Saturday 22nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 6 صفر


الصرب يحتجزون 3 آلاف ألباني مسلم في مدينة بشمال العاصمة بريشتينا
لبان كوسوفا اللاجئون والمختبئون في التلال لن يعودوا لديارهم إلا بعد ضمانات أمنية دولية

* بروكسل - العواصم - الوكالات:
قالت رئيسة المفوضية العليا التابعة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين صاداكو أوجاتا ان ألبان كوسوفا الفارين من عمليات التطهير العرقي الصربية لن يعودوا الى وطنهم مالم تتوافر لهم حماية أمنية وضمانات قوية.
وقالت أوجاتا في مؤتمر صحافي ان الأمن أمر حيوي، فهؤلاء الناس لن يعودوا مالم يكن هناك,, تواجد عسكري دولي لضمان الأمن .
وأضافت أوجاتا ان القوات الدولية سيتحتم عليها ان تبقى في كوسوفا في فترة اعادة بناء المنطقة.
وقالت انه لحين عودة اللاجئين فإن المفوضية تكافح لتلبية الاحتياجات التي فرضها تحد غير مسبوق من اللاجئين في أوروبا.
يجب التأهب من الآن لفصل الشتاء
وأكدت أوجاتا قائلة علينا ان نخطط لعودتهم غير أننا يجب ان نتأهب ايضا لأشهر الشتاء المقبلة التي قد يكون فيها اللاجئون ما زالوا خارج بلدهم.
ومن جهتها قالت إيما بونينو رئيسة المفوضية التابعة للاتحاد الأوروبي انه ينبغي على وكالات الاغاثة ان تبدأ في التخطيط لاقامة أماكن إيواء شتوية داخل كوسوفا.
وقالت بونينو في نفس المؤتمر الصحفي ان الغالبية العظمى من اللاجئين سوف تفضل العودة غير ان الأمن يمثل ركيزة أساسية لذلك .
وأثنت بونينو على ألبانيا ومقدونيا والجبل الأسود لجهودها المتميزة لإيواء ألبان كوسوفا في ظل ظروف صعبة جدا .
وحذرت بونينو من أنه في الوقت الراهن فإن وضع اللاجئين تحت السيطرة غير أنه ليس من المؤكد امكان الابقاء عليه كذلك .
ميلوسيفيتش فشل في زعزعة أمن المنطقة
واضافت بونينو ان كان هدف الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش هو زعزعة أمن المنطقة فإنه قد فشل في ذلك للوقت الراهن .
الصرب يحتجزون
ثلاثة آلاف من العرقيين الألبان
وفي جنيف ذكر مكتب مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين في جنيف ان القوات الصربية احتجزت حوالي ثلاثةآلاف من الألبان العرقيين في مدينة بودوييفو شمال العاصمة الاقليمية بريشتينا من ابناء القرى المحيطة.
وذكر كريس يانوفسكي المتحدث باسم المفوضية من الروايات التي يبلغنا بها اللاجئون يمكن القول ان الوضع هناك متوتر للغاية .
وقال يانوفسكي ان الشباب من ألبان كوسوفا في جميع أنحاء الاقليم يخشون الخروج الى الشوارع حتى لا تقوم الشرطة باختطافهم.
كبار السن هم الذين يغادرون المنازل
وذكر ان اللاجئين يبلغوننا بأن كبار السن فقط هم الذين يغادرون المنازل لشراء المواد الغذائية .
وذكرت المفوضية ان هناك مجموعات جديدة من اللاجئين تصل كل ساعة الى مقدونيا, وقال يانوفسكي ان خمسة آلاف شخص وصلوا الى مقدونيا خلال الأيام الثلاثة الماضية وليس هناك أي تباطؤ في عمليات النزوح .
ومن جانبها ذكرت منظمة الأمم المتحدة الدولية للهجرة انه يتم يوميا نقل ما بين 1300 و2000 لاجىء من المخيمات المقدونية جوا الى دول أخرى مضيفة وذلك في اطار برنامج ترحيل انساني.
ومن ناحية أخرى لم يصل سوى اربعة لاجئين فقط الى ألبانيا منذ أمس الأول.
الأطلسي متحد في مطالبه الأساسية
وعلى صعيد الموقف السياسي والعسكري لحلف الأطلسي قال الرئيس بيل كلينتون ان المطالب الأساسية لحلف شمال الأطلسي لوقف حملته الجوية على يوغوسلافيا غير قابلة للتفاوض وان الحلف متحد على الرغم من علامات على شقاق بشأن ما اذا كان ينبغي ارسال قوات برية.
ومع اشتداد الجهود الدبلوماسية التي تقودها روسيا لانهاء الصراع توجه كلينتون الى حديقة البيت الابيض ليعلن بقوة ان عزم التحالف الغربي لم يضعف.
كلينتون يوقع قانون تمويل طارىء
واعلن الرئيس الامريكي انه سيوقع مشروع قانون تمويل طارىء قيمته 15 مليار دولار لسد نفقات الحرب فاز بموافقة الكونجرس النهائية يوم الخميس وحذر الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش قائلا ان المطالب الأساسية للحلف غير قابلة للتفاوض.
وقال كلينتون للصحفيين يجب على الرئيس ميلوسيفيتش ان يعلم انه لا يمكنه تغيير الشروط الأساسية التي وضعناها لأنها الشروط اللازمة لعودة أهالي كوسوفا وعيشهم في سلام .
وقف الحملة يتوقف على المطالب الثلاثة
وكرر كلينتون المطالب الثلاثة الأساسية لحلف الأطلسي ليوقف حملته الجوية وهي عودة اللاجئين الألبان الى كوسوفا وانسحاب القوات الصربية ونشر قوة أمنية يقودها حلف الأطلسي في الاقليم الواقع في جنوب يوغوسلافيا.
وقال كلينتون انه يعتقد ان الحملة الجوية فعالة وانها سوف تستمر لمعاقبة الجيش اليوغوسلافي اذا لم يقبل ميلوسيفيتش شروط حلف الأطلسي.
مقدار الدمار الذي حصل
وقال كلينتون السؤال ليس هل سيتم انهاء التطهير العرقي أم لا,, لكن السؤال ما هو مقدار الدمار الذي سيلحق بالجيش بسبب تعنته وما هو مقدار الضرر الذي سيصيب جمهورية الصرب بسبب تأخيراته .
وشددت وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت في شهادة امام لجنة فرعية لمجلس الشيوخ ايضا على ان اهداف الولايات المتحدة ما زالت كما هي وقالت عن الجهود الدبلوماسية اننا نحاول جهدنا تقريب الروس من وجهات نظرنا .
وقالت ان واشنطن تريد ان تغادر كل القوات الصربية كوسوفا بموجب تسوية من خلال التفاوض مبددة انباء تقول ان ميلوسيفيتش يأمل ابقاء بعض وحدات الجيش والشرطة التابعة له في الاقليم, وقالت نعتقد انهم يجب ان يرحلوا جميعا .
خروج قوات يوغسلافيا من كوسوفا أولا
وتحدثت عن امكانية توقف الحملة الجوية فقالت يجب ان نرى تحرك قواتهم خارجة قبل ان نتوقف .
وبدأ حلف الأطلسي حملته الجوية على يوغسلافيا في 24 من مارس آذار.
وفر مالايقل عن 700 ألف من سكان الاقليم المنحدرين من أصل الباني كلاجئين ويعتقد ان مئات الآلاف غيرهم اصبحوا بلا مأوى داخل اقليم.
وحاول مسؤولون امريكيون التهوين من شأن خلافات بدت داخل التحالف الغربي المكون من 19 عضوا بشأن ما اذا كان ينبغي ارسال قوات برية للسيطرة على الاقليم اليوغوسلافي.
كوك وأولبرايت يؤكدان وحدة موقفهما
وفي واشنطن ذكرت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت ووزير الخارجية البريطاني روبن كوك أمس انه لا خلاف بين الولايات المتحدة وبريطانيا حول قضية نشر قوات برية في كوسوفا وانه لا سبيل الى الحديث عن انشقاق بينهما.
وقد صرح الوزيران بذلك في حديث لبرنامج لاري كينج على الهواء الذي تبثه شبكة سي,ان, ان الاخبارية الامريكية وذلك عقب مناقشة الموضوع في وقت سابق في واشنطن.
وقد جاء تصريح كل من كوك وأولبرايت رداعلى تقارير اعلامية زعمت ان الحكومة البريطانية تشعر بالاحباط من تردد واشنطن في الاستعداد بنشر القوات البرية في كوسوفا.
اتفاق على تكثيف الضربات الجوية
وقال كوك ان الولايات المتحدة وبريطانيا اتفقتا على انه يتعين على حلف شمال الأطلنطي الناتو ان يكثف من الضربات الجوية وان يضع خططا من أجل تأمين العودة الآمنة للاجئي كوسوفا من الألبان.
واضاف كوك انه يجب التوصل في وقت قريب الى قرار بشأن القوات البرية.
وقالت أولبرايت ان الحملة الجوية سوف تكلل بالنجاح وان التحالف بأسره عاقد العزم على الاستمرار على هذا الصعيد حتى يكتب له النجاح.
أما بالنسبة لالمانيا فقد قالت أولبرايت ان التفسير الذي يقول ان بون تعارض الخطط بنشر قوات برية هو تفسير خاطىء.
على بلغراد تلبية مطالب الناتو
وفي لندن قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه والأمين العام لحلف شمال الأطلسي هابيير سولانا اتفقا في محادثات يوم الخميس الماضي على مواصلة الحملة الجوية على يوغوسلافيا حتى تلبي كل مطالب الحلف.
وقال المتحدث باسم مكتب بلير ان الاجتماع بين سولانا وبلير الذي لم يستبعد ارسال قوات برية لانهاء أزمة كوسوفا استمر نحو نصف ساعة.
واضاف المتحدث قوله ان الزعيمين كانا من قبل على اتصال منتظم بشأن كوسوفا لكن الاجتماع كان مفيدا جدا .
واضاف قوله انهما ناقشا الحملة الجوية واكدا عزمها على المضي بها حتى تتحقق اهداف حلف الأطلسي الخمسة .
وتشمل مطالب الحلف انسحاب القوات الصربية من كوسوفا وعودة اللاجئين الألبان ونشر قوة دولية لحماية اللاجئين.
البلقان جزء من النظام الأوروبي الجديد
ومنذ سقوط جدار برلين والاتحاد الأوروبي يبذل جهودا بطيئة ومستمرة لجمع العديد من دول أوروبا الشيوعية سابقا في حظيرته.
إلا ان بعض المحللين يقولون ان الحرب الدائرة في اقليم كوسوفا قد تجبر الكتلة المؤلفة من 15 دولة على وضع خطة اكثر جرأة لضم جميع دول القارة الأوروبية تحت مظلتها.
ويقول ميشال ايمرسون الباحث الكبير في مركز دراسات السياسة الأوروبية ومقرها بروكسل انه لا يمكن حل أزمة البلقان إلا عن طريق دمج المنطقة في النظام الأوروبي بأكثر ما يمكن من السرعة والعمق .
ويبدو ان توم سبنسر رئيس لجنة الشؤون الخارجية وسياسة الأمن في البرلمان الأوروبي أكثر اصرارا على ذلك اذ يقول انه بعد انتهاء الحرب في البلقان يجب ان تقدم لدول البلقان عضوية في الاتحاد الأوروبي وذلك لتضميد جراحها بعد الصراع الأخير في المنطقة.
وقال سبنسر في مؤتمر عقده مركز دراسات السياسة الأوروبية حول مستقبل السياسة الأوروبية تجاه البلقان نحن الجهة التي تتطلع اليها تلك الدول ويجب علينا اعتبارها جزءاً من أوروبا .
إلا ان الدعوات المطالبة ببذل جهود أوروبية أقوى لجعل البلقان جزءا لا يتجزأ من أوروبا الغربية تأتي على نقيض موقف الاتحاد الأوروبي الحذر من توسع الكتلة شرقا.
استراتيجيات منفصلة لما قبل الانضمام
وقد وضعت حكومات الدول الخمس عشرة الاعضاء في الاتحاد الأوروبي استراتيجيات مفصلة لما قبل الانضمام واستراتيجيات لانضمام اعضائها المستقبليين وتبين تلك الاستراتيجيات بما لا يدع مجالا للشك انه لن يسمح حتى للدول الأكثر تقدما من الكتلة الشرقية سابقا بالانضمام للاتحاد الأوروبي إلا بعد ان تفي تلك الدول بالمعايير العالية من الديمقراطية والتنمية الاقتصادية وحماية البيئة التي ينتهجها الاتحاد.
أقرب وقت عام 2003م
ويقول مسؤولون في بروكسل ان أقرب وقت يمكن ان تنضم فيه بولندا والمجر للاتحاد الأوروبي هو عام 2003 وربما على الدفعة الأخرى من الدول المتقدمة بطلبات العضوية مثل بلغاريا ورومانيا ان تنتظر اكثر من هذا الوقت بكثير.
ويقول محللون انه لم يكن هناك أية مشكلة في هذا التوقيت قبل عشرة أسابيع أي قبل ان يبدأ حلف شمال الاطلنطي الناتو بقصف مواقع صربية لانهاء التطهير العرقي في كوسوفا.
والآن اصبح لا يمكن ضمان السلام والازدهار في أوروبا إلا اذا عرض على دول البلقان والدول الضعيفة المحيطة بها روابط اقوى بالاتحاد الأوروبي.
وتدعو خطة ايمرسون التي تم التوصل اليها بعد اجتماعات مع رئيس المفوضية الأوروبية المقبل رومانو برودي الى وضع سياسة اقل صرامة لضم الدول المجاورة الفقيرة وغير المستقرة.
ويقول ايمرسون انه يجب ان يعرض على ألبانيا ومقدونيا وجمهورية البوسنة والهرسك عضوية جديدة كأعضاء مساعدة في الاتحاد الأوروبي لجذبها الى علاقة أوسع وأعمق بهذه الكتلة.
وتتضمن خطة ايمرسون ايضا تقديم عرض مماثل لكرواتيا اذا ما تمخضت الانتخابات المقبلة عن حكومة تعطي أولوية كبيرة للمعايير السياسية للاتحاد الأوروبي كما يجب ضم دولة الصرب كعضو مساعد عندما تسمح الظروف السياسية بذلك .
من ناحية أخرى على كل من بلغاريا ورومانيا مثلا ان تبدأ بمفاوضات العضوية في كانون الثاني/ يناير من العام المقبل.
دول ليست من جارات ألمانيا
ويقول توم سبنسر ان تلك الفكرة تهدف الى توسيع نطاق جهود الاتحاد الأوروبي التوسعية نحو دول ليست فقط من جارات المانيا.
ويرى سبنسر ان الاتحاد الأوروبي بحاجة الى تغيير مواقفه الفكرية كي يتمكن من اعتبار البلقان جزءا من أوروبا وليس عنصرا من عناصر سياسته الخارجية.
يؤكد دانيال جرو من مركز دراسات السياسة الأوروبية ايضا انه على الاتحاد الأوروبي ان يلغي كل التعريفات وغيرها من الحواجز التجارية مع المنطقة لتعزيز عمليات انضمام تلك الدول الى عضويته.
ويشدد جرو على ان التجارة الحرة لا يجب ان تكون محصورة بالمنتجات الصناعية لأن القطاع الوحيد الذي لا يزال يعمل في المنطقة هو القطاع الزراعي .
ربط عملات الدول الجديدة باليورو الأوروبي
ويقترح جرو بذل جهود طموحة لربط عملات تلك الدول باليورو ويقول ان الاستقرار النقدي هام لازدهار المنطقة.
ويقول جرو انه على دول البلقان أولا اقامة مجالس نقدية على أساس اليورو يلي ذلك التعامل بعملة اليورو في عام 2000.
وستجتمع حكومات دول الاتحاد الأوروبي مع دول البلقان وغيرها في بون في 27 آيار/ مايو الحالي لمناقشة معاهدة استقرار للمنطقة, ويقول دبلوماسيون ان المعاهدة ستركز على ضمان الاحترام التام لحقوق الانسان وحماية الاقليات.
إلا ان الخبراء يقولون ان الكتلة قد تضطر الى اتخاذ اسلوب أكثر طموحا مستمدا من الآراء التي تقدم بها ايمرسون ومركز دراسات السياسة الأوروبية.
ويبدو ان برودي قد أعطى تأييده لهذه الاستراتيجية ووعد بأن أولوياته ستكون اتخاذ توجه اكثر شمولية نحو جنوب شرق أوروبا عندما يتولى رئاسة اللجنة الأوروبية في ايلول/ سبتمبر المقبل.
حملة الحلف تحقق أهدافها
وفي لندن قالت بريطانيا امس ان الحملة الجوية لحلف شمال الأطلسي دمرت كمية كبيرة من المعدات العسكرية الصربية وهي تحقق اهدافها بشكل مطرد لانهاء العنف في اقليم كوسوفا.
ورفضت وزارة الدفاع تقريرا نشرته صحيفة التايمز في صفحتها الأولى بعنوان وزارة الدفاع تعترف,, الجيش الصربي لم يستنزف بعد ثمانية اسابيع .
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تنشر اسمها في وزارة الدفاع البريطانية قولها ان القوات الصربية في كوسوفا لم تمن إلا بخسائر بشرية طفيفة خلال الحملة الجوية التي بدأها حلف شمال الأطلسي منذ ثمانية اسابيع على الرغم من ان هذه الغارات الجوية تحد من تحركاتها بشكل كبير.
لم يستهدفوا قتل الجنود الصرب
وصرح متحدث باسم الوزارة لرويترز لم نستهدف قتل الجنود الصرب أو أي احد آخر في هذا الشأن, وهدفنا هو وقف العنف والتطهير العرقي في كوسوفا من خلال تدمير أو شكل المعدات والمنشآت العسكرية.
لا يساورنا شك في أننا نحقق اثرا كبيرا في هذا الصدد, وبوضوح من الصعب الحصول على ارقام دقيقة ولكن هناك تقدير واحد بأننا نأخذ ما يعادل حجم لواء من المعدات,, وهذا يعني عشرات من الدبابات وعشرات من ناقلات الجنود المدرعة .
ونقلت التايمز عن المصادر قولها انه على الرغم من تقرير اشار الى فرار ما يصل الى الف جندي صربي ووجود ادلة على تدهور الروح المعنوية للجنود الصرب فإن حجم الوجود العسكري في كوسوفا ما زال يبلغ نحو 40 ألف جندي وهو نفس حجم القوات عندما بدأ حلف شمال الأطلسي هجومه.
طائرات الأطلسي تهاجم
مستودعات للذخيرة والوقود
وفي بلغراد قالت وكالة الأنباء الصربية المستقلة بيتا أمس الجمعة ان طائرات حلف شمال الأطلسي اغارت الليلة الماضية على مستودعات للوقود في بلدة سوميور بشمال جمهورية الصرب والعاصمة اليوغوسلافية بلغراد حيث اصيب مقر السفير السويسري باضرار.
واطلقت الطائرات الحربية اربعة صواريخ على مستودع يوغوبترول في بلغراد واصابه صاروخ واحد على الاقل منها, وحطم الانفجار نوافذ مقر السفير السويسري حيث كان السفير يقيم حفل استقبال.
وقالت بيتا انه كان بين الضيوف السفير السويسري الذي فقد مقر اقامته بوابته الأمامية ونوافذه قبل ذلك باربع وعشرين ساعة فحسب بينما اصابت قنبلة مستشفى الدكتور دراجيسا ميسوفيتش في منطقة ديدنييه الراقية في بلغراد.
انفجارات قوية سمعت من بلغراد
واضافت الوكالة قولها سمعت عدة انفجارات قوية,, في ذلك الجزء من بلغراد حينما طارت طائرات حربية لحلف شمال الأطلسي على ارتفاع منخفض وقصفت مستودع يوغوبترول .
وقال سكان انهم سمعوا انفجارين شديدين في العاصمة بعد منتصف الليل بقليل وكذلك نيران مدافع مضادة للطائرات.
وقال التلفزيون الحكومي ان طائرات حلف الأطلسي هاجمت مستودعا لغاز النافتا في سوميور بالقرب من الحدود مع المجر وان منزلا على بعد كيلومتر من وسط البلدة اصيب, وقال ان شخصين اصيبا بجراح.
وقالت وكالة الانباء اليوغوسلافية تانيوج في وقت لاحق ان رجلا يدعى تيكولا هينيتش قتل حينما اصيب منزله, واصاب صاروخ ايضا منزلا ثانيا وجرح عدة اشخاص.
وقال التلفزيون انه وقعت هجمات بعد منتصف الليل بقليل على بلدة اوستروزنيتشا الذي تبعد نحو عشرة كيلومترات جنوب غربي بلغراد.
جيش تحرير كوسوفا
يستعيد بلدة من أيدي الصرب
وفي واشنطن ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون في وقت متأخر من أمس ان ميليشيات من جيش تحرير كوسوفا استعادت قرية كان يستولي عليها الجيش اليوغسلافي وصادرت اسلحة مختلفة وذخيرة وعربات.
وقالت الوزارة ان القرية تدعى جابلانيشا وتقع شمال بلدة دياكوفيتشا غرب كوسوفا.
وقال كينيث بيكون المتحدث باسم البنتاجون ان اليوغسلافيين اعتقدوا انهم يستطعيون القضا ءعلى جيش تحرير كوسوفا في خمسة الى سبعة ايام غير انهم لم ينجحوا في ذلك الوقت بل ان جيش تحرير كوسوفا يصبح أقوى واقوى .
وقال بيكون ان جيش تحرير كوسوفا الذي يقوم بهجمات على أهداف صربية كلما سنحت له الفرصة بدأ مؤخرا أو على الاقل في اليوم الأخير في الاستيلاء على أراض .
واضاف بيكون أما الآن فالقضية هي: هل يستطيع الاحتفاظ بتلك الأراضي .
وقال بيكون ان القوات اليوغسلافية التي تعرضت لقصف الناتو الشديد ربما تكون أكثر استعدادا للتخلي عن البلدات التي استولى عليها جيش تحرير كوسوفا بدلا من استعادتها والمجازفة بالتعرض لضربات الناتو.
وكرر البنتاجون تقاريره عن فرار الجنود من صفوف القوات اليوغسلافية في كوسوفا وقال ان الجنود الذين تردد انهم فروا من شمال كوسوفا الى كروسيفاتش في صربيا قد اضطروا في حقيقة الأمر للدخول في قتال عند حواجز اقامها الجيش وذلك من أجل ان يتمكنوا من العودة الى ديارهم.
ويقدر عدد الجنود الفارين بحوالي 500 الى 1,200 جندي كانوا ضمن كتيبة المشاة السابعة وفروا من الكتيبة يوم الاثنين الماضي بعد ان وردت اليهم تقارير بأن القوات شبه النظامية استخدمت العنف ضد المتظاهرين من أجل السلام في كروسيفاتش.
ألبان أمريكا يتطوعون للقتال
وفي نيويورك يفضل نصرت محمدي وصديقه عيسى وهما أمريكيان من أصل ألباني الموت وهما يقاتلان الصرب على الحياة في نيويورك بلا حول ولا قوة في مواجهة احساس بالذنب تجاه اسرتيهما في كوسوفا, لكن امنيتهما بالقتال قد لا تتحقق أبدا.
سجل الاثنان مع معظم افراد فريقهما لكرة القدم اسماءهم للالتحاق بجيش تحرير كوسوفا, لكن زعماء البان أمريكا يقولون ان الجيش الذي تكدست صفوفه باللاجئين يطلب الدولارات الأمريكية وليس المتطوعين الامريكيين.
وينتظر نحو ثلاثين من فريق برونكس لكرة القدم للهواة ضمن مئات من الألبان في الولايات المتحدة نداء حمل السلاح الذي قد لا يأتي ابدا.
ويمارس اللاعبون واغلبهم من مدينة بيتش ثاني أكبر مدن كوسوفا حياتهم الطبيعية في نيويورك في الوقت الذي تطرد فيه أسرهم من الاقليم وربما تقتل.
قوات بلغراد تزرع الألغام الأرضية
ذكرت منظمة لمكافحة الألغام المضادة للأفراد امس ان الألغام الارضية تستخدم على نطاق واسع من جانب القوات اليوغسلافية في كوسوفا, واشارت الى ان يوغسلافيا من بين الدول التي تستخدم شحنات متفجرة محظورة بموجب المعاهدة الدولية بهذا الشأن,وقالت منظمة الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية ان هناك اعدادا ضخمة من التقارير الموثوقة اشارت الى قيام القوات الصربية بزرع الغام في كوسوفا خلال الشهر الماضي في نفس الوقت الذي كانت طائرات حلف شمال الاطلنطي الناتو الحربية تضرب فيه يوميا اهدافا داخل الاتحاد اليوغسلافي.
غير ان المنظمة ذكرت في تقريرها لمراقبة الالغام الأرضية لعام 1999 ان انتاج الألغام الأرضية المضادة للأفراد قد انخفض بدرجة كبيرة خلال الأعوام الأخيرة, ويذكر ان معاهدة حظر انتاج ونقل وتخزين الألغام دخلت حيز التنفيذ في شهر آذار/ مارس الماضي بعد ان تم التصديق عليها من جانب ما يزيد على اربعين دولة.
رئيس الجبل الأسود يندد بالجيش اليوغسلافي
وفي لندن ندد رئيس جمهورية الجبل الأسود ميلوديوكانوفيتش بالجيش اليوغوسلافي لاقامته نظام مراقبة حدودية في الجمهورية وايقافه حركة المرور القادمة من كرواتيا.
وذكر راديو لندن ان الجنود اليوغوسلاف اقاموا نقاط تفتيش مزودة برشاشات منصوبة في أماكن محصنة الى مسافة تبلغ عشرة كيلومترات داخل الجبل الأسود.
ونقل الراديو عن ديوكانوفيتش قوله ان الجيش اليوغسلافي يخدم الدكتاتورية في بلجراد على حد تعبيره منتهكا بذلك الدستور ويضع الجيش فوق المؤسسات المدنية في الجمهورية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved