Tuesday 1st June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 17 صفر


إثر تواتر أنباء عن موافقة ميلوسيفيتش على نشر قوات في كوسوفا
شروط الحلف لوقف الغارات الجوية على يوغسلافيا غير قابلة للتفاوض

* باريس- أ,ف,ب
اعلن الجنرال الأمريكي ويسلي كلارك الذي يقود عملية الحلف الأطلسي في يوغوسلافيا، في مقال نشرته أمس الاثنين صحيفة لوفيغارو الفرنسية، ان شروط الحلف الأطلسي من أجل وقف القصف واضحة وغير قابلة للتفاوض .
وقال: إن بامكان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش ان يقبل هذه الشروط اليوم بالذات، وبانتظار أن يوافق على الشروط، فإن طائرات الحلف الأطلسي ستواصل يوماً بعد يوم الاقلاع لتنفيذ حملة مبنية على قضية عادلة وتنفذ بطرق شرعية .
واعتبر ان الجيش الصربي جيش يضعف ويدرك انه على طريق الهزيمة وأشار إلى عمليات الهرب من الجيش واستقالة ضباط كبار وفرض الاقامة الجبرية على جنرالات آخرين ، وأضاف ان ميلوسيفيتش واهم اذا اعتقد انه من الممكن التفاوض على مطالبنا .
وفي حصيلة عن حملة الحلف الأطلسي، قال الجنرال كلارك انها أضعفت الشبكات اللوجستية للقيادة والاتصالات وقلصت عدد وسائل الإعلام الخاضعة لسيطرة الدولة والتي كان ميلوسيفيتش يستعملها كي يخفي عن الشعب الصربي الفظاعات التي ترتكبها قواته في كوسوفا .
واضاف ان طائرات الحلف الأطلسي دمرت الجسور فوق نهر الدانوب ماعدا جسر واحد كما حولت محاور الطرق البرية وسكك الحديد الأربع المؤدية الى كوسوفا غير سالكة ودمرت كلياً مقار الجيشين الأول والثالث .
وتابع قائلاً: إن 40% من المخزون العسكري للمحروقات احترق كما خسرت بلغراد 30% من قدرتها على تخزين النفط مضيفاً ان حملة الحلف الأطلسي على وشك أن تحقق أهدافها .
وأعرب الجنرال كلارك عن تأثره للخسائر المدنية واعتبر ان هذه الخسائر كان يمكن ان تكون أكبر وحذر ميلوسيفيتش الذي يتبع تكتيكاً بشعاً ومنحرفاً يقضي بنقل لاجئين عمداً الى المناطق التي تتعرض للضرب .
هذا ومن ناحيتها قالت صحيفة فاينانشال تايمز أمس الاثنين ان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش غيّر موقفه بدرجة كبيرة ووافق لأول مرة على مبدأ السماح بنشر عدد من قوات حلف شمال الأطلسي في اقليم كوسوفا الصربي,ونقلت الصحيفة عن محللين في بلغراد لم تكشف عن هويتهم قولهم ان الخطة الروسية التي تحوي اقتراحاً بتقسيم كوسوفا لم تصل بعد الى حد ارضاء القوى الغربية.
ونقلت الصحيفة عن المحللين قولهم ان هناك تغيراً ملحوظاً متمثلاً في اسقاط جمهورية الصرب للإشارة المتكررة لوحدة الأراضي وتحدثها بدلاً من ذلك عن حكم ذاتي لكوسوفا في اطار الاتحاد اليوغوسلافي.
وقال محلل وصفته الصحيفة بان له صلات وثيقة مع الحكومة اليوغوسلافية: حلف الأطلسي لن يوافق على الخطة الروسية بشكلها الحالي لكنها تمثل شيئاً يطرح للمناقشة على طاولة المفاوضات، انها المرة الأولى التي يقبل فيها ميلوسيفيتش بوجود قوات لحلف شمال الأطلسي .
ومضت الصحيفة قائلة انه بعد توجيه محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة الاتهام للرئيس اليوغوسلافي بدأ ميلوسيفيتش ينظر إلى التفاوض من أجل التوصل إلى تسوية على أنه السبيل الوحيد لبقائه في السلطة.
من ناحية أخرى قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء ان طائرات حربية أمريكية بدأت تصل إلى تركيا أمس الاثنين للمشاركة في حملة حلف شمال الأطلسي على يوغوسلافيا.
أضافت ان مقاتلات أمريكية من طراز أف/15 واف/16 بدأت تصل إلى قاعدة بالكشير الجوية بغرب تركيا إلى جانب طائرات شحن سي/5 وسي/17 .
وقالت الوكالة إن 38 مقاتلة أف/15 وأف/16 ستتمركز في القاعدة، ومن المتوقع ان تتمركز 58 مقاتلة أمريكية في قاعدة بالكشير وقاعدة أخرى بغرب تركيا.
وتشارك بالفعل نحو 11 مقاتلة تركية من طرازي أف/16 وأف/15 في هجمات الأطلسي على يوغوسلافيا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الخدمة المدنية
الثقافية
جبل الدعوة الى رحمة الله
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير