم ان الازمة بدأت قبل اسابيع عديدة .
وانتقد النواب بصورة خاصة انعدام التنسيق في الخدمات الطبية وغياب الاحصاءات المنظمة عن اللاجئين الذين صادر الصرب وثائقهم الشخصية.
ورأوا اخيراً انه ليس هناك من شك ان مستوى وسرعة عمليات الطرد في كوسوفو لم تكن متوقعة لكننا ننتقد كيفية مواجهة المفوضية التي فشلت حتى الآن في ايجاد الحلول كما في التنسيق ابان الأزمة .
تخصيص مبلغ 15 مليار دولار لتمويل الحملة على يوغوسلافيا
وفي واشنطن افادت صحيفة واشنطن بوست' امس ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون على وشك التوقيع بصورة عاجلة على تخصيص مبلغ 15 مليار دولار للمساعدة في تمويل الحملة العسكرية على يوغوسلافيا.
والقانون الذي وضعه قادة الكونغرس سيؤمن ضعفي الموازنة التي طلبها كلينتون في البداية للحرب في يوغوسلافيا وسيكون لصالح المصالح الامريكية في النفط والغاز,واوضحت الصحيفة ان مجلسي الكونغرس (النواب والشيوخ) سيصوتان على القانون الاسبوع القادم.
وطلب كلينتون في الاصل مبلغ ستة مليارات دولار بصورة طارئة لتمويل حملة الاطلسي في كوسوفو.
بلير ينفي أي خلاف مع كلينتون
وفي لندن نفى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مقابلة مع صحيفة دي اوبسرفر الصادرة امس الاحد ما تناقلته الصحافة البريطانية عن وجود خلاف بينه وبين الرئيس الامريكي بيل كلنيتون حول تدخل محتمل للقوات البرية في كوسوفو.
وقال توني بلير هذا ليس صحيحاً ان الولايات المتحدة تتحمل اكبر جزء من اعباء هذه العملية العسكرية برغم من ان كوسوفو يوجد بعيداً جداً عن ولاية كنساس واضاف ان التزام الولايات المتحدة (بهذه العملية يعتبر شيئاً يجب ان يشكرعليه الرئيس بيل كلينتون .
ورداً على سؤال حول ضرورة اتخاذ قرار حول تدخل عسكري بري قبل فصل الشتاء قال بلير نحن مدركون تمام الادراك قساوة فصل الشتاء في البلقان والانعكاسات التي قد تنتج عنه ولذلك فان الحلف الاطلسي كيّف مشاريعه مع كل الاحتمالات .
واكدت صحيفة صاندي تايمز امس الاحد على غرار غيرها من الصحف نقلاً عن مصدر حكومي مطلع ان بلير يشعر باحباط كبير لانه لم يتمكن من اقناع الرئيس الامريكي بتدخل القوات البرية في كوسوفو.
وقال المصدر المذكور ان بلير ووزير خارجيته روبن كوك كثفا خلال الاسبوع الجاري اتصالاتهما الهاتفية بوزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت.
وسيقوم كوك الخميس المقبل بزيارة الى واشنطن تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع نظيرته الامريكية.
بعثة من الأمم المتحدة في بلغراد
وفي بلغراد نقلت وكالة انباء تانيوغ عن وزارة الخارجية اليوغوسلافية امس ان بعثة تتألف من وكالات انسانية تابعة للامم المتحدة ستزور غداً الاحد بلغراد لتحديد اجراءات التعاون بينها وبين يوغوسلافيا.
واشارت الوزارة الى ان البعثة ستزور المدن المتضررة من غارات حلف شمال الاطلسي مثل نوفي ساج (شمال) ونيش (جنوب شرقي) وكرافوييفاتش (وسط) وبريشتينا كبرى مدن كوسوفو وبودغوريتشا عاصمة مونتينيغرو خلال الزيارة التي ستستغرق عشرة ايام.
وسيقود البعثة سيرجيو فيارا ميلو المكلف بالقضايا الانسانية في الامم المتحدة.
واضافت الوزارة ان البعثة ستضم ممثلين عن المفوضية العليا للاجئين والصندوق من اجل الطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الاغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الغذاء العالمي (بام) وبرنامج الامم المتحدة للتنمية (بنود) وللبيئة والمفوضية العليا لحقوق الانسان, وأعلن ميلو في جنيف ان البعثة تهدف الى تقويم دقيق لحاجة يوغوسلافيا الى المساعدات الانسانية والى اعادة البناء واعادة تأهيل البلاد بما فيها كوسوفو, واضاف انه يعتزم البقاء ثلاثة ايام في كوسوفو قبل التوجه الى بودغوريتشا ثم بلغراد واوضح ان بعثته سيكون لها حرية الحركة برغم المرافقة التي ستمنحها اياها الشرطة الصربية.
الأمم المتحدة تنفي قيام عنان بأي مبادرة جديدة
وفي لاهاي نفت الامم المتحدة قيام الامين العام للامم المتجدة كوفي عنان بأي مبادرة سلام جديدة في النزاع في البلقان.
وكان سفير البوسنة والهرسك في هولندا محمد شاكر بيه قال ظهر اليوم أن كوفي عنان اضطر لمغادرة المؤتمر الدولي فجأة للانضمام الى مبادرة للسلام مرتبطة بملف البلقان .
وكان عنان يحضر في قصر المؤتمرات في لاهاي اختتام مؤتمر نداء لاهاي من اجل السلام الدولي الذي يشارك فيه منذ الاربعاء ستة الاف ناشط في منظمات سلمية وانسانية في جميع انحاء العالم.
واعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة بيتي بيري التي اتصلت بها وكالة فرانس برس هاتفياً في الواقع ليس هناك شيء جديد واضافت ان الامين العام كان على موعد مع رئيسة وزراء بنغلاديش فاضطر ان يغادر المؤتمر .
ويتضمن برنامج عنان الرسمي اجتماعاً الى رئيسة حكومة بنغلاديش الشيخة حسينة واجد الساعة 13,00 (11,00 تغ) في قصر المؤتمرات حيث كان المسؤولان يحضران اختتام مؤتمر تحت شعار نداء لاهاي من اجل السلام .
دول أوروبا تؤيد موقف مجموعة الثمانية
وفي كييف اعلن رؤساء تسع دول من وسط وشرق اوروبا اول امس تأييدهم لمقترحات مجموعة الثمانية
(الدول السبع الصناعية الكبرى زائد روسيا) لحل الازمة في كوسوفو.
وندد الاجتماع السادس لرؤساء دول وسط اوروبا الذي عقد في مدينة لافيف الاوكرانية بما وصفه بالارهاب الذي تقوم به القوات اليوغوسلافية ضد الالبان العرقيين في كوسوفو كما اعرب الرؤساء عن اسفهم لسقوط ضحايا مدنيين من جراء ضربات حلف شمال الاطلنطي ( الناتو) ضد يوغوسلافيا.
نداء للسكرتير العام للأمم المتحدة
واصدر الاجتماع الذي استمر يومين بغرب اوكرانيا بيانه الختامي في شكل نداء للسكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان.
وقال الرئيس الالماني رومان هيرتزوج وهو احد الرؤساء التسعة الذين حضروا الاجتماع حتى جيران يوغوسلافيا الحاضرين هنا اعلنوا مساندتهم لمطالب مجموعة الثمانية .
وكان الرئيس الاوكراني ليونيد كوتشما هو الوحيد الذي دعا الناتو لإنهاء الضربات الجوية ضد يوغوسلافيا, وطالب كوتشما امس الجمعة باستئناف الجهود الدبلوماسية على الفور مع بلجراد كماوصف كوتشما في تصريحات له امس الاول السبت في ختام الاجتماع الموقف في كوسوفو بانه مأساة .
وشارك في الاجتماع رؤساء كل من النمسا وبلغاريا وجمهورية التشيك والمانيا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفينيا واوكرانيا.
وقال كوتشما ان ازمة كوسوفو اظهرت كيف انه من المهم للدول الشيوعية ان تقيم علاقات وثيقة مع الجماعة الاووبية.
وتأمل بولندا في الانضمام قريباً لعضوية الاتحاد الاوروبي لكنها تشعر بقلق من ان تضطر الى فرض قيود مشددة على حدودها مع الدول غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وخاصة اوكرانيا يذكر ان اتفاقية شينجن التي ابرمتها دول الاتحاد الاوروبي تتيح حرية التنقل بين الكثير من دول الاتحاد, ومن المقرر ان يعقد رؤساء دول وسط وشرق اوروبا اجتماعهم السابع في المجر العام المقبل.
دول البلقان تؤيد ميثاق الاستقرار للاتحاد الاوروبي
وفي صوفيا اعرب وزراء خارجية كل من اليونان ورومانيا وبلغاريا اول امس عن تأييد بلادهم ميثاق الاتحاد الاوروبي للتضامن من اجل البلقان.
وقال وزير الخارجية اليوناني جورجيوس باباندريو في ختام اجتماع استمر يومين في بويانا قرب صوفيا ان ميثاق الاستقرار يقدم نموذجاً اجتماعياً واقتصادياً جديداً للمنطقة من شأنه ان يؤدي الى دمجها في الهياكل الأوروبية.
ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الرومانية ناديشدا ميخايلوفا ان الدول التي يتضمنها الميثاق بحاجة الى تبني منهج فردي نحو تطبيق الميثاق بشكل يبعث على الرضا.
بانتظار إشارة سياسية واضحة من اتحاد أوروبا
واضافت من المهم في هذا الصدد لبلغاريا ورومانيا ان تتلقيا اشارة سياسية واضحة بأن الاتحاد الاوروبي سيشرع في اجراء محادثات معهما لضمهما لعضويته بحلول نهاية 1999.
وقال وزير الخارجية البلغاري اندريه بليسو ان الدول الثلاث ترغب في ان ترى نموذجاً للتسامح العرقي يطبق في المنطقة لتحاشي الصراعات مثل تلك التي تفجرت في كل من البوسنة وكوسوفو.
ودعا البيان الختامي لوزراء الخارجية الى ارجاء سداد ديون دول البلقان في اطار برنامج اعمار للمنطقة.
الجنرال كلارك : الأطلسي سيكثف عمليات القصف
على صعيد العمليات الجوية فقد اعلن القائد الاعلى لقوات الحلف الاطلسي في اوروبا الجنرال الامريكي ويسلي كلارك امس السبت في تيرانا ان الحلف الاطلسي سيكثف قصفه على يوغوسلافيا بالرغم من مخاطر سقوط مدنيين يستعملون كدروع بشرية , وخلال زيارة قام بها لمطا ريناس في العاصمة الالبانية حيث تنتشر المروحيات اي اتش 64 (اباتشي) قال الجنرال كلارك نعلم ان الدروع البشرية تشكل خطراً حقيقياً في كل مكان بكوسوفو.
واضاف لكن: لنا ايضا ثقة كبيرة بعملية تحديد اهدافنا ونحن ننوي تكثيف الحملة الجوية كي ندرك بشكل اكثر فعالية القوات (الصربية) على الأرض.
واعتبر ان الرئيس اليوغوسلافي سلوبدان ميلوسيفيتش اخطأ في التقدير منذ شهرين عندما اعلن ان سحق جيش تحرير كوسوفو لا يتطلب الا بضعة ايام.
واوضح الواقع انه جعل من جيش تحرير كوسوفو قوة كبيرة واصبح منظمة اكثر تنظيما مع قيادة ومراقبة معززة وهو ما يزال نشطا في كوسوفو.
وقال الجنرال كلارك ايضا حسب علمي نحن لا نمول جيش تحرير كوسوفو ولكننا نراقب ما يفعله,, نحن لسنا حلفاءه .
وأوضح ان مروحيات اباشي ال24 الموجودة في البانيا والمخصصة لعمليات ضد القوات البرية الصربية في كوسوفو سوف تستعمل في مكان وزمان نختارهما .
جرح ستة عمال في شرق صربيا خلال قصف للحلف الأطلسي
وفي بلغراد ذكرت وكالة تانيوغ اليوغوسلافية ان ستة عمال في مناجم النحاس في مدينة بور (200 كلم الى جنوب شرق بلغراد) اصيبوا بجروح احدهم بحال الخطر خلال قصف شنه طيران الحلف الاطلسي مساء امس على محطة لتحويل التيار الكهربائي تغذي المنطقة التي يوجد فيها المنجم.
وقالت الوكالة ان احد العمال اصيب في عموده الفقري ونقل الى مستشفى بور في حين تلقى الخمسة الاخرون الاسعافات في مكان عملهم وغادروا الى منازلهم.
واوضحت ان صاروخين سقطا عند الساعة 22,30 على محطة التحويل في المجمع الذي يوجد فيه المنجم وتسببا في خسائر مادية جسيمة.
يشار الى ان مناجم بور تنتج النحاس واليورانيوم وقد تعرضت المدينة امس الاول السبت للقصف للمرة الاولى منذ بدء عمليات الاطلسي ضد يوغوسلافيا في 24 اذار/ مارس الماضي.
الهند وروسيا تطالبان بالوقف الفوري لعمليات الناتو
وفي نيودلهي تلقى رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجباي رسالة من الرئيس الروسي بوريس يلتسين تتعلق بسبل حل الازمة في كوسوفا خلال استقباله مساء امس المبعوث الخاص للرئيس الروسي سيرجي بريخودكو الذي وصل الى العاصمة الهندية في وقت سابق امس في زيارة تستغرق ثلاثة ايام.
وذكرت نشرة صحفية للخارجية الهندية امس ان محادثات المبعوث الروسي سيرجي بريخودكو اكدت مجدداً قوة العلاقات الهندية الروسية التي تشكل حالياًمشاركة استراتيجية بين البلدين حيث تولي كل من نيودلهي وموسكو اهمية قصوى لهذه العلاقات كما انهما تشتركان في رؤية مشتركة لعالم متعدد الاقطاب.
كما تطرقت المحادثات الى اهمية دعم هذه العلاقات خلال الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها وزير الخارجية الهندي لروسيا في الرابع والعشرين من الشهر الحالي وضرورة عقد لقاء قمة بين البلدين قريباً.
وقالت النشرة ان المحادثات التي اجراها المبعوث الروسي في نيودلهي اكدت ايضا تطابق وجهات النظر بين نيودلهي وموسكو ازاء التطورات في كوسوفا حيث اعرب الجانبان عن اعتقادهما بضرورة حل هذه الأزمة بالطرق السلمية وليس بالوسائل العسكرية كما اتفقا على استمرار المشاورات بينهما ومع الدول الاخرى التي تشاركهما وجهة النظر حول أزمة كوسوفا من اجل تنسيق المواقف للتوصل الى حل عن طريق التفاوض تحت رعاية الامم المتحدة وبشكل يكفل سيادة يوغوسلافيا ووحدتها الاقليمية.
واضافت ان الجانبين الهندي والروسي طالبا بضرورة الوقف الفوري للعمليات العسكرية التي يشنها الناتو ضد يوغوسلافيا لاعطاء التفاوض فرصة من اجل عودة اللاجئين الى ديارهم في سلام وكرامة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق السفر وبطاقات الائتمان
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved