Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


مواقع عديدة تقدم خدمة الاستضافة
حقق حلمك في إنشاء موقعك الخاص مجاناً على الإنترنت

* الرياض - حمد البدراني
العنوان السابق ليس اعلانا تجاريا وانما هي من الحقائق التي وفرتها شبكة الانترنت فبإمكان اي مستخدم حاليا للانترنت انشاء موقع خاص به ونشر صفحات خاصة به بشكل مجاني ومن غير اية رسوم.
يشكل تصميم وانشاء موقع خاص على الانترنت للمستخدم حلما كبيرا خصوصا وانه سيستخدمه للتعبير عن شخصيته وسيكون وسيلة للتعارف بين صاحب المستخدم ورواد الشبكة ويبرز من معوقات تصميم وانشاء المواقع الخاصة بالمستخدم العادي ارتفاع تكلفة استضافة الموقع على النطاق السعودي SA وعدم شهرته على النطاق العالمي للشبكة.
ويمكن للكثير من المستخدمين امتلاك مواقع خاصة بهم بكل سهولة ويسر وتسكينها (استضافتها) في مواقع كبيرة ومشهورة عالميا تقدم تلك الاستضافة بصفة مجانية لكل من يرغب في انشاء وتصميم موقعه على الانترنت بدون مقابل وتختلف تلك المواقع فمنها من يحدد حجما للموقع ينبغي عدم تجاوزه ومنها من يطلق ذلك الحجم الى ما لا حدود له وهنا تقع مسألة اختيار المستضيف المجاني على عاتق المستخدم, وبطبيعة الحال فان انشاء الموقع ليس بالعملية الصعبة خصوصا مع توفر الكثير من البرامج السهلة الاستخدام بشكل مجاني ومن بين تلك البرامج برنامج فرونت بيج اكسبريس الذي قدمته شركة مايكروسوفت ضمن برنامج المتصفح انترنت اكسبلورر, وباستطاعة اي مستخدم للانترنت تسجيل اسمه واسم موقعه على تلك المواقع المجانية بشروط سهلة للغاية لا تتعدى في غالب الاحوال تعبئة نموذج اليكتروني في الموقع المرغوب في تسكين الموقع به ويطلب من المستخدم ارسال بيانات عن اسم المستخدم واسم الموقع وارفاق بيانات شخصية مثل العمر وتاريخ الميلاد والبلد الذي ينتمي اليه اضافة الى سرعة المودوم وسرعة الشبكة التي يستخدمها وبريده الاليكتروني وغيرها من البيانات الشخصية الاخرى ومن ثم تقوم الشبكة المستضيفة للموقع بحجز الاسم المقترح للصفحة او الموقع المرغوب بناؤه في تلك الشبكة عن طريق ارسال بريد اليكتروني للمستخدم تفيد بقبوله في عضوية الشبكة ومن ثم تطلعه على الاسم الخاص بموقعه المحجوز (الاسم الفرعي), وينبغي التأكيد في هذا المجال الى مراعاة حدود النشر لان الموقع وما يحتويه يعبر عن صاحبه وعن افكاره وآرائه لذلك ينبغي الاعتناء بمواد صفحات الموقع الجديد وان تختار بعناية وان تراعي الجوانب الفنية في عملية التصميم مثل عدم اكثار العناصر في الصفحة الواحدة مثل الصور والصور المتحركة والخطوط الكبيرة وغيرها من العناصر الضرورية لانشاء الموقع لكي تكون عملية تحميل الصفحات بشكل اسرع وبأقصر وقت ممكن خصوصا لمستخدمي الشبكات البطيئة نسبيا, ويمكن ببساطة انشاء موقع خاص لكل مستخدم او حتى اكثر من موقع في تلك المواقع التجارية الكبيرة خصوصا الشهيرة منها ويمكن ايجاد رابط فيما بينها لتسهيل عملية التنقل مع موقع لاخر وان كنا هنا نشدد على ضرورة التركيز على انشاء موقع واظهاره بصورة مميزة في الشكل والمضمون.
وفي شبكة الانترنت العديد من المواقع التي تستضيف المواقع الشخصية على شبكاتها مواقعها بشكل مجاني ولا تطلب في الغالب سوى نشر اعلاناتها على الصفحة وهو طلب معقول جدا مقارنة بالتكاليف التي يمكن ان يدفعها المستخدم عند استضافة موقعه في احدى الشركات المحلية.
ومن بين المواقع التي تقدم خدمة الاستضافة المجانية للمواقع الشخصية على الانترنت ما يلي:
1- موقع xoom وهو الموقع الشهير بتقديمه للعديد من عدد وادوات تصميم المواقع من صور ومؤثرات وعناصر متحركة وبرامج مجانية وغيرها وهي تقدم خدمة الاستضافة بدون حد اعلى لمساحة الموقع او تحديد عدد صفحاته ويمكن زيارته على العنوان التالي WWW. xoom. com.
2- موقع anjelfire الذي يقدم استضافة للموقع بشرط عدم تجاوز مساحته 5 ميجا بيت ويمكن زيارته على العنوان التالي: WWW. anjelfire. com.
3- موقع spree موقع مشهور على الانترنت يقدم خدمة الاستضافة المجانية من غير حدود لمساحة الموقع وعدد صفحاته ويمكن زيارته على التالي: WWW. spree. com.
4- موقع fortuncities الذي يتيح استضافة موقع في حدود 20 ميجا بايت ويمكن زيارته على العنوان التالي WWW. fortuncities. com.
5- موقع geocities وهو من المواقع الشهيرة ويتيح امكانية الاستضافة للموقع في حدود 10 ميجا بايت ويمكن زيارته على العنوان التالي WWW. geocities. com.
ونشير هنا الى ان بعض المواقع قد تتأخر في عملية ارسال بريد قبول العضو في الشبكة وقبول اسمه لعدة ايام ولذلك نود من المستخدمين عدم الاستعجال وضرورة المحافظة على سرية كلمة سر الدخول في الموقع بعد الموافقة على انشائه لان كل ما سينشر فيه سيكون على مسؤولية صاحبه.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved