Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


أوربت كشفت الأقنعة وقدمت الحقيقة بدون رتوش
الغشيان فعل كل شيء أمام آيندهوفن ففاجأنا المندوب الصحافي بعكس الحقيقة!

* الدمام - سامي اليوسف
لم يتورع مراسل الزميلة العزيزة الرياضي في امستردام غير سعودي من ممارسة التضليل لعقلية المتلقي الرياضي السعودي من خلال بثه لتقارير غير أمينة مرتين على الأقل تتعلق بتجربة اللاعب السعودي فهد الغشيان الإحترافية مع فريق A-Z الكمار احد فرق الوسط في الدوري الهولندي,,
فقد سعى بتعمد مكشوف تدفعه نوايا مريضة الى الإقلال من شأن هذه التجربة غير المسبوقة للاعب السعودي الغشيان في اللعب ضمن دوري اوروبي للمحترفين,, ففي المرة الأولى نال بتهكم واضح من مستوى لاعبنا واصفه بالضعف مخترعاً اباطيل عدة ابرزها صيحات الجماهير ضد الغشيان وثانية صراخ المدرب فان هانجيم علىلاعبنا لانه كما زعم احتفظ كثيراً بالكرة واكثر من المراوغة,, ثم في المرة الثانية واصل ادعاءاته الجوفاء من ان الإعلام الرياضي الهولندي تعرض لهانجيم كونه تعاقد مع لاعب من الشرق الاوسط لمجرد استفادة مادية جناها المدرب الهولندي من وراء هذه الصفقة,, بعبارات تفوح حقداً عفناً وكأنه يقول لنا ان هانغيم ضرب بمصلحة فريقه وقبل ذلك بمصلحته الشخصية كمدرب عالمي مشهور عرض الحائط من اجل حفنة من الدولارات,, ؟! فأي منطق سليم واي عاقل سيصدق مثل هذه الترهات,,؟!
ولن أتناول سخريته المقززة عندما كتب ان لاعبا سعوديا يدعى سامي الجابر ارسل بأشرطة لكي يتم التعاقد معه,, وسأكتفي بكشف ادعاءاته الفارغة,, وتعمده الكذب بحق لاعب سعودي,, لان هذا الامر الاهم وليس المهم.
أوربت كشفت ألاعبيه!
ولان حبال الكذب قصيرة,, وواهية كخيط العنكبوت فإن الله قيض لنا مشاهدة المباراة التي كتب عنها ذلكم الحاقد,, واعني مباراة A-Z الكمار الذي يدربه فان هانغيم هولندي الذي يحتل المركز التاسع في وسط سلم الترتيب بالضبط,, وفريق PSV آيندهوفن الذي يدربه بوبي ربسون انجليزي وصاحب المركز الثالث في الدوري الهولندي,, وذلك عبر القناة الرياضية ESPN لشبكة اوربت,, فقد تابعت شوطي المباراة وسط ترقب شديد ومعي الورقة والقلم قبل ان اضغط زر التسجيل لجهاز الفيديو.
لعب النجم السعودي فهد الغشيان المباراة كاملة ومعه لاعبان عربيان احدهما لم يكمل المباراة والآخر وهو عبدالكريم الحضريوي مغربي شغل خانة الظهير الايسر ادى المباراة كاملة,, وكان اللقاء على ملعب آيندهوفن,, وظهر لاعبنا بمستوى فني يتواكب وتطلعاتنا وان كنا نطمع للمزيد لثقتنا بموهبة واستعداد فهد للتطور,, كما أنه تخصص بتنفيذ الضربات الركنية وفي تلكم ثقة كبيرة اولاها هانغيم له,, وجاء تنفيذه لهذه المهمة ناجحاً وبنسبة كبيرة وشكلت كراته العكسية من خلالها خطراً على مرمى الخصم,, علاوة على ذلك كان معدل لياقته البدنية اكثر من جيد وحضوره فعالاً ومتميزاً في الملعب خصوصا في شوط المباراة الثاني بمراوغته الجيدة التي تستند على ترسانة مهارات يشتهر بها الغشيان عن سواه بل واكسبت هذه المراوغة اخطاء للفريق نتيجة تعمد اللعب الخشن مع فهد او اعاقته غير مرة,, وزاد فهد على ذلك بمحاولته للتسديد عن بعد من خارج منطقة الجزاء وكان متعاونا ومتناغماً مع زملائه في الاداء وتنفيذ التكتيك المطلوب من واقع الخطة المرسومة,, مع ملاحظة ان حكم المباراة فاندل تميز بالصرامة والقيادة التحكيمية ذات الطابع الاوروبي ومع ذلك فقد احتسب اخطاء عدة لمصلحة الغشيان قريبة من منطقة الجزاء للفريق المستضيف,, ولعل خير دليل على المستوى الجيد الذي كان عليه الغشيان موجة التصفيق التي قوبل بها في احدى الكرات في الشوط الثاني,, فلقد كان الابرز من وجهة نظري الى جانب لاعب في الوسط لايحضرني اسمه وصاحب الهدف المهاجم الزامبي مايك أوبيكو الذي سجل هدف الكمار الوحيد في الدقيقة (81).
طبيعي
* والخسارة الموجعة التي تلقاها فريق A-Z الكمار على يد PSV آيندهوفن تعد من وجهة نظري - وربما يشاطرني كثيرون - طبيعية لعدة وامل ابرزها الفارق الفني في المستوى والواقع,, فآيندهوفن يمتلك اقوى خط هجوم في الدوري الهولندي لهذا الموسم حيث سجل مهاجموه 84 هدفا بفارق عشرة اهداف لبطل الدوري فريق فينورد 74 هدفا ولديه اخطر مهاجمين وافضل هدافين,, كما ان ترتيبه يجي ء في المركز الثالث بينما الكمار نجده في المركز التاسع,, والاهم من هذا,, وذاك فان نتيجة مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت لمصلحة آيندفوهن ايضا وبنتيجة 4/1 عندما لعب على ارض الكمار,,!
وللعلم فإن فريق الكمار سجل خلال مشواره في الدوري 58 هدفاً وولج مرماه 48 هدفاً.
تناقض
* والادهى والامر ان هذا المراسل العربي والذي عميت بصيرته,, مارس الكذب والتقريع للاعبنا السعودي فهد الغشيان بينما غض الطرف عن اللاعب المغربي عبد الكريم الحضريوي الذي ظهر بمستوى متدنٍّ وجاء اداؤه هزيلاً وتضرر الفريق من اندفاعاته اللاموقوته وتمريراته المقطوعة ووضح تذمر زملائه من مستواه الضعيف وكانت خانته منطلقا لغزوات لاعبي آيندهوفن على مرمى الكمار,, ومع ذلك فقد سلم من افتراءات هذا المراسل الكاذب,,!!؟
سؤال,.
* الاسئلة عديدة التي تتبادر الى ذهن المتلقي السعودي وتوقفه ازاء مثل هذه الإدعاءات الفارغة والاكاذيب المختلفة,, عن اهدافها؟ والنوايا المبطنة؟ واسبابها؟! لكن يظل السؤال الأهم,, إذا كان هذا المراسل الكاذب وغير الأمين في نقل المعلومة قد سعى الى تضليل المتلقي السعودي العارف لمستوى ومهارة اللاعب فهد الغشيان عبر صحيفة سعودية.
فلعلنا نتساءل عما يواجهه فهد في هولندا من امثال هؤلاء المحسوبين على الوطن العربي وصحافته الرياضية او اعلامه الرياضي,, ومايحيكونه لابناء الوطن العربي في الخفاء من مؤامرات ودسائس,, يدعمها حقد دفين او نوايا عفنة,؟!
كل الرجاء من معالي الشيخ فيصل بن محمد الشهيل وهورئيس مجلس الإدارةوالمشرف العام لصحيفة الرياضي التي تصدر عن الشركة الشرقية للصحافة والطباعة والنشر البحرين المعروف بحنكته وغيرته الوطنية وعقليته الرياضية المتوازنة الناضجة الا يجعل مثل هذا الامر يمر مرور الكرام دون محاسبة وعقوبة رادعة للمسيء,, والكاذب! وكلنا أمل في معاليه,.
* خاتمة
* ماذكرته آنفاً كتبته بدافع الوطنية دون النظر الى ميول فريق او انتماء لاعب بعينه,, لان الانتماء الاكبر يكون للوطن,, ولو تلاحظون انني لم اذكر اسم فريق او نادي اللاعب السعودي فهد الغشيان,.
* * *
* قال تعالى في محكم تنزيله,, سورة الحجرات آية (6) يا أيها الذين أمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين .
* * *
* وفي صحيح البخاري,, عن أبي هريرة رضي الله عنه,,عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved