Saturday 22nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 6 صفر


مشلول وأخرس - أصم يرشحان للانتخابات الكويتية

* الكويت - أ,ف,ب
ذكرت الصحف الكويتية الخميس الماضي ان شخصا مصابا بالشلل واخر اخرس - اصم تقدما بترشيحهما للانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في الثالث من يوليو المقبل وسيصبحان في حال فوزهما اول معوقين يدخلان مجلس الامة.
وقالت الصحف ان المرشحين جعفر العابدين وماهر الغانم تلقيا تشجيعا من مواطنهما الضرير مرزوق صالح مرزوق الذي تقدم بترشيحه الاسبوع الماضي وتقدما بترشيحهما قبل نهاية المهلة المحددة لتقديم الترشيحات مساء الاربعاء الماضي.
ونقلت الصحف عن رئيس قسم الدراسات القانونية في كلية الحقوق محمد الفيلي تأكيده ان لا شيء يمنع مشلولا وأخرس - أصم من ممارسة حقوقهما الانتخابية خصوصا ان الدستور يمنح هذا الحق لجميع الكويتيين دون استثناء .
وكانت السلطات قد وافقت الاسبوع الماضي بعد نقاش قانوني ودستوري طويل حول اهلية المعوق للتقدم بترشيحه للانتخابات على قبول ترشيح مرزوق البالغ من العمر 35 عاما.
وبموجب القانون الانتخابي فان أي مرشح يجب ان يكون كويتيا بالولادة ومسجلا على اللوائح الانتخابية وان يكون تجاوز الثلاثين من العمر ويعرف القراءة والكتابة وان يكون سجله العدلي نظيفا.
وقد تقدم 491 شخصا بترشيحاتهم للانتخابات التشريعية قبل انتهاء مهلة الترشيحات ويشارك في الاقتراع 113 الف كويتي من اصل 760 الفا ولا يحق للنساء الانتخاب او الترشيح لكن امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح اصدر الاسبوع الماضي مرسوما بمنح النساء هذا الحق بدءا من العام 2003.
وقد حل الامير مجلس الامة في الرابع من مايو الجاري بسبب التوتر في العلاقات بين النواب والحكومة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved