Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


(الجزيرة) تقطع أكثر من 200كم في طرق صحراوية بحثاً عنها!!
سيارات أثرية قديمة تعاني من الإهمال وتنتظر المتاحف ,, !!

استطلاع : منيف بن خضير
تختزن مناطق المملكة الحبيبة العديد من الكنوز الاثرية والتي تقف شاهدا على حضارة بلادنا وتمثل احد جوانب تراثنا الغالي الذي نعتز به وبالمحافظة عليه,, ومنطقة الحدود الشمالية تضم بين جنباتها العديد من الذكريات والقطع الاثرية والسيارات القديمة والتي تجبر من يمر بها ان يقف متأملا هذه الذكريات القديمة التي تعاني من ويلات التجاهل وتقبع رابضة منذ سنوات تنتظر مصيرها المجهول!!
(الجزيرة) قامت بجولة واسعة لكثير من القرى والهجر بمحافظة رفحاء (التابعة لمنطقة الحدود الشمالية) حيث زرنا قيصومة فيحان (90كم جنوب رفحاء - طريق صحراوي) وقرية لوقة (اكثر من 75كم غرب المحافظة) طريق صحراوي وقرية لينة (105 كم جنوب رفحاء) والقرى القريبة من المحافظة مثل زبالا وطلعة التمياط وهجرة الشريم والخشيبي,, وكان الهدف من الزيارة تتبع السيارات القديمة والتي تعود الى اكثر من اربعين عاما ومعظم هذه السيارات قد انقرضت انواعها واصبحت خاوية تلعب بها الرياح والامطار والكلاب رغم قيمتها التاريخية وقيمتها التراثية.
تعالوا بنا الى هذا الاستطلاع لنحكي ماذا شاهدنا ورأينا!!
وماذا اقترح ضيوف هذا الاستطلاع نحو هذه السيارات التراثية,.
الجزيرة في القرى
في قرية (قيصومة فيحان) 90كم في طريق صحراوي غير معبد,, وصلنا تلك القرية عصرا وشاهدنا العديد من السيارات القديمة واكد الاهالي هناك ان معظمها تالف ولا يمكن الاستفادة منه,, كما اكدوا ان اصحابها معروفون وبعض السيارات ليس لها اصحاب!!
وفي قرية لوقة شاهدنا سيارة قديمة وتبدو بمظهر جميل وهي رابضة من سنين طويلة في مكانها تقاوم المطر والريح وصاحبها غير معروف التقطت عدسة الجزيرة صورا لها.
- كما زرنا قرية لينة والتقينا برئيس مركز لينة عوض الخمعلي الذي اكد ان قريته تحتوي على الكثير من السيارات القديمة مثل الفورت والدوج وغيرها,ويضيف الخمعلي: معظم هذه السيارات لا نعرف اصحابها وربما يعرف اهل القرية القدامى معلومات عنهم قد تفيدكم.
وهذه السيارات للاسف اصبحت هياكل فقط بفعل تقادم العهد وعوامل الرياح والمطر والحرارة,, ويؤكد الخمعلي ايضا انه يطلب من البلدية اخذها هي (والسكراب) المتناثر في قريته ويقول: لا يوجد فرع بلدية في لينة ولعلها فرصة لبلدية رفحاء ان تأخذ هذه السيارات (غير المملوكة) لتستفيد منها.
لا نعرف أصحابها!!
يقول المواطن عبدالله بن جزع البحيح في كل قرية وهجرة تقريبا اشاهد مثل هذه السيارات وغالبا لا احد يعرف اصحابها فهي متروكة بهذا الشكل منذ سنين ولم يفكر احد بالاستفادة منها.
اما السيارة الموجودة في قرية لينة والتي اوقفها صاحبها تحت مظلة بيته فلهذه قصة طريفة كما سمعت من احد معارفه,, ان صاحبها كان من سكان لينة ثم حدث له موقف معين جعله يغضب على لينة واهلها فأقسم على ألا يعود للقرية فترك منزله الطيني وسيارته القديمة وغادر القرية الى غير رجعة وهو الان حسب علمي موجود في قرية الشعبة - 150 كم شرق رفحاء.
وربما لا يمانع لو اخذت الجهات المختصة سيارته للاستفادة منها وعرضها كتراث او بيعها,.
دعوة لوكالة الآثار والمتاحف
(الجزيرة) وضعت هذا الموضوع على طاولة سعادة محافظ رفحاء بالنيابة عبدالعزيز بن فهد الزمام الذي قال: فعلا وجود مثل هذه السيارات القديمة ملفت للنظر في العديد من قرى وهجر محافظة رفحاء ولكن يبقى السؤال: هل هي مملوكة ام لا؟!
اذا كانت غير مملوكة او اصحابها غير معروفين فإننا ندعو وكالة الاثار والمتاحف بوزارة المعارف الى زيارة هذه القرى والهجر لاكتشاف هذه الكنوز الاثرية وليست السيارات القديمة فقط - والحديث لايزال للزمام - هي التي تحتاج الى استغلال ورعاية فالقصور الاثرية هي الاخرى تحتاج الى نظرة رعاية.
فقصر الملك عبدالعزيز بلينة يحتاج الى صيانة او تسوير حتى يبقى شاهدا على حضارة هذه البلاد وذكرى عزيزة نحافظ عليها تحكي لنا امجاد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وما قلناه عن قصر لينة الاثري ينطبق كذلك على الاثار الموجودة في المنطقة وقصر الملك عبدالعزيز في لوقة كذلك.
ويضيف الزمام: عبر (الجزيرة) وعبر هذا التحقيق المهم ادعو وكالة الاثار والمتاحف لزيارة المنطقة فربما وجدوا عندنا ما لم يجدوه عند غيرنا,, كما ندعوهم الى زيارة الاثار والتي نحرص قدر الامكان على رعايتها والاهتمام بها بتوجيه مباشر من سمو امير منطقة الحدود الشمالية الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود.
رئيس مركز لينة عوض الخمعلي يقول: قصر الملك عبدالعزيز ينادي وكالة الاثار والمتاحف، فهذا القصر بدأ يتقادم ويصيبه التلف ولو رممته الوزارة وسورته لكان ذلك افضل!!
وجودها مظهر غير حضاري!!
عودة اخرى لموضوعنا الرئيسي (السيارات القديمة),.
يقول ياسين بن محمد العلاوي - رجل اعمال وعضو مجلس منطقة الحدود الشمالية، وجود هذه السيارات يعد مظهرا غير حضاري, فهذه السيارات هياكل خربة وخاوية تلعب فيها الفئران والقطط واضحت مراحيض للاطفال والعابثين, ان وجودها بهذا الشكل يسيء لجمال القرية والمدينة ونظافتها إننا ندعو البلدية للاستفادة منها او على الاقل ازالتها.
* ويتفق معه المعلم ذرب التمياط في ان وجودها يشوه وجه القرية الجميل ووجودها في المدن اكثر تشويها!!
ويضيف التمياط: كلما رأيت السكراب متناثرا بجوار الورش في المدينة اعتب على اصحاب هذه الورش فالافضل ان يضعوها داخل اسوار ورشهم.
وايضا هذه السيارات بهذا الشكل تضايق المارة والاطفال.
ووجود عدة سيارات متناثرة في ساحات القرى كفيل بقتل فرحة الاطفال مثلا والذين لو استغلوا هذه الساحة بملعب كرة لكان ذلك ادعى لرسم البسمة على شفاههم!!
وضعها في متحف خاص
يقول ياسين العلاوي اقترح تجميع مثل هذه السيارات (غير المملوكة) واعادة طلائها بصبغ حديثة ومحاولة تجميلها ووضع اطارات جديدة لها ثم وضعها في متحف وطني في رفحاء او في المدن التي تكثر بها مثل هذه السيارات.
ويؤكد العلاوي: ان ما تمر به بلادنا الان من ذكرى مئوية التأسيس هو فرصة سانحة للاستفادة من كل شيء يربطنا بالتراث السعودي المجيد.
كما اقترح ان تستفيد المتاحف الوطنية في بلادنا من مثل هذه السيارات وافضل ان يوضع عليها اسم كل نوع وموديله وصناعته وتاريخه حتى تتعرف الاجيال على هذا الموضوع.
إعادة تصنيعها
احمد بن جابر العرادي البلوي - عضو مجلس منطقة الحدود الشمالية - يقول: اشارككم الرأي في ان وجود مثل هذه السيارات يعد تشويها لجمال المدينة او القرية ناهيك عن كونه مظهرا غير حضاري يدل على عدم نظافة القرية والمدينة.
وعن اقتراحه في كيفية الاستفادة من هذه السيارات يقول البلوي:
هناك شركات عالمية تستفيد من الحديد والمعادن وتستفيد عموما من هذه السيارات بحيث تعيد تصنيعها وسمعت عن شركة من هذا النوع في الكويت,, فلو تم اعادة تصنيع مثل هذه السيارات لكان دخلا تجاريا مربحا لاصحابها!!
ويضيف البلوي: وجود مثل هذه السيارات بشكلها الحالي يمثل عبئا اقتصاديا على البلدية وعلى اصحابها فلماذا لا تتدخل مثل هذه الشركات وتستفيد من هذه السيارات؟! او على الاقل تقوم البلدية بدور الوسيط لحل مثل هذا الموضوع؟!
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved