Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


300 مليون شخص يستخدمونها في العالم
أدلة جديدة تربط الهواتف النقالة بأورام المخ

لندن - د,ب,أ
كشف تقرير اذيع يوم الاثنين الماضي عن أدلة جديدة مروعة عن علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ, ويقدر عدد الذين يستعملون الجوال ب1,5 مليون مواطن بريطاني و300 مليون شخص في العالم.
وذكر التقرير الذي أعده برنامج بانوراما على تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي ان تلك الأدلة دعت العلماء الى ان ينصحوا مستخدمي الهواتف المحمولة باختيار الأجهزة ذات الترددات المنخفضة أو اللجوء الى الطرق العديدة التي تجعل من الممكن التحدث دون وضع الهاتف على الأذن.
وقال العلماء ان النتائج التي توصلت اليها دراستان جديدتان حول العلاقة بين الهواتف النقالة وسرطان المخ تشير الى احتمال وجود مشكلة ودعوا الى تزويد عامة الناس بمعلومات كاملة عن الآثار الصحية لاستخدام الهواتف المحمولة.
وقال الدكتور السويدي لينارت هارديل الخبير في أمراض السرطان الذي أعد احدى الدراستين للبرنامج ان هناك حاجة الى القيام بالمزيد من الدراسات حول تلك الآثار.
وقال هارديل علينا التقليل من تعرض الناس للأجهزة النقالة حتى يتم التوصل الى النتائج والاستنتاجات الأكيدة بعد اجراء دراسات موسعة أكثر .
وأجرى هارديل دراسته على عدد من الناس المصابين بأورام في المخ ووجد ان مستخدمي الهواتف المحمولة معرضين للاصابة بورم سرطاني بنسبة مرتين ونصف المرة أكثر من غيرهم.
ويقر الدكتور جورج كارلو وهو رئيس هيئة أبحاث امريكية مولتها صناعة الهواتف النقالة بمبلغ 25 مليون دولار أنه لم يعد من الممكن لتلك الصناعة القول من موقع مسؤولية بأن استخدام تلك الهواتف لا يسبب مشاكل صحية.
واضاف كارلو لدينا نتائج واضحة تشير الى انه قد يكون هناك شيء أكثر مما يبدو للعيان .
وقد عرض برنامج بانوراما في التقرير الذي تمت اذاعته مساء الاثنين الماضي نتائج دراسة مولها البرنامج وقام بها معمل الفيزياء الوطني.
وتتعلق الدراسة بمستويات الموجات المنبعثة من مختلف أنواع الهواتف المحمولة التي يمتصها المخ.
واظهرت الدراسة ان جميع الهواتف الثمانية التي تم اختبارها لم تستوف معدلات الأمان التي حددتها الهيئة الوطنية للحماية من الطاقة الاشعاعية، رغم أنه كان هناك فارق كبير بين مستويات الموجات المنبعثة منها.


رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved