Tuesday 1st June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 17 صفر


بين الحباري والصقور
لو احتشمن لما حدث ما حدث

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, وبعد:
في جريدة الجزيرة عدد 9736 قرأت ماكتبه الاخ د, عبدالله بن ناصر الفوزان عن شاب يتكيء على دربزون الدور الاول في سوق العقارية في الرياض ويقلب طرفه ويمد عنقه وفي إحدى المرات بالغ في مد عنقه، فاذا اربع فتيات لفتن انتباهه فنادى زميلا له يقبع في مكان آخر وبدأ في مطاردتهن ,, الخ.
وحول هذا المقال هذه بعض الوقفات:
الوقفة الاولى: فضل التستر والاحتشام: فالذي يظهر من المقال ان تلك الفتيات بدا منهن ما لفت الانظار اليهن يدل على ذلك قول الشاب بسرعة,, بسرعة,, وحين جاء زميله اشار برأسه باتجاه البنات وقال شوف شوف هاه وش رأيك بالحباري ولم ينتظر جوابه بل قال ابهدك عليهن بس هاه خلك صقر فلو ان كل فتاة حينما تخرج من دارها تستر وجهها وتسبل ثيابها وتحسن ارتداء عباءتها فمثل تلك الفتاة لن تتعرض لمضايقة من احد.
الوقفة الثانية: الجرأة المتناهية لهذين الشابين الذين تحدثا دون حرج عن قصدهما وبدآ في تنفيذ مرادهما وفي هذا دلالة على ضعف الوازع الديني لديهما وتأثرهما بما يعرض في بعض القنوات الفضائية من برامج يظهر فيها امثال هؤلاء الشباب بالمظهر البطولي حين مطاردتهم للنساء ومضايقة الآخرين.
الوقفة الثالثة: ضرورة تواجد رجال الحسبة ورجال الامن بكثافة في هذه الاماكن.
الوقفة الرابعة: الموقف السلبي لبعض افراد المجتمع حيال بعض التصرفات المشينة.
الوقفة الخامسة: من الصعب جدا بل من المستحيل الدخول في مواجهة مباشرة مع هؤلاء فاذا كان العقلاء من الرجال يتحاشون الوقوع في مثل هذه المواقف فما بالك بالنساء.
الوقفة السادسة: ضعف الحمية والغيرة لدى بعض الشباب اذ كيف سولت لهم انفسهم مضايقة اخواتهم المواطنات في حين ان الواجب يحتم عليهم نصرتهن والوقوف بجانبهن عند تعرضهن لاي مكروه.
الوقفة السابعة: خطورة ارتياد الفتيات للاسواق دون محارم لو ان هذين الشابين تمكنا من تحقيق مرادهما فما موقف اولياء امورهن واسرهن في هذه الحال, وحينئذ هل ينفع الندم.
الوقفة الثامنة: لا بد من تعيين اماكن للتسوق خاصة بالنساء والاكثار منها وتيسير سبل الوصول اليها.
الوقفة التاسعة: بغاث في العقارية انسب وصف يطلق على هؤلاء.
وفق الله الجميع لما فيه الخير
محمد بن فيصل الفيصل
المجمعة

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الخدمة المدنية
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير