Saturday 22nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 6 صفر


توقيع ثلاث اتفاقيات سورية أردنية

* دمشق - الوكالات
وقعت سوريا والاردن ثلاث اتفاقيات لتعزيز التعاون في مجالات الزراعة والكهرباء والثروة المعدنية خلال احتفالات منفصلة حضرها مسؤولون كبار من البلدين.
وقالت مصادر رسمية ان وزير الزراعة السوري اسعد مصطفى ونظيره الاردني هاشم الشول وقعا امس الاول مذكرة للتعاون الزراعي في ختام محادثات رسمية بين وفدي البلدين.
واشارت المصادر الى ان الاتفاق ومدته خمس سنوات تجدد تلقائياً ما لم يطلب احد الطرفين غير ذلك ينص على اقامة هيئة تسويق مشتركة للمنتجات الزراعية بالاضافة الى تشكيل لجنة في مجال البحوث الزراعية تشمل المحاصيل الحقلية والخضروات,وينص الاتفاق ايضا على التعاون في مجال الحراج والمحميات الطبيعية ووضع برامج مشتركة لتنمية المراعي وادارتها وخاصة في منطقة الحماد وتبادل بذور وغراس الاشجار.
وقالت مصادر رسمية ان وزيري الكهرباء السوري منيب صائم الدهر والطاقة والثروة المعدنية الاردني سليمان بوعليم وقعا مذكرة تفاهم تنص على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والكهرباء.
ونصت المذكرة على انجاز مشاريع الربط الكهربائي الثنائية والاقليمية التي تشمل ايضا ربط الطاقة الكهربائية بين مصر والاردن وسوريا والعراق وتركيا.
وستستفيد سوريا من 75 بالمائة من الطاقة الكهربائية التي سيولدها سد الوحدة المشترك الذي سيقام على نهر اليرموك عند الحدود السورية الاردنية بطاقة تخزينية تبلغ 225 كيلومترا مكعباً من المياه بينما سيحصل الاردن على كمية الكهرباء الباقية.
وقالت مصادر رسمية ان وزير الري الاردني كامل محادين بحث مع نظيره السوري عبد الرحمن مدني الاجراءات الخاصة بانشاء السد الذي اتفق على اقامته بصورة نهائية خلال محادثات سابقة في العاصمة السورية وذلك بعد توفير التمويل اللازم من قبل بعض الصناديق العربية والصديقة.
وقالت المصارد ان وزير النفط السوري محمد ماهر جمال ووزير الطاقة الاردني وقعا اتفاقاً ثالثاً ينص على التعاون في مجالات الجيولوجيا والثروة المعدنية والنفط والغاز من حيث تبادل الخبرات والمعلومات واجراء البحوث المشتركة.
وتأتي هذه الاتفاقات في اطار الاجراءات العملية التي اتخذها البلدان لتحسين علاقاتهما بعد سنين من الخلافات وخاصة بسبب انتقاد دمشق الشديد لاتفاق السلام الاردني الاسرائيلي الذي وقع عام 1994.
وكانت سوريا بدأت يوم الجمعة الماضي ضخ ثمانية ملايين متر مكعب من مياه الشرب للاردن لمواجهة الازمة المائية التي يعاني منها بالرغم من موسم الجفاف الذي تعاني منه سوريا ايضا.
واشارت مصادر رسمية ان سوريا والاردن يجريان الترتيبات النهائية لاستئناف عقد اجتماعات اللجنة العليا السورية الاردنية اوائل الشهر القادم في عمان تنفيذاً لاتفاق تم خلال زيارة العاهل الاردني الملك عبد الله لدمشق في ابريل نيسان الماضي والتي فتحت الطريق امام اعادة العلاقات لسابق عهدها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved