Saturday 22nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 6 صفر


الغربال
أ,د, عبدالله بن محمد أبو داهش

قال كلثوم بن عمرو التغلبي:
ان الكريم ليُخفى عنك عسرته
حتى تراه غنياً وهو مجهود
وللبخيل على أمواله علل
زرق العيون عليها اوجه سود
اذا تكرمت عن بذل القليل ولم
تقدر على سعة لم يظهر الجود
بث النوال ولا تمنعك قلته
فكل ما سدّ فقراً فهو محمود (1)
قلت: هذه معان تدخل في باب الجود، وتندرج في رحاب مكارم الاخلاق، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: بعثت لأتمم حسن الأخلاق (2) الا تلحظ هذا الاستهلال الجميل في البيت الأول:
إنّ الكريم ليخفي عنك عسرته
حتى تراه غنيا وهو مجهود
صورة نعرفها في مجتمعنا ولكنها قد تغيب عنا فلا نحققها ولا نشيد بها، وربما غمطناها احيانا حقها، هذا الانسان المجبول على الكرم والطبيعة السمحة يتصف حينا بالتجمل، وعدم المباهة فهو يصبر لنيل المنى، وتحقيق الذات والانتصار عليها، هو صاحب فاقة لا شك، ويشكو الفقر، ولكنه يعتد بنفسه، فلا يعرضها للهوان، بل يلاطفها ويتجمل لشرفها، فلا يبدي حاجته وسؤاله، طبعه السمو، ونيل المكارم كما قال الشاعر:
ولقد ابيت على الطوى واظله
حتى انال به كريم المأكل (3)
ومحصلة كل ذلك شرف الطبع وسموه، حتى انك: تراه غنيا وهو مجهود
نعم: مجهود من العوز والفاقة،والصبر على مشقة الزمان، وهكذا ينسحب المعنى على بقية الابيات، وبخاصة في البيت الثالث ليكتمل المعنى وتتحقق الصورة.
الحواشي:
(1) على بن الحسن البصري، الحماسة البصرية2/63
(2) ابن الاثير الجزري، جامع الأصول 4/4
(3) البيت لعنترة بن شداد العبسي
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved