Monday 17th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 2 صفر


وزيرا البترول في المملكة وإيران بحثا الموضوعات المتعلقة بمجالات النفط
خاتمي تبادل مع الأمير نواف بن عبد العزيز وعدد من الوزراء الأحاديث الوديّة والعلاقات المشتركة

جدة - واس
استقبل فخامة الرئيس سيد خاتمي رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية بمقر اقامته في قصر الضيافة بجدة امس صاحب السمو الملكي الامير نواف بن عبد العزيز.
وتم خلال المقابلة تبادل الاحاديث الودية.
وحضر الاستقبال معالي وزير الخارجية الايراني الدكتور سيد كمال خرازي ومعالي وزير التجارة محمد شريعتمداري ومعالي رئيس مكتب الرئيس محمد علي ابطحي ونائب وزير الخارجية محمد صدر ومستشار الرئيس سيد رضا خاتمي.
كما استقبل فخامة الرئيس سيد محمد خاتمي امس معالي وزير التجارة اسامة جعفر فقيه.
وتم خلال اللقاء التطرق الى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادل الاحاديث الودية,وحضر الاستقبال معالي وزير التجارة الايراني محمد شريعتمداري.
كما استقبل فخامة الرئيس سيد محمد خاتمي امس معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي.
وحضر الاستقبال معالي وزير البترول الايراني بيزن زنكنه ومحافظ المملكة العربية السعودية في منظمة الاوبك سليمان الحربش ومحافظ ايران لدى منظمة اوبك حسين اردبيلي,وقال معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي ان اهم شيء يجب ان يعرف ان المملكة العربية السعودية وايران اتفقتا وهما اكبر دولتين منتجتين للنفط في الخليج العربي,واضاف معاليه في تصريح صحفي عقب لقائه بفخامة الرئيس سيد محمد خاتمي ان السوق ينظر الى هذا التعاون والاتفاق بجدية, موضحاً ان ذلك يؤدي اولاً الى استقرار السوق وتحسين الاسعار واستمرارية مصداقية القرارات التي تتم في منظمة الاوبك,وبيّن معاليه ان نجاح التنسيق بين الدولتين ظهر في عدة اجتماعات اولاً في الاجتماع الثنائي الذي عقد في الرياض ثم في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي وبعدها اجتماع هولندا.
واشار الى ان التعاون بين المملكة وايران ظهر جلياً في الاجتماع الاخير للاوبك والاتفاق السريع الذي نجم عنه الالتزام الذي ساد الآن السوق بالنسبة لحصص الانتاج والتأكيد من قبل الدولتين على ضرورة الالتزام بما اتفق عليه ودعم اعلى من قيادات الدولتين لهذه القرارات.
ومن جهته عبر معالي وزير البترول الايراني عن الرضا التام لكل المباحثات التي اجريت وقال انها كانت جدية وناقشنا سبل تعزيز العلاقات والتنسيق الايراني/ السعودي بما يساهم في استقرار اسعار النفط خصوصاً وان هناك اتفاقا في هذا المجال سيؤثر ايجابياً داخل منظمة الاوبك .
واضاف في تصريح صحفي مماثل انه لن يوقع اتفاق من جديد بين البلدين لان الاتفاق الاول لا يزال ساري المفعول ولكن ما سنبذله في الوقت الحاضر هو الاتفاق على المزيد من التنسيق للسياسات البترولية .
وبيّن الوزير الايراني انه لم يتم بحث مجال التعاون في مجال البتروكيماويات.
كما استقبل فخامة الرئيس سيد محمد خاتمي امس صاحب السمو الملكي النقيب طيار تركي بن عبد الله بن عبد العزيز بمقر إقامة فخامته في قصر الضيافة بجدة.
وحضر الاستقبال معالي وزير الخارجية الدكتور كمال خرازي ومعالي رئيس مكتب فخامة الرئيس محمد علي ابطحي وسفير ايران لدى المملكة محمد رضا نوري.
وقد اجتمع معالي وزير البترول المهندس علي النعيمي امس مع معالي وزير البترول الايراني بيزن زنكنة وذلك بقصر الضيافة بجدة,وتم خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بمجالات النفط.
وحضر الاجتماع محافظ المملكة في منظمة الاوبك سليمان الحربش ومحافظ ايران لدى منظمة اوبك حسين أردبيلي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق السفر وبطاقات الائتمان
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved