Monday 17th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 2 صفر


البريد الطبي

أكياس العيون
* لدي طفل عمره 7 سنوات يعاني من وجود اكياس دهنية في عينيه,, وقد راجعت اخصائية عيون ووصفت لابني مراهم وقطرات العيون ولكنها لم تأت بنتيجة طيبة,, فراجعت استشاري عيون وقام بازالة هذه الاكياس الدهنية,, ولكنها عادت مرة اخرى بعد ستة شهور,, فلماذا؟!
المرسلة: أم محمد

- لا يمكنها ان تعود مرة اخرى,, لان الاكياس الدهنية عبارة عن قناة,, والقناة عندما تتحول الى كيس دهني ينتهي مفعولها,, ولكن قد تلاحظين بجانبها فيصبح لديه التهابات متكررة,, وهذه الالتهابات هي التي تسبب التكرر ووجود الاكياس.
د, خالد الجبير
استشاري جراحة وأمراض العيون

***
آلام الحصوة
* سبق ان اجريت قبل 8 سنوات عملية استخراج حصاة من الحالب,, وقال لي الدكتور لابد ان تجري كشفا طبيا كل سنة او اذا شعرت بأي الم,, وقد شعرت مؤخرا بآلام في منتصف الظهر في الجانب الايسر,, وسؤالي هل هذا له علاقة بالكلى؟!
المرسل: محمود يوسف

- كونك شخص قد سبق ان تكونت لديك حصوات فالافضل ان تتأكد ان الآلام التي ذكرتها ليست بسبب حصوة فقد تكون هناك اسباب اخرى كثيرة تأتي من العضلات الى الامعاء الى القولون الى اشياء اخرى,, ومن خلال اجراءك لاختبار بسيط لفحص البول بالاضافة الى عمل اشعة ضوئية للكلى سوف تتأكد هل هذه الالام التي تشعربها من الكلى بسبب حصوة ام لا؟!
د, سمير بن حريب
استشاري الكلى وضغط الدم

***
أدوية السكر والعصبية
* زوجي 67 سنة ووزنه 100 كلجم يعاني من الربو وارتفاع في ضغط الدم والسكري,, وقد لاحظت انه اصبح مؤخرا عصبيا جدا,, وسؤالي: هل تناوله لادوية السكر السبب في عصبيته؟! وهل خفض الوزن سيؤدي الى حل مشاكله الصحية؟!
المرسلة: أم فادي

- أدوية السكر ليس لها علاقة بالعصبية التي لاحظتها على زوجك,, وربما الضغوط النفسية تؤثر عليه كثيرا,, وبالطبع اذا خفض زوجك من وزنه فكثير من الامور تتحسن منها ارتفاع ضغط الدم ويعود مستوى السكر الى مستواه الطبيعي في الدم.
وتستطيعين ان تساعدي زوجك عبر اجراء حمية غذائية له بالاضافة الى اداء التمرينات الرياضية التي ستؤدي بلاشك الى خفض وزنه.
د, أحمد العرفج
استشاري الغدد الصماء

***
مضاعفات حبوب منع الحمل
* هل حبوب منع الحمل تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم؟!
المرسل: فهد الحسينان

- نعم,, فهناك الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل فبعضها يؤدي الى زيادة في استرجاع السوائل في الاوعية الدموية ويؤدي بالتالي الى ارتفاع ضغط الدم لذلك ينبغي الانتباه الى المريضات اللاتي يرغبن في استخدام حبوب منع الحمل حيث ينبغي اختيار حبوب منع الحمل بعناية حتى لا تؤدي مضاعفة الى ارتفاع في ضغط الدم ومن ناحية اخرى لا تسبب مشكلة للمرأة التي ترغب في تنظيم الحمل.
د, علي الحقوي
استشاري طب الأسرة

***
أكياس دهنية في الإبط
* اجريت عملية لازالة اكياس دهنية في الابط ولم تكن تؤلمني ولكن كان شكلها يضايقني كثيرا,, ولكن بعد فترة احسست ان الاكياس الدهنية قد عادت مرة اخرى فذهبت للطبيب الذي اخبرني بانه يوجد سائل اصفر وقام بشفط السائل بالابرة,, فما هو تفسيركم لحالتي؟
المرسلة: مها, ع

- تحدث دائما وخصوصا في المناطق التي يكون فيها الجلد (رخو) مثلا تحت الابط او في الثدي او في جدار البطن من تحت لان الجلد (رخو) فيحدث ان تتجمع سوائل في بعض الاحيان بعد العملية وهذا شيء طبيعي جدا,, وفي بعض الاحيان نضطر ان نسحب هذه السوائل مرتين او ثلاثة مرات قبل ان تختفي نهائيا.
د, سامي البغدادلي
استشاري جراحة عامة

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق السفر وبطاقات الائتمان
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved