Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


120 شركة من 12 بلداً عربياً والسعودية في مقدمة المشاركين
6% فقط حجم التجارة العربية البينية في مجال الصناعات الغذائية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - عبد الله الحصري
ينظم الاتحاد العربي للصناعات الغذائية بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية واللجنة الاقتصادية والاجتماغية لغرب اسيا (الاسكوا) والاتحاد العام للتعاونيات في لبنان المؤتمر والمعرض العربي الدولي الثاني للصناعات الغذائية وصناعات التعبئة والتغليف خلال الفترة من 15 - 19 يونيو الموافق 2 - 6 ربيع اول في بيروت وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني وبمشاركة وزراء الصناعة والتجارة والزراعة العرب ورؤساء الهيئات العربية الدولية المعنية.
ويشكل المعرض فرصة فريدة لترويج المنتجات العربية على الساحتين العربية والدولية في ظل الفجوة الغذائية في العالم العربي التي ما زالت كبيرة - بالرغم من التقدم الحاصل في الصناعات الغذائية العربية وصناعات التعبئة والتغليف خاصة وان معدل نمو الاستهلاك الغذائي العربي قد تجاوز نسبة 7% سنوياً بينما لم يتجاوز معدل نمو الصناعات الغذائية 2%.
وبالنظر الى النمو السكاني الذي تشهده المنطقة فمن المتوقع ان تزداد هذه الفجوة اتساعاً ما لم تتم زيادة فعالية استخدام الموارد البشرية والطبيعية وبالتالي تحقيق زيادة حقيقية في الانتاج من جهة اخرى تمثل التجارة العربية البينية في الصناعات الغذائية اقل من 6% من اجمالي فاتورة الواردات السنوية والتي تتعدى 30 مليار دولار سنوياً ومع بروز صناعات غذائية عربية تنافس بجودتها وباسعارها الصناعات الأجنبية فمن المتوقع ان يزداد حجم هذه التجارة بين الدول العربية من جهة وبين الدول العربية والأجنبية من جهة اخرى.
ويبحث المؤتمر - الذي يقام على هامش المعرض - الوضع التنافسي للمنتجات الغذائية من هاتين الزاويتين مع معرفة امكانات التكامل والتعاون العربي في هذا المجال مما يجعل المعرض والمؤتمر فرصة للقاء بين الصناعيين انفسهم وبين مستوردي ومصدري المواد الغذائية.
وتشمل المعروضات الصناعات الغذائية واهمها صناعة الحبوب والخضار وصناعة اغذية الاطفال وصناعة المشروبات الطبيعية والغازية والمياه والبهارات والقهوة والشاي والاعشاب والنكهات والمحسنات الغذائية وصناعة الزيوت وصناعة الحلويات والصناعات السكرية.
وكذلك الثروة الحيوانية من ابقار ودواجن واغنام واسماك ونحل وتكنولوجيا التربية الحيوانية (تغذية ورعاية وتخصيب وتأصيل) ومعدات الدواجن وصناعة منتجات اللحوم وصناعة الالبان والاجبان ومعدات النحل وطرق التربية والرعاية والانتاج وتربية الاسماك ومعداتها وتصنيعها والعلاجات والاعلاف والمركزات العلفية والتعبئة والتغليف والتخزين والتبريد والنقل والتوزيع والآلات والمعدات وكافة مستلزمات الانتاج والتقنيات الحديثة المستخدمة في جميع انواع الصناعات الغذائية والتغليف.
وتشارك في اعمال المعرض والمؤتمر 119 شركة من 12 بلداً عربياً واجنبياً اضافة الى الجهات الرسمية وشبه الرسمية المحلية والعربية والكثيرين من الخبراء وقادة المؤسسات الغذائية العربية والأجنبية.
ويشكل المعرض منتدى لعرض المشاكل والمعوقات المشتركة حيث يفسح المجال لتبادل الافكار وتقديم التوصيات لحكومات البلدان العربية من اجل تعزيز التعاون وزيادة حجم التجارة البينية وتسهيل اجراءات انسياب البضائع بين الاسواق العربية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved