Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


س,, ج,, الحاسوب
تثبيت سواقة الليزر

كيف يمكنني تركيب سواقتي ليزر على جهاز واحد إذ ان لدي الآن سواقة من نوع تياك بسرعة 32 فما هي أبرز التغييرات او التعديلات اللازمة على ملفي autoexec. bat وconfig-sys إذ أنني لا اعرف سوى تركيب سواقة واحدة فقط.
وهل يوجد دليل لعناوين البريد الالكتروني للأفراد والشركات في المملكة.
عبدالله الدهش - شرورة

الاخ/ عبدالله نشكرك على تواصلك مع الصفحة وبالنسبة لسؤالك عن مدى إمكانية تركيب سواقتي ليزر CD-ROM على جهاز واحد فإننا نفيدك بأنه يمكن تركيب اكثر من مشغل اقراص ليزرية على جهاز الكمبيوتر اذ ان معظم الاجهزة الحديثة (اللوحات الرئيسية Mother Board) تأتي مزودة بمخرج IDE 1 و IDE 2 ومن هذين المخرجين تستطيع تشغيل محركين سواء محرك اقراص صلبة Hard Disk أو محرك اقراص ليزرية CD-ROM بالتالي سيحتوي الجهاز على اربعة محركات.
وعن كيفية تثبيت السواقتين على جهاز واحد فإنه يجب ضبط الJumper التي يتم نزعها واعادة تثبيتها يدويا من خلف المحرك Driver بحيث تتم على الشكل التالي: القرص الصلب Master: H.D.
القرص الليزر Slave: CD-ROM
وهذه كلها على مخرج IDE 1 والقرص الليزري الجديد على مخرج IDE 2 ويتم ضبطه على الوضع Master وعند تشغيل جهاز الكمبيوتر فإنه يجب الدخول الى برنامج الاعداد Bios ووضع التعريف على المخارج بالامر Auto للتعرف التلقائي على المحركات المثبتة,وفي نظام ويندوز 98 سيتعرف نظام التشغيل ويندوز 98 بشكل تلقائي على كافة المحركات, وفي نظام DOS يتم تشغيل برنامج التثبيت للتعريف بكل الأقراص وكل على حسب مخرجه ووضعه.
تنبيه: في نظام التشغيل ويندوز 95/98 إذا كان الامر MSCDEX وهو امر خاص بتشغيل الاقراص الليزرية في بيئة نظام التشغيل DOS موجود في ملف AUTOEXEC. BAT فإنه يجب وضع الامر ROM في بداية السطر لايقاف تنفيذه اذ انه امر يتعارض مع نظام ويندوز 95/98
عناوين الشركات والأفراد
يصعب وجود دليل شامل لجميع الافراد والشركات بالمملكة العربية السعودية وذلك لسببين اولهما ان خدمة الانترنت ظهرت حديثا والثاني لزيادة اعداد المشتركين لهذه الخدمة خاصة ونحن في مرحلة التأسيس لها ولكن يمكن الوصول الى بعض اهم الشركات من خلال عناوينهم المنشورة ببعض الصحف والمجلات وكذلك من بعض المواقع العربية والتي تقوم الصفحة بنشر بعض عناوينها.
ونتلقى استفساراتكم على الفاكس رقم 4871063 و4871064 او على بريد الصفحة Evillage * Al-Jazirah.com
خالد عبدالرحمن البكر
بريد الكتروني albkr 2000* hotmail.com

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved