Monday 17th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 2 صفر


حروف على التماس
عندما تتثاءب الأقلام!!
حمد الدعيج

إيه تثاءبي ايتها الاقلام اللاهثة خلف الكرة فقط والتي تسير على خطى كرة القدم بالتحديد فاذا توقفت الكرة توقفت هي معها,, لا تستطيع صناعة فكرة,, او طرح مشكلة للنقاش,, او صناعة خبرية,, او حتى استملاحاً صحفياً!! اوحتى متابعة لأحداث الرياضة العالمية!,, وهذه الاقلام ولله الحمد قليلة جداً,, لأن جل الاقلام المترعة بحب الكتابة لا ينضب معينها حتى لو كتبت في غير الكرة في زمن القحط الكروي,, ياليتنا جميعاً نكتب عن سلبيات مرقت امام اعيننا لنحاول ملامسة ذلكم العلاج لتلكم الجراح التي نزفت خلال المشوار الكروي الفارط.
يجب ألا تتوقف الاقلام عن الركض في المضمار الحرفي وتبحث وتتقصى عثرات ذلك,, ولماذا حدثت,, وماهي الحلول! لكان اجدى من الكتابة فيما لا يهم الجميع بقدر ما يهم صاحب القلم نفسه.
كذلك ليس كل ما يُقال في المجالس يُكتب على صدر الصحف! وليس باستطاعة احد الكتبة ممارسة الهذر الصحفي,, يجب ان نسمو فوق ترهات النزق الحرفي,, وأن نبحث عن الحقيقة.
العالم ديوجين كان يسير في النهار بمصباح كهربائي في يده,, وعندما يُسأل لماذا تضيئه في النهار؟! يرد عليهم بفلسفته التي تصل شفير الجنون لدى البعض,, انني ابحث عن الحقيقة!! نعم باستطاعتنا البحث عن الحقيقة بل ياليتنا نستطيع البحث حتى على نصف الحقيقة,, هلا ارعوينا وملأنا أقلامنا بأحبار الود والثقافة ومارسنا كتابة البعد الآخر! من هذا المنطلق نستطيع ان نناقش اي سلبية تجلت في سماء العام الفارط لنبحث عن حل لها,, وتقديمها لذوي الشأن من الاندية وغيرهم,, آمل ان نرى مثل تلكم قريباً,, ان شاء الله والله المستعان!!
ظرف الحرف
* مستر سيف لا يلوي على شيء,, مستر سيف صديقي البنجالي الذي يعمل في احد البنوك في مرات اداعبه بين الحين والآخر لفرط انتمائه النصراوي,, ولذلك يفيض لي بآهاته بين الحين والآخر,, وجدته كئيباً,, فقلت له هاه ياسيفوه وش عندك,, رد بحزن انا عندي مثل ما عند النصر!! ,, فقلت الله يجعلك للخير يا سيفوه الى هالحين وأنت تحلم!!
* يبقى خالد التيماوي اللاعب الفارس الذي جمحت به فرسه خارج دائرة المنتخب,, وخارج قناعة حتى ذويه من بني الازرق,, عودة مضمخة بالعنفوانية والجدية يا خالد,, فأنت لك بريق فني قد لا يراه الآخرون!!
* من ثلاثية,, الى رباعية,, ولكن اي قرن يقصدون؟! هل هو قرننا نحن ام قرن تاريخ العالم ككل؟ عموماً الفريق الاتحادي يستحق ان يطلق عليه فارس الرباعية بعد ان كان نادي الشباب هو فارس الرباعية لأن الاتحاد اضاف الآسيوية!!,, وكلٍ فارس.
* احد الزملاء الذين خرجوا من دائرة الاتحاد وابتعدوا لتشجيع احد الفرق العملاقة في العاصمة,, اخذته الغيرة للدفاع عن اتحاده الجديد بمشاكسة معلقنا الرياضي ابراهيم الجابر فيما قاله في تعليقه,, نأمل ألا يصل بنا ذلك الى هذا التفكير الوجداني الاعرج والله الموفق!
* احتمال ان تغير بعض الاندية جلد فرقها لكرة القدم وتبدأ من الآن في اصطياد اللاعبين سواء من الفرق او من الحواري,, فالحركة بركة,, والتغيير الايجابي عملية البحث عن الذات!
* ليس شرطاً ان أتفق معك على رأي او ان تلتقي وجهة نظري مع وجهة نظرك,, وليس من العدالة ان تقنعني بوجهة نظرك عن طريق الغوغائية لحجب ما اقول!!
* ابو خالد يعود بصراحته المعهودة وذلك على السيف الشرقي!!
* حتى اللحظة مازلت في دهشة وحيرة من حكاية خروج الهلال من هذا الموسم بلا حمص ولا طحينة كذلك!! لأنه الفريق الاجدر والذي يمثل منتخباً بحاله,, وهو المرشح حقيقة من خلال عروضه الاولية,, لكن عروضه الاخيرة مدهشة,, مدهشة ومحزنة لفريق اعتلى مسبقاً صدارة الدوري بفارق كبير جداً من النقاط,, نتيجة لتخاذل البعض,, والذي احزننا حتى نحن اعدقاءه! و غرماءه !!
* ليس باستطاعتك كتابة التاريخ لوحدك ولكن التاريخ هوالذي يكتبك انت وغيرك فهلا ارعوينا!
عزف الحرف
ليه تكتب يا قلم هرجة قفا
ليش ما تكتب عن أحوال الجراح
خابرك بالحيل تظهر ما خفى
ودك تناقش قضية بالنواح!
ماهفى,, بدر الحقيقة ما هفى
منتحي خلف الغمامة والصباح
يا قلم اكتب بتاريخ الشفا
ذي جروح بالفرق تلبس وشاح
آه,, يا حرف تلعثم بالأفا
عدّل اسلوبك بلا نوح وصياح!!
عزفه أبو مشعل
نزف الحرف
* لو حسبنا حساب العصافير ما زرعنا الدخن!!
* شمس تطلع خبر يبان
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق السفر وبطاقات الائتمان
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved