Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


تناولت بحوثاً إسلامية ودراسات عربية
ندوة علمية لقسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية في موسكو

* موسكو - واس
عقدت في جامعة موسكو أول امس ندوة علمية لطلاب قسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية في جامعة موسكو شارك فيها القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الدكتور علي حسن جعفر وممثلون عن مجلس الافتاء الروسي ومراكز البحث العلمي الروسية وأساتذة وطلاب القسم وعدد من الصحفيين العرب والروس والأجانب.
وقد ألقى طلاب القسم الجامعيون وطلاب الدراسات العليا حصيلة بحوثهم العلمية متناولين طائفة واسعة من قضايا الدراسات الإسلامية والعربية التي وفرت لطلبة جامعة موسكو فرصا جيدة لمعالجتها بفضل الدعم المتواصل الذي لقاه القسم من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومن سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا.
ويذكر انه مما يساعد أساتذة القسم وطلبته وييسر عليهم بحوثهم العلمية وجود احدى أفضل مجموعات المدونات والمطبوعات والمراجع الإسلامية في موسكو التي أهداها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز إلى القسم.
وشملت الموضوعات التي القاها الطلبة الجامعيون وطلبة الماجستير الذين يتلقون تحصيلهم العلمي في قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية والعربية العديد من المحاور حيث قدمت طالبة القسم ماريا ناليتش دراسة عن السيرة النبوية بوصفها نوعا متميزا من الأنواع الأدبية تضمنت تحليلا أدبيا لأهمية السيرة النبوية باعتبارها مرجعا لاستقاء المعلومات الوافية عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وتأتي أهمية البحث العلمي في مجال السيرة النبوية كونه منهلا للمعرفة ليس فقط في شأن العقيدة الإسلامية، بل وفي شأن تاريخ المجتمع العربي الإسلامي وأدبه وحضارته.
كما قدمت طالبة القسم الفيرا بوغاتوفا تقريرا بعنوان مفهوم المنافقين في القرآن الكريم وضمنته محاولة لتقصي التاريخ الاشتقاقي لمفهوم المنافقون وتوقفت تفصيلا وبالشواهد الكثيرة عند استخدام ذلك في النص القرآني وعند موقف الرسول صلى الله عليه وسلم منهم.
أما غالينا كاتشورينا طالبة قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية فتناولت موضوعا لغويا هو (أفعال الحركة في القرآن) وشرحت بالتفصيل بعض خصائص مدلولات وتراكيب أفعال الحركة الأفقية في اللغة العربية مستشهدة بآيات قرآنية عديدة.
وعرضت الطالبة يلينا غيمون تقريرا عن (البر والاثم في النصوص الإسلامية) وأكدت أن الحديث الشريف إلى جانب القرآن الكريم أحد أهم مصادر الأخلاق وآداب السلوك الإسلامية وهو دليل ورشد للأمة الإسلامية عموما ولكل مؤمن خصوصا في حل مختلف قضايا حياة الفرد والمجتمع.
واعتمدت الطالبة في إعداد بحثها على تحليل (الأربعين حديثا) للأمم النووي واستنتجت ان لمفهومي البر والاثم المتضادين أهمية بالغة في النظام الاخلاقي الإسلامي وهما واردان كثيرا في الآيات القرآنية التي تستند إليها أصول الشريعة الإسلامية في توجيه سلوك المسلمين.
وقدم انو شوان ارزو مانيان طالب الماجستير في قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية تقريرا حول النشور ويوم القيامة في القرآن الكريم واعتمد في بحثه على تحليل التصورات الواردة في النصوص القرآنية حول ذلك مشددا على صورة يوم القيامة وما ورد عن الرسول والنبيين والمرسلين إلى البشر قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويشير بخاصة إلى تحذيرات الرسول صلى الله عليه وسلم للذين لم يصدقوا بذلك ويستشهد بآيات من القرآن الكريم في هذا الخصوص, وعرضت طالبة القسم تاتيانا ناليتش على الندوة حصيلة بحثها في موضوع (الحور في القرآن الكريم والحديث والتفسير).
وجرت في الندوة العلمية مداخلات ومناقشات حية حول القضايا التي تناولها المحاضرون وشارك في المناقشات طلبة الجامعة وعدد من أبرز الاخصائيين الروس في الإسلاميات.
وحيا الدكتور علي حسن جعفر القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا المساهمين في الندوة وقدم تقويما للتقارير التي القيت ورحب باقبال الشباب في روسيا على دراسة الإسلام بشغف وعمق.
ووفر عقد الندوة العلمية الطلابية الأولى الفرصة لاطلاع الحاضرين على نتائج عمل قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية والعربية في غضون الفترة القصيرة نسبيا من وجود القسم الذي يعود انشاؤه إلى تاريخ 14 نوفمبر 1995م حيث تم توقيع بروتوكول التأسيس.
وقد تحول قسم الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية في جامعة موسكو في الوقت الحاضر إلى أحد أهم المراكز الإسلامية في روسيا ويعكف على إعداد الباحثين المتخصصين في الإسلاميات ويمارس نشاطها علميا وتعليميا ومنهاجيا واسعا.
وأصدر القسم وأعد للطبع عددا من الكتب والمواد التدريسية التي يعتمدها ليس فقط طلبة المؤسسات التعليمية الإسلامية في روسيا بل العديد من الجامعات الروسية.
ويذكر أنه يقوم بالتدريس والبحث العلمي في قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية العديد من كبار المتخصصين الروس في الدراسات العربية الإسلامية وفي تاريخ الدول الإسلامية وحضارتها واقتصادها وفي الفقه الإسلامي من جامعة موسكو والمراكز العلمية الأخرى في العاصمة الروسية.
وخلال أربع سنوات لوجود القسم يعد منسوبو القسم ويقدمون دورات في لغة مراجع الإسلام والتجويد وعلوم القرآن الكريم والفقه والدراسات الإسلامية وتاريخ الدول الإسلامية وتاريخ الحضارة الإسلامية وغيرها.
ويجرى في القسم تدريس طلبة جامعيين وطلبة ماجستير وطلبة دراسات عليا دكتوراه من معاهد بلدان آسيا وأفريقيا ومن كليات أخرى تابعة لجامعة موسكو وكذلك من بعض المؤسسات التعليمية العالية في موسكو.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved