Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


نهائي دوري أبطال أوروبا
مانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ يسعيان وراء لقب عز عليهما طويلا

يسعى كل من مانشستر يونايتد الانكليزي وبايرن ميونيخ الالماني الى كسب ود مسابقة دوري ابطال اوربا لكرة القدم للمرة الاولى بعد غياب طويل عندما يلتقيان اليوم الاربعاء في المباراة النهائية على ملعب نوكامب في برشلونة الذي يتسع ل110 آلاف مشاهد.
وقد انتظر الفريقان العريقان طويلا العودة الى قمة الهرم الاوروبي والفرصة سانحة لأحدهما اليوم لاستعادة لقب عز عليهما طويلا.
فمانشستر يونايتد احرز لقبه الاول والاخير في هذه المسابقة عام 1968م عن طريق الثلاثي الشهير بوبي تشارلتون والايرلندي جورج بست والاسكتلندي دينيس لو، اما بايرن ميونيخ فأحرزه ثلاث مرات اعوام 1974م و75م و76م بواسطة الثلاثي الشهير فرانتس بكبناور وغيرد مولر وسيب ماير، والثلاثة لا يزالون يشغلون مراكز مهمة في النادي البافاري حاليا, فالاول هو رئيس النادي والثاني يشرف على تدريب حراس المرمى، اما (المدفعجي) وهو لقب مولر فيهتم بقطاع الناشئين.
وبلغ بايرن بعد ذلك نهائي المسابقة مرتين عام 1982م وخسر امام استون فيلا الانكليزي و1987م وخسر امام بورتو البرتغالي ونجمه الجزائري رباح ماجر 1-2 وهو سيخوض ضرورة النهائي السادس له في هذه المسابقة غدا.
ويكمن التحدي ايضا في ان الفريقين يسعيان الى احراز الثلاثية (بطولة الدوري المحلي ومسابقة الكأس ودوري ابطال اوروبا) علما بأن مانشستر فاز ببطولة الدوري والكأس في الايام العشرة الماضية.
وقد جعل مدرب مانشستر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون من فريقه هو الافضل في انكلترا في التسعينات بدليل فوزه ببطولة انكلترا 5 مرات وكأس انكلترا 4 مرات وكأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة مرة واحدة.
وخاض مانشستر موسما رائعا هذا العام لم يخسر فيه سوى 5 مباريات من اصل 62 لعبها في المسابقات المختلفة، علما بأنه لم يخسر ايا من مبارياته ال32 الاخيرة وتعود الخسارة الاخيرة له امام ميدلزبره 2-3 في 19 كانون الاول (ديسمبر) الماضي.
ويملك مانشستر يونايتد خطا هجوميا مرعبا يقوده الترينيداي دوايت يورك واندي كول اللذان سجلا 54 هدفا هذا الموسم.
وكان يورك انتقل قبل يوم واحد من اغلاق باب تسجيل اللاعبين في دوري ابطال اوروبا مقابل نحو 21 مليون دولار وقد سجل 29 هدفا في المسابقات المختلفة هذا الموسم منها 8 في دوري الابطال يتصدر بها ترتيب الهدافين.
اما كول الذي انتقل الى مانشستر من نيوكاسل عام 1995م فخاض افضل موسم له وسجل 24 هدفا.
ويملك مانشستر في الجناحين ديفيد بيكهام وراين غيغز لاعبين خطرين من الصعب مراقبتهما,
ويخوض حارس مانشستر الدنماركي بيتر شمايكل آخر مباراة له في صفوف الشياطين الحمر منذ انتقاله من بروندبي عام 1991م مقابل 750 ألف دولار فقط,, وسيحمل شمايكل شارة القائد نيابة عن روي كين الموقوف.
ويقول شمايكل: خوض المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا حدث كبير ويزيد من اهميتها على الصعيد الشخصي أنها الاخيرة لي مدافعا عن ألوان مانشستر.
واضاف: لقد عملنا بجهد كبير طوال الموسم ولا يمكن تفويت فرصة احراز اللقب الاوروبي بعد الثنائية المحلية.
ويغيب عن مانشستر بالاضافة الى كين لاعب الوسط الدولي بول سكولز لنيله انذارين في المسابقة.
وفي حال فوز مانشستر باللقب فإنه كل لاعب سيحصل على 150 الف جنيه استرليني نحو 220 ألف دولار.
ولا تقل شهية لاعبي بايرن ميونيخ عن لاعبي مانشستر يونايتد لأن ناديهم ايضا يلهث وراء لقب عز عليه 23 عاما، ويأملون في السير على خطى اسلافهم في رفع الكأس الاوروبية الغالية.
وكان الفريق البافاري احرز بطولة المانيا المرة الخامسة عشرة في تاريخه قبل اسبوعين وهو سيخوض نهائي مسابقة الكأس ضد فيردر بريمن في 12 حزيران (يونيو) المقبل في برلين في سعيه للظفر بالثلاثية.
ويغيب عن الفريق البافاري مهاجمه البرازيلي المتألق جيوفاني ايلبير وظهيره الايسر الفرنسي بيكسنتي ليزاراتزو بطل العالم مع منتخب بلاده الصيف الماضي بداعي الاصابة في الركبة، وسيلعب مكانهما كارستن يانكر وميكايل تارنات.
ويعتمد بايرن على حارس قوي هو اوليفر كان الذي بات اساسيا في المنتخب الالماني اثر اعتزال اندرياس كوبكه، ويتمتع خط الدفاع بخبرة كبيرة بوجود المخضرم لوثار ماتيوس (38 عاما) وماركوس بابل الذي سيقوم بمراقبة غيغز اغلب الظن.
وفي خط الوسط يعول مدرب بايرن اوتمار هيتسفيلد كثيرا على صانع ألعابه ستيفان ايفنبرغ صاحب الرؤية الثاقبة وبيضة القبان في الفريق,وفي الهجوم ستشكل المواجهة بين يانكر ومدافع مانشستر ستام صراعا عنيفا بين لاعبين عملاقين يمتازان بقوة جسدية هائلة.
ويعترف هيتسفيلد بصعوبة مراقبة لاعبي مانشستر ويقول في هذا الصدد: علينا ان نكون حذرين وفي قمة تركيزنا للجم القوة الهجومية لمانشستر، واذا نجحنا في تحييد بيكهام وغيغز، فإننا نكون قد قطعنا نصف الطريق نحو اللقب,والتقى الفريقان ضمن المجموعة الرابعة في الدور الاول فتعادلا 2-2 في ميونيخ، و1-1 في مانشستر.
يذكر ان 15 من اصل المباريات النهائية ال21 الاخيرة لهذه المسابقة شهدت تسجيل هدف واحد في حين لم يسجل اي هدف في ثلاث منها اعوام 86 و88 و91م.
يقود المباراة الحكم الايطالي بيارلويجي كولينا.
يذكر انه في حال انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل، سيطبق نظام الهدف الذهبي في الوقت الاضافي واذا استمر التعادل سيد الموقف في نهاية الدقائق ال120 فإن ركلات الجزاء الترجيحية ستحدد هوية الفائز باللقب.
التشكيلتان المحتملتان
* مانشستر يونايتد: شمايكل، غاري نيفيل وماي (او يونسن) وستام واروين، بيكهام ويونسن (او شيرينغام) وبات وغيغز - كول ويورك.
* بايرن ميونيخ: كان ، بابل وكوفور وماتيوس ولينكه وتارنات، بازلر وايفنبرغ وبريميز، تسيكلر ويانكر.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved