Saturday 22nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 6 صفر


تسجيل المكالمات الهاتفية بالكمبيوتر
شرح خطوات استخدام برنامج Bit Ware الجزء الثاني

الرياض - خالد عبدالرحمن البكر
شرحنا في الجزء السابق كيفية تثبيت برنامج Bitware والتعريف السريع بمعظم البرامج المرفقة معه وكذلك التعريف باهم برنامج مرفق معه وهو برنامج مدير الاستقبال (Receive Manager) وفي هذا الجزء سنتحدث عن بقية الإعدادات وعملية تهيئة البرنامج للاستقبال.
إعداد الاستقبال
ويقصد بذلك اعداد كيفية الاستقبال لتحديد ما هو مطلوب (فاكس جهاز الرد على المكالمات الهاتفية ونقل المعلومات من كمبيوتر الى آخر) وسنتناول الشرح على حسب الشكل رقم 1 (الصورة).
Receive Setup
شرح الاوامر ضمن الشكل رقم1
Speed: من خلال هذا الاختيار يتم تحديد سرعة نقل المعلومات عبر بطاقة المودم (Modem) ويكون الاختيار غالباً على السرعة 14400 ولكن في حالة وجود تعثر في عملية الاتصال او مواجهة مشاكل في عملية الربط مع الفاكس المرسل فانه يمكن اختيار السرعة 9600 كخيار لحل مشكلة عدم الاتصال.
speaker: وتعني سماعة الصوت اذ يمكن تحديد الاختيار on لسماع صوت المودم اثناء عملية الاستقبال بالكامل والاختيار off لوضعية الاستقبال دون صدور صوت المودم والاختيار الثالث والمستحسن هو off After Connected ويعني انقطاع صدور الصوت بعد عملية الربط بشكل صحيح.
Volume: ويعني اختيار ثلاث درجات لارتفاع صوت المودم.
Answer Mode: وهو من اهم الاختيارات ويتم فيه تحديد الجهاز المطلوب Fax الفاكس او Voice الرسائل الصوتية او Data لنقل المعلومات.
Answer After : وهو المعني بتحديد عدد رنات الصوت ومن ثم عمل استجابة جهاز لمودم لعملية الاتصال والاستقبال وفي حالة استخدام خط الهاتف للمكالمات الهاتفية في نفس وقت استخدام البرنامج فانه يفضل اختيار عدد اكثر ومناسب من الرنات للتمكن من الرد على الهاتف والحد الاقصى لعدد الرنات 9 وفي حالة استخدام خط الهاتف بشكل مباشر للبرنامج فانه يفضل اختيار العدد 1 اي بعد رنة واحدة فقط سيستجيب المودم.
Print Fax: وهذا الامر لطباعة الفاكس بشكل مباشر وارساله للطابعة للطباعة.
Forward Fax: يعتبر هذا الامر من اهم الاوامر بالنسبة لمتلقي الفاكسات الواردة اذ يمكن من خلال هذا الامر إعادة ارسال الفاكس المتلقي الى جهاز فاكس آخر بعد ادخال رقم هاتف ضمن الامر To.
وعند وضع علامة الصح امام الاختيار (الجملة).
Automatically Load Receive Managr Wher Windows Starts فان برنامج إدارة الاستقبال Receive Manager سيعمل بشكل تلقائي علمابانه توجد طريقة اخرى يمكن استخدامها بدلاً من اختيار هذا الامر وهو نسخ ايقونة البرنامج الى مجموعة بدء التشغيل والتي ستجعل نظام التشغيل ويندوز سيقوم بشكل تلقائي بتشغيل برنامج الاستقبال.
إعداد نظام الرسائل الصوتية:
من قائمة Setup يمكن اختيار الامر Voice System setup.,, بالتالي سيظهر الشكل رقم 2 (صورة للشكل رقم 2).
ويوجد به عدة اختيارات سنعرِّف بأهمها:
Maximum Number of Messages يمكن تحديد الحد الاقصى لعدد الرسائل الصوتية المراد تخزينها بالجهاز اذ ان العدد الاقصى سيكون 999 رسالة.
Maximum Message length: ويتم فيه تحديد الحد الاقصى لعدد وقت دقائق الساعة لتخزين الرسالة الصوتية والافتراضي يكون 5 دقائق والحد الاقصى للرسالة يمكن ان يصل الى 99 دقيقة.
Advanced: ويتم فيه تحديد خصائص تسجيل الرسالة الصوتية.
play back: ويتم فيه تحديد مخرج الصوت.
Record: ويتم فيه تحديد مدخل الصوت وعند الانتهاء من تحديد الإعدادات الثلاثة وهي Voice System Setup\ Receive Setup\ Modem Setup سيقوم نظام البرنامج بإظهار رسالة انتظار الاتصال وهي الجملة Waiting for Call وذلك عن الامر Operation من الشاشة الرئيسة للبرنامج كما بالشكل رقم 3 (صورة للشكل 3) وهذا يدل على ان البرنامج يعمل بشكل صحيح ويتلقى اي اتصال ومن ثم عملية تحديد نوع الاتصال هل هو فاكس ام رسالة صوتية.
ويظهر في الشكل رقم 3 بعض المعلومات المهمة منها عدد الصفحات التي تم استقبالها من خلال الفاكس وكذلك عرض عدد الرسائل الصوتية التي تم حفظها ووقت الاتصال ومدته والتعريف للمتصل وحالة الاتصال النهائية.
وفي الجزء القادم سنستكمل موضوع البرنامج وتقبلوا اطيب تحياتي.
ونتلقى استفساراتكم على الفاكس رقم 4871063 و4871064 أو على بريد الصفحة Evill age * Al - Jazirah com .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved