Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


على برنامج BITWARE الجزء الثالث
خطوات تسجيل المكالمات الهاتفية بالكمبيوتر

* الرياض - خالد عبدالرحمن البكر
قبل البدء بشرح هذا البرنامج اود بان اتقدم بالشكر لكل من ارسل رسائل بريدية سواء على بريدي الالكتروني او عبر بريد الصفحة الذين اشادوا بطريقة عرض البرنامج على هذه الصفحة العزيزة لذا اود ان اوضح بعض أهم النقاط لاستخدام البرنامج:
* من يريد استخدام البرنامج Bit Ware بشكل دائم للاستقبال فإنه يجب ان يكون جهاز الكمبيوتر بوضعية التشغيل المستمرة وذلك لكي يقوم البرنامج بأداء وظائفه كاملة وللمعلومية فإن عملية التشغيل المتواصلة لا تؤثر على حالة الكمبيوتر طالما ان هنالك مكان تهوية جيدة, واستخدام برنامج ادارة الطاقة المرفق مع نظام ويندوز 95/98 الذي يقوم بإيقاف تشغيل الاقراص الصلبة والشاشة والملحقات الاخرى بصفة مؤقتة وذلك اثناء حالة خمول الكمبيوتر.
* احد ابرز عيوب برنامج BitWare هي عدم قدرته على ارسال النصوص العربية بجهاز الفاكس (في ويندوز 95/98) اما بالنسبة للاستقبال فهذا ممكن لأن عملية الاستقبال تتم على هيئة صورة للنص, وقد تناولنا في الجزء الثاني كيفية اعداد الاستقبال والتعريف بجميع وظائفه وكذلك اعداج نظام الرسائل الصوتية وفي هذا الجزء سنتحدث عن استقبال الرسائل الصوتية والاستماع اليها.
استقبال الرسائل
بعد اتمام جميع الخطوات الواردة في الجزءين الاول والثاني فإن برنامج BitWare الآن يعمل بحالة انتظار لتسجيل المكالمات الواردة او استقبال رسائل الفاكس.
فعند الاتصال الهاتفي سيقوم البرنامج بالرد تلقائيا بعد ثاني نغمة من الاتصال وسيقوم (شخص) تم تسجيله من قبل الشركة المنتجة للبرنامج بالتحدث برسالة ترحيبية يطلب فيها ادخال الرسالة الصوتية بعد سماع النغمة مباشرة.
ويمكن التحدث هاتفيا الى البرنامج الذي يقوم بدوره بحفظ الصوت على ملف بهيئة RIF تحت دليل البرنامج ويمكن ترك جهاز الكمبيوتر على هذه الحالة اذ سيقوم بالرد وقطع الاتصال تلقائيا وترتيب جميع المكالمات بتسجيلها وحفظ وقت وتاريخ وصولها ولكن يجب ضبط الوقت والتاريخ بشكل صحيح من اعدادات ويندوز.
معرفة الرسائل الصوتية ورسائل الفاكس
ولمعرفة الرسائل الجديدة يمكن ذلك بطريقتين
الطريقة الاولى اذا كان المستخدم عند جهاز الكمبيوتر فإنه بمجرد وصول اي رسالة صوتية سيقوم البرنامج بوضع رسالة امام الشاشة الرئيسية مفادها وجود رسالة او رسائل وعددها وكذلك الحال بالنسبة لرسائل الفاكس.
سماع الرسائل
النقر على ايقونة Message او من خلال قائمة Utilities واختيار الامر Voice Manager لتشغيل برنامج إدارة الرسائل الصوتية اذ ان فكرة هذا البرنامج تتكون من وجود صندوق بريد يحتوي على رسائل صوتية عديدة (بمعنى انه يمكن إنشاء اكثر من صندوق بريدي) ويظهر في اعلى الشاشة اسم صندوق البريد ورقمه، ويقوم البرنامج بوضع صندوق بريد افتراضي برقم 000 .
تظهر مجموعة ايقونات عديدة واوامر كثيرة وسنقوم بالتعريف بأهم هذه الايقونات ووظائفها:
وتظهر الرسائل الصوتية بشكل جدول وكل سطر منه يرمز الى رسالة صوتية مسجلة والاوامر في الجدول كالتالي:
Staus : حالة الرسالة هل هي جديدة New (بمعنى عدم سماعها) او رسالة قديمة Old (سبق سماعها)
Message رقم الرسالة الصوتية.
Date : تاريخ الرسالة الصوتية.
Time : وقت الرسالة الصوتية
Duration : مدة وقت التسجيل للرسالة الصوتية
Format : نوع هيئة ملف الصوت سواء ADPCM أو PCM وهذه رموز لنوعية ملفات الصوت.
Caller ID : التعريف برقم المتصل.
Comment : ملاحظة.
ولسماع الرسالة الصوتية انقل مؤشر الشريط على سطر الرسالة المطلوبة ثم النقر على الامر Play لسماع الرسالة
الامر Delete لحذف الرسالة.
(تنبيه) يجب ضبط الامر Playback على Sound card بحيث يتم عرض الصوت على مخرج بطاقة الصوت بالكمبيوتر او تحديد مخرج الصوت من خلال بطاقة المودم.
حماية الرسائل الصوتية من الآخرين
يستطيع اي شخص يستخدم جهاز كمبيوتر المستخدم او يتصل من خارج مكان الجهاز من الاستماع الى الرسائل الهاتفية الواردة حسب الطريقة الاولى والطريقة الثانية والتي سيرد شرحها بالجزء الرابع.
ولكن برنامج إدارة الرسائل Voice Manager يوفر لنا حماية هذه الرسائل من الوصول اليها وذلك بوضع حماية برقم سري بحيث لا يتم فتح البرنامج الا بإدخال الرقم السري مما يعطي البرنامج الثقة الكاملة بعدم المساس بهذه الرسائل ولوضع الحماية باتباع ما يلي:
من قائمة Mailbox يتم اختيار الأمر Configure وستظهرالاوامر كالتالي :
ID : رقم صندوق البريد
Name : اسم صندوق البريد
Enable Password : ويتم وضع علامة (صح) امام هذا الاختيار ثم النقر على الامر Password وإدخال الرقم السري المناسب للمستخدم.
تنبيه: يوجد أمر Notify Remote Pager وهو امر مفيد في حالة الرغبة بإبلاغ المستخدم بوصول أي رسالة جديدة من خلال الاتصال عليه برقم بيجر.
ويبقى هذا البرنامج غني بالمميزات الكثيرة التي يصعب علينا شرحها عبر هذه السطور وفي الجزء القادم سنتحدث عن كيفية الاتصال خارج مكان الكمبيوتر والاستماع على الرسائل الصوتية واجراء العمليات المطلوبة.
ونتلقى استفساراتكم على الفاكس رقم 4871063 و4871064 أو على بريد الصفحة Evillage * Al-Jazirah. com
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved