Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


إصدارات

إصدار صوت المناهل
* ابها - محمد سعيد الخيري:
اصدر طلاب مدارس المناهل الاهلية بأبها مجلة بعنوان (صوت المناهل) في عدد خاص بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - يرحمه الله.
وجاءت المجلة في 48 صفحة بالالوان وحمل غلافها علم المملكة الخفاق وصورا للملك المؤسس عبدالعزيز طيب الله ثراه ولخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وسمو امير منطقة عسير اضافة الى شعار المئوية.
واشتملت على كلمة لمدير المناهل الابتدائية علي بن عبدالله ابو عجمة بعنوان (في ذكرى التوحيد) ومقالات ومواضيع عن الملك عبدالعزيز من اعداد الطلاب واخرى من اعداد المعلمين وكان اخراجها بطريقة جذابة.
تجدر الاشارة الى ان مدارس المناهل الاهلية حققت مراكز متقدمة في التفوق العلمي والنشاط المدرسي على مستوى مدارس المنطقة.
***
صدور كتاب العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية
صدر عن مركز البحوث والدراسات الادارية بمعهد الادارة العامة كتاب (العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية) للكاتب الدكتور عبدالرزاق امين ابو شعر عضو هيئة التدريب السابق بالمعهد ويقع الكتاب في 470 صفحة من الحجم المتوسط.
يتضمن الكتاب مقدمة واثني عشر فصلا اضافة الى الملاحق ,, الفصل الاول تطرق الى اساسيات في المعاينة حيث احتوى على اهم المفاهيم والموضوعات الاحصائية التي تعد اساسيات في المعاينة والتي تتمثل في اهم التوزيعات الاحتمالية وتقدير معالم المجتمع واساليب جمع البيانات وانواع العينات ومجال استخدامها.
وناقش الكاتب في الفصل الثاني الخطوات الاساسية لتصميم العينة وجمع البيانات حيث ركز على خطوات تصميم العينة واعداد الاستمارة الاحصائية وكيفية جمع البيانات وتدقيقها ومصادر الاخطاء في العينات وكيفية التقليل منها,, اما الفصل الثالث فقد خصصه الكاتب للمعاينة العشوائية البسيطة حيث حدد التعريف بها وطرق اختيارها وكيفية تقدير معالم المجتمع وحجم تلك العينة.
كما تطرق في الرابع الى معاينة نسبة المجتمع وكيفية تقدير نسبة المجتمع والقيمة الكلية له اضافة الى تباين التقديرات لمعاينة النسب وتقديراتها وحدود الثقة لتقدير نسبة المجتمع وكيفية تحديد حجم العينة في معاينة النسب وفي الفصل الخامس تطرق الكاتب الى المعاينة الطبقية العشوائية حيث حدد ماهية تلك المعاينة وخطوات اختيارها وتقدير معالم المجتمع وحدود الثقة لتقدير متوسط المجتمع وطرق تخصيص حجم العينة على الطبقات وتحديد حجم العينة, وفي هذا الفصل اورد الكاتب مقارنة بين المعاينة العشوائية البسيطة والمعاينة الطبقية العشوائية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved