Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


السهل الممتنع
صفّق له,, ثم باعه!!
صالح السليمان

اطلعت على مقال الاخ احمد المطرودي المعنون ب لا لإلغاء المربع يظهر فيه تأييده المنقطع النظير لنظام المربع معارضاً بكل حزم لأي تغيير فيه,, ولعل مقاله مناسبة جيدة لمناقشة هذه الاصوات الداعية الى تثبيت المربع على علاته ولكشف هشاشة وتضارب المبررات التي يسوقونها لهذا الغرض وتناقضها.
* يقول ان الكثيرين يطالبون بالغاء المربع حيث ركزوا على السلبيات وتركوا الايجابيات وهو هنا يتحامل على الاكثرية بزعمه انهم يطالبون فقط بالغاء المربع ولم يشر الى انهم يرغبون بتلافي سلبياته وقدموا اقتراحاتهم التي لا تتعارض مع ايجابيات المربع,, وأسأله الآن اذا كنت اعترفت ان للمربع سلبيات لماذا لم تطرح اقتراحاً او فكرة لمعالجتها ورأيت تثبيت المربع بسلبياته؟
* يقول انه تم تطبيقه في كثير! من الدول لنجاحه الكبير في اشعال المنافسة بالطبع لم يذكر هذه الدول لأنها ببساطة دولة وحيدة وهي البحرين وطبقته كتجربة!,, فلماذا لا نناقش بصراحة السلبيات التي جعلت دول العالم لا تطبق هذه الفكرة رغم ان عمرها تسع سنوات؟
* يقول ان المربع جعل جميع المباريات مهمة بعكس لو انفرد فريق كالهلال! ببطولة الدوري قبل نهايته بأسابيع فسيقتل طموح الفرق الاخرى وتصبح اللقاءات باهتة ومملة وستعزف عنها الجماهير ,, لقد طبق نظام الدوري لدينا خمس عشرة سنة ولم يتحدث احد خلال تلك المواسم ان نظام الدوري فاشل وعقيم ولم يطلب احد البحث عن فكرة بديلة,, كما ان ذاكرتك خانتك فلم يسبق بتاريخ الدوري ان اي فريق حسم البطولة قبل نهايته بأسابيع,, فهو لا يحسم عادة سوى في الاسبوع الاخير او ما قبله,, ففي آخر دوري اقيم لم يحسمه الهلال سوى في الاسبوع الاخير,, والبطولات السابقة كذلك وكانت المنافسة بين الفرق قوية,, فأرجو الا تكون من جماعة مع الخيل يا شقرا ,, فلو صدر قرار بالغاء المربع لذممت نظام المربع ومدحت نظام الدوري والرجوع اليه!,, وفي اوروبا ينفرد فريق او اثنان بصدارة الدوري ولم يفكروا بالغاء الدوري.
* ويقول كون الفريق المتصدر يخسر البطولة وهو يجمع اكبر كمية من النقاط فهذا ليس مبرراً لالغاء المربع,, وان على المتصدر ان يريح نجومه ويجرب البدلاء بدلاً من الارهاق والبحث عن المركز الاول ها انت بقلمك تعترف بإحدى اهم سلبيات المربع,, بل وتوبخ المتصدر لأنه بحث عن الصدارة وتنصحه بأن يؤدي مبارياته كتحصيل حاصل,, اي مباريات لا قيمة لها وباهتة لا طعم لها لافتقادها لروح المنافسة ولانعدام الهدف منها,, فأين كلامك قبل قليل ان المربع جعل كل مباريات الدوري مهمة والهلال طبّق نصيحتك في الاسابيع الاخيرة وزهد بالصدارة بعد ان ضمنها,, فلعب المباريات بدون روح او طموح فقدم مباريات باهتة عزفت عنها الجماهير,, حتى فريق الاتحاد يبدو انه في مباراته الاخيرة فضّل الخسارة من النصر لأسباب تكتيكية رافضاً الصدارة التي اتت له على طبق من ذهب,, وكل ذلك ببركات المربع الذي ساوى بين الطالب النجيب بترتيبه الاول مع الطالب الكسلان بترتيبه الرابع.
* ثم يزعم ان المربع اشعل المنافسة حتى آخر مباراة نعم! والدليل مباريات الهلال والاتحاد الاخيرة بالدوري.
* ويقول الغريب ان بعض الزملاء حينما تطرق للمربع اكد ان جميع فرق العالم تحصل على البطولة في حال جمعها لأكبر قدر من النقاط ,, اذن ماذا تريدهم ان يجمعوا ليفوزوا؟,, هل تريدهم ان يجمعوا غضاريف وركب أم جرابيع وضبان ليفوزوا,, ألم يصعد الرائد فريقك المفضل للممتاز بمجموع النقاط؟,, فما هذا العشق الرهيب للفوز بطريقة خبط عشواء وخروج المغلوب وكسب البطولة من خلال 90 دقيقة وليس من خلال 22 مباراة؟,, هل تستطيع ان تتجرأ وتنفي ان مسابقة الدوري هي اقوى مسابقة عالمية وبطلها هو البطل الحقيقي؟,, وانها البطولة التي يتابعها الاعلام العالمي وحتى المحلي؟ وانظر لنشرات الاخبار.
* ثم يردف متسائلاً هل من الواجب ان تطبق طريقة المربع في الدول العالمية حتى نقتنع بفكرتها وأجير لك السؤال وأقول هل لابد ان تأتي الاقتراحات بمعالجة سلبيات المربع من الخارج حتى تقتنع انت بها؟! واذا كنت تنتقد ما يأتي من الخارج فلماذا تقبل اذن بلعبة الكرة؟,, الم تأت هذه الكرة وقوانينها من الخارج,, فلماذا لا ترفضها؟
*يقول لو ان المربع طبق باحدى الدول العالمية لطالب الاعلام العربي بتطبيقه ألم تقل ان دولاً كثيرة طبقت المربع والآن تنتقد عدم اقتناع الاعلام العربي بالمربع,, ماهذا التناقض؟
* ويقول لأن هذه الطريقة من افكارنا لم نقتنع بها وأصبحنا نطالب بالغائها لأن العالم لم يطبقها نحن بشر من هذا البشر فقد نطرح فكرة متكاملة وقد نطرح فكرة اخرى يعتريها كثير من القصور,, فلا احد ينكر ان فكرة المربع متميزة ومبتكرة ولكن بعد معالجة سلبياتها الواضحة جداً.
* ويقول ولماذا لا تكون لنا شخصية مستقلة بحيث نفرض المربع على العالم,, شخصيتنا مستقلة وليست بحاجة لمربع لنؤكدها,, ولنقنع العالم بالمربع يجب تطويره وازالة سلبياته ثم نقدمه للعالم,, لأن المربع بشكله الحالي مستحيل ان تطبقه اي دولة عالمية,, ولو طبق فلن يتم المساس ببطولة الدوري وبطله,, ولكن ستؤخذ الفرق الاولى وتجعل لها مسابقة مستقلة.
* ويقول لا يمكن مقارنة الدوري لدينا بالدوري في الدول العالمية لأن لديهم حضوراً جماهيرياً ونحن نفتقد هذا الحضور وهل يعالج هذا بالتحول للمربع؟,, فبعد المربع انصرفت الجماهير عن 132 مباراة مكتفية بمتابعة 5 مباريات في المربع,, وسابقاً كانت المتابعة الجماهيرية لجميع المباريات وكان الدوري لدينا مميزاً بالحضور الجماهيري.
* ويقول ان فرقنا اذا خسرت فانها لا تعطي اهمية لبقية اللقاءات وتعزف الجماهير عن حضور مبارياتها مثل النصر عندما فقد الامل بالمربع الذهبي اصبحت لقاءاته باهتة لا طعم لها ! ها أنت مرة اخرى تعترف بسلبية اخرى للمربع وتضرب مثلاً بلقاءات النصر الباهتة فأين قولك بعد المربع اصبحت كل لقاءات الدوري مهمة وانه اشعل المنافسة حتى آخر مباراة ,, وفي الدوري سابقاً لا نذكر اننا شهدنا مثل ما حدث في الاسابيع الاخيرة لدوري المربع من برود وتهاون وزهد بنتائج المباريات,, وحتى النصر سابقاً عندما يفقد المنافسة فانه تلقائياً يتحول الى بوابة ويواصل اللعب بجدية محاولاً تحديد مسار البطولة والتأثير عليها!
* ثم يتحفنا بنكتة تلطف الجو فيقول محذراً ان الغاء المربع سيسبب مشكلة كبيرة في نفوس الجماهير السعودية يا ساتر! يا ترى ماهي هذه المشكلة ومانوعها؟ هل هي عضوية أم نفسية؟,, ولماذا لم تحدث للجماهير عندما بدل نظام الدوري الى المربع؟
* يقول اننا شاهدنا لقاءات شيقة وجماهيرية اتسمت بالحماس والقوة والقتالية في مباريات المربع انت تتحدث عن خمس مباريات من 137 مباراة,, وهذه اللقاءات الشيقة حفلت بالتوتر والاحداث والمشاكل والايقافات والكروت الحمراء وضاعت فيها هيبة التحكيم وذهب عدد من الحكام ضحية لها والسبب ان جميع بطولاتنا اصبحت تحسم بطريقة خروج المغلوب,, ثم هل تعرف بلداً في العالم يتقابل فيه فريقان تسع مرات في موسم واحد كما حدث بين الهلال والاهلي والاتحاد والشباب؟
* ويقول لكم ان تتخيلوا لو ان الهلال حقق البطولة منذ وقت مبكر,, فماذا عسى ان تفعل بقية الفرق وهي تلعب بدون هدف ما ذنب فريق الهلال او غيره ان يكون متفوقاً؟ وما الذنب الذي جناه حتى نضع العراقيل والاحباطات امامه ونقتل طموحه؟ بدلاً من تشجيعه ومكافأته,, هل التفوق امر معيب الى هذا الحد؟,, ولماذا لا نطلب من الفرق الاخرى ان تطور مستواها وتنهض بكرتها وترفع مستواها لتتمكن من المنافسة,, بدلاً من ان نجبر الافضل ليهبط لمستوى الاقل؟
* ثم يضرب الاخ احمد ضربته المدوية,, و يغدر بالمربع عندما عارض تطبيقه المربع في دوري الدرجة الاولى!,, والاخ احمد اتعبنا ونحن نقرأ مقاله ونفند آراءه المؤيدة للمربع وفي النهاية وبكل بهلوانية ينقلب بزاوية 180 درجة ويتخلى عن المربع ويصبح ضده,, لنكتشف ان آراءه حول المربع لا تعدو ان تكون آراءً هشة وعاطفية ولا علاقة لها بالموضوعية والحقيقة,, وربما انه اكتشف ان دوري الاولى يضاهي الدوري العالمي وبالذات في الحضور الجماهيري!,.
* ويبرر خبير الدرجة الاولى رفضه للمربع بقوله ان مستوى الفرق متقارب في الدرجة الاولى وان المنافسة تشتد حتى النهاية قدم لنا معلومة جديدة وهي ان دوري الاولى اقوى من الممتاز وان تنافس فرقها يفوق التنافس بين فرق الهلال والشباب والاتحاد والنصر والاهلي,, شكراً لك!
* والسبب الثاني فيقول في الاولى تتنافس خمس فرق على الصعود وخمس فرق على الهبوط في السبب السابق كنت تقول ان فرق الاولى مستواها متقارب والآن تقول ان فرق الاولى تنقسم الى فئتين متباينتين بالمستوى,, أليس هذا تخبطاً وخرطاً؟
* وفي السبب الثالث يعترف بما كان يكابر عن الاعتراف به فيقول ان المربع قد يعطي احقية الفوز بالبطولة لفريق لا يستحقه ويحرم فرقا تستحقه وقد يتسبب بهبوط فرق عريقة الله اكبر عليك يا استاذ احمد,, قلبك على دوري الظل وتبحث عن العدل والانصاف له,, في حين لا تأبه بالدوري الممتاز اهم مسابقة لدينا وواجهة رياضتنا,,و ترفض المربع في دوري الظل لأنك تخشى ان تذهب البطولة لمن لا يستحقها ويخسرها من يستحقها,, في حين تطلب تطبيق المربع بالممتاز والمبرر (ان هناك فريقا يحقق البطولة مبكراً) اي تؤيد مصادرة البطولة في الدوري الممتاز من الفريق الاحق بها والاجدر ليأخذ البطولة غيره ويصبح بطلاً للمملكة ويذهب ايضاً ويمثلنا خارجياً,, ثم فسِّر لنا ايها الخبير ما علاقة المربع بهبوط الفرق؟
أجب عما يلي,.
ليتك تعرف ان مناقشة شأن رياضي عام يختلف عن تناول شأن يهم فريقي الرائد والتعاون وقطاعاً جماهيرياً محدوداً,, وقناعتي شخصياً بمقالك هذا مثل قناعتي بمقالك الذي تظهر فيه بثوب الناصح الامين وتكتب مظهراً حرصك وغيرتك الصادقة ! على نادي التعاون وتكاد تبكي! على تدهوره وعدم صعوده للممتاز وتضع عصارة خبرتك فتسدي التوجيهات والنصائح المخلصة للنهوض بكرة حبيبك نادي التعاون!,,
وختاماً اتمنى ان تجيب على سؤال محدد فأنت كتبت مقالاً من سقف الصفحة الى قاعها,, واتهمت غيرك انهم يريدون الغاء المربع فقط,, فلماذا لم تتطرق للاقتراح الذي طرحه هؤلاء و تكتمت عليه وهو جعل كأس الدوري بطولتين في مسابقة؟,, بحيث لا يتم المساس ببطولة الدوري النقطية؟ وما رأيك بهذا الاقتراح هل تؤيده واذا كانت الاجابة ب نعم فلماذا لم تتطرق اليه بمقالك؟ واذا كانت الاجابة ب لا ,, فما السبب وأي ايجابيات المربع سنفقدها لو طبق؟
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved