Wednesday 26th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 11 صفر


وقفت ضد التجديد له في الأمم المتحدة
واشنطن تدين انتقادات بطرس غالي لوزيرة الخارجية أولبرايت

* واشنطن - أ, ف, ب
انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية بشدة أمس الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي على كتابه حول العلاقات بين المنظمة الدولية والولايات المتحدة.
وفي كتابه لم أهزم: حكاية بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة الذي سيصدر في يونيو المقبل ونشرت صحيفة نيويورك تايمز مقاطع منه أمس انتقد غالي خصوصا حكومة الرئيس بيل كلينتون والمندوبة السابقة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة مادلين أولبرايت التي يحملها مسؤولية عدم اعادة انتخابه أمينا عاما لولاية ثانية.
وقال غالي ان اولبرايت التي أصبحت وزيرة للخارجية شنت بتصميم حملة شخصية لم تدع خلالها فرصة لتدمير سلطتي والاساءة لصورتي، بينما كانت تبدي وجها هادئا وابتسامة ودية وإشارات تدل على الصداقة والاعجاب .
وأضاف ان اولبرايت لم تكن تولي على ما يبدو إلا اهتماما قليلا بالعمل الدبلوماسي الشاق الذي يقضي باقناع نظرائها الأجانب بتأييد مواقف حكومتها مفضلة فرض رأيها أو الحديث بتسلط أو مكتفية بقراءة تعليمات حكومتها كلمة كلمة .
ورأى أنها كانت تفترض على ما يبدو أن مجرد تأكيد السياسة الأمريكية يكفي للحصول على دعم الدول الأخرى .
ونقل غالي عن دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى في الأمم المتحدة طلب عدم كشف هويته ان أولبرايت قالت له مرة سأجعله يعتقد أني صديقته ثم سأحطم ساقيه .
من جهة أخرى أكد غالي في كتابه ان الولايات المتحدة رغم أنها لم تسدد حتى الآن المتأخرات المترتبة عليها لميزانية الأمم المتحدة تتصرف وكأنها ربة العمل حيال المنظمة الدولية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved