Sunday 6th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 22 صفر


فيما أسرعت المفوضية العليا للاجئين إلى اتخاذ الإجراءات لعودتهم
منظمات الإغاثة الدولية تقول إن عملية إعادة لاجئي كوسوفا لديارهم ستستغرق شهوراً

* نيويورك - واس - العواصم - الوكالات:
افادت مصادر الأمم المتحدة امس ان المفوضية العليا للاجئين اسرعت في اتخاذ الاجراءات استعداداً لعودة البان كوسوفا من اللاجئين والنازحين الى ديارهم في اعقاب ما تردد من قبول السلطات اليوغوسلافية لخطة السلام الرامية الى وضع نهاية لازمة كوسوفا.
ورحبت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة بقبول يوغوسلافيا لخطة السلام غير انها اكدت على ان عودة اللاجئين والنازحين الى ديارهم تعتمد على الاوضاع الأمنة في كوسوفا.
إعادة اللاجئين قد تستغرق شهوراً
هذا ومن ناحيتها ذكرت منظمات الاغاثة الدولية ان عملية اعادة لاجئي كوسوفا الى ديارهم قد تستغرق شهوراً.
وقال متحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين في مدينة كوكس بشمال البانيا انه يجب ان تنتشر القوات الدولية في كوسوفا وتقوم بابطال مفعول الالغام والقذائف التي لم تنفجر قبل عودة اللاجئين.
ولا تزال منظمات الاغاثة في شمال البانيا ترحل اللاجئين القادمين من كوسوفا الذين تكتظ بهم معسكرات على الحدود الى مواقع اكثر امنا في الجنوب.
ويقدر عدد اللاجئين الذين فروا من كوسوفا بما يقرب من مليون شخص ويعتقد ان ستمائة الف آخرين لجأوا الى الغابات والجبال داخل كوسوفا نفسها,وتقول منظمة الامم المتحدة لغوث اللاجئين ان الحاجة ملحة لارسال قوافل مساعدات لهم,, مشيرة الى انها بحاجة الى 275 مليون دولار هذا العام لرعاية اللاجئين من يوغوسلافيا السابقة وانه في اعقاب تأمين إقليم كوسوفا سيكون بامكان المنظمة تقدير التكاليف اللازمة لاعادة اللاجئين الى ديارهم.
الإغاثة تحذر من مغبة الإتجار بنساء كوسوفا
ومن ناحيتها حذرت هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية من مغبة الاتجار بنساء كوسوفا,, حيث تحاول بعض الجهات المشبوهة القيام بهذه الأعمال المشينة مستغلة ظروفهن الطارئة وحياتهن القاسية في المخيمات,, وتسعى الى توزيعهن في بعض دول اوروبا الغربية,, مما جعل الكثيرات منهن يفضلن العيش في العراء ووسط الجبال والغابات فراراً من النخاسين اللئام الذين يلاحقونهن في هذه المخيمات.
وقال الدكتور عدنان بن خليل باشا الأمين العام للهيئة بأن التقارير الواردة للهيئة من مكتبها في العاصمة الالبانية تيرانا اشارت الى ان هذه المصائب باتت تزرع الخوف والذعر في قلوب اللاجئات ولا سيما ان الكثيرات منهن لم تفق بعد من آثار الاغتصاب,, وتستغل هذه الجهات تذمر اللاجئين من تكدس المخيمات واكتظاظها في ايقاع اللاجئات واقتيادهن وممارسة هذه التجارة الرخيصة حيث يسكن 31 الف لاجىء في مخيم مخصص ل(5) الاف لاجىء مثل مخيم جوستيفار.
واضاف الأمين العام لهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية بأن الهيئة اذ تبدي اسفها العميق على هذه المحاولات الدنيئة وامتعاضها الشديد فانها تدعو المنظمات الانسانية والدولية والاقليمية الى بذل جهودها للحيلولة دون انتشار هذه الظاهرة,, وانقاذ اللاجئات من براثن الذئاب البشرية لانهن لا ينتظرن الخبز والحليب فقط وانما يتطلعن ايضاً لحياة الأمن والكرامة,, ذلك لأن هذا الخطر الداهم سيتفاقم اكثر في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون من عدم توفر الخيام او المأوى بصورة كافية.
الندوة العالمية تسعى إلى انقاذ اطفال لاجئي كوسوفا
تسعى الندوة العالمية للشباب الاسلامي حالياً الى توفير كافة العناية والرعاية لأطفال اللاجئين من شعب كوسوفا وخاصة الرضع منهم والمواليد الجدد بالاضافة الى الأمهات الحوامل، حيث تلقى هذه الفئات من اللاجئين كل انواع التعذيب بجانب الجوع من جراء عدم توفر المواد الغذائية.
وقال الدكتور عبد الوهاب نورولي - الأمين العام المساعد للندوة - إن التقارير الواردة من وفد الندوة بالبانيا اشارت الى ان الاطفال والنساء الحوامل في امس الحاجة الى الرعاية من قبل المنظمات الاغاثية حيث ان الاطفال في المعسكرات يتعرضون لعمليات تعذيب بشعة، كما ان النساء الحوامل اللاتي في شهورهن الأخيرة حالتهن سيئة للغاية ولا يوجد لديهن لبن للارضاع نتيجة الجوع والانهاك والمرض.
واضاف بأن الندوة تكثف جهودها لتوفير احتياجات هذه الفئات المنكوبة وتقديم الرعاية الطبية الكافية لهم ولا سيما ان عدد المواليد الجدد - وعلى الرغم من هذه الظروف المأساوية - في ازدياد حيث بلغ في شهر واحد 30 مولوداً جديدا في امس الحاجة الى الاهتمام من قبل جميع المنظمات الانسانية كما ان حالة امهاتهم تحتاج الى الاهتمام المكثف والعناية الطبية.
ويضيف د, عبد الوهاب نورولي بأن الندوة شحنت مؤخراً كميات كبيرة من حليب الاطفال والسريلاك بجانب المواد الغذائية المتنوعة ويتم توزيعها على كافة اللاجئين.
تقرير أوضاع اللاجئين
بعد 90 يوماً من عمليات التطهير العرقي والابادة التي مارسها الصرب ضد شعب كوسوفا المسلم الأعزل وبعد 73 يوماً من القصف الاطلسي على صربيا لاجبارها على الانسحاب من كوسوفا وبعد ان اسفر القصف عن تدمير كافة البنى التحتية ليوغوسلافيا وخلال ذلك ظلت صربيا وعلى رأسها سلوبودان ميلوسوفيتش ترفض كل مبادرة لحل الازمة واستمرت في غيها وبعد كل ذلك وافقت يوغوسلافيا على لسان برلمانها على الخطة الاوروبية لحل الأزمة والتي حملت داخلها ذات شروط الأطلسي التي ظل الصرب يرفضونها لمدة 73 يوماً.
الأوضاع السياسية
بعد اعلان موافقة يوغوسلافيا على الخطة الاوروبية لحل ازمة كوسوفا وجدت ترحيباً على كافة الأصعدة المجموعة الاوروبية اعلنت خلال اجتماع القمة بكولونيا في المانيا عن ترحيبها بالخطوة اليوغوسلافية وطالب الرئيس الفرنسي شيراك بالحذر حتى يكون الانسحاب من كوسوفا حقيقياً لا رجعة فيه واعلنت الدول الاوروبية عن استعدادها لاعادة تعمير كوسوفا وقد قررت انشاء وكالة لهذا الغرض تعنى ايضاً ببقية دول البلقان كما قررت القمة الاوروبية الموافقة على انضمام دول البلقان الى الاتحاد الاوروبي لكنها رفضت انضمام يوغوسلافيا في وجود الرئيس ميلوسوفيتش.
من جهته اعلن الرئيس كلينتون ترحيبه بالقرار مشدداً على ضرورة تنفيذ الانسحاب فوراً دون ابطاء ولم يستبعد الرئيس كلينتون امكانية محاكمة الرئيس الصربي وقال اذا كانت يوغوسلافيا ترغب في العودة الى المجتمع الدولي فعليها التخلص من ميلوسوفيتش.
الأوضاع العسكرية
بعد اعلان موافقة يوغوسلافيا على الخطة الاوروبية لحل الأزمة اعلن حلف الناتو ان هجماته الجوية ستوقف الاحد القادم اذا بدأت القوات الصربية انسحاباً حقيقياً من كوسوفا، والى ذلك اعلن البيت الابيض الامريكي ان ضباطاً من حلف الاطلسي سيلتقون بنظرائهم اليوغوسلاف اليوم لبحث خطوات الانسحاب من كوسوفا وفي غضون ذلك اعلنت بريطانيا استعدادها لارسال 4 آلاف جندي للمشاركة في القوات الدولية, كما اعلنت روسيا انها ستعمل على تجهيز من 5 - 10 الاف جندي للانضمام للقوات الدولية في كوسوفا.
أوضاع اللاجئين
ظلت اوضاع اللاجئين كما هي لم يطرأ عليها تغير ولقد لقيت اخبار موافقة الصرب على الخطة الاوروبية قبول حذر مشوب بالريبة والشك من ان تكون الموافقة الصربية ليست الا مراوغة وفخا، ورغم ذلك اعرب اللاجئون عن تفاؤلهم بان عودتهم الى ديارهم باتت قريبة, المنظمات الاغاثية تحذر من الافراط في التفاؤل بعودة سريعة للاجئيين مؤكدة ان العودة ليست بهذه السهولة وذلك لانها اولاً يجب ان تكون بموافقة اللاجىء وليس بالاكراه كما حدث لدى خروجه, ثانياً: ضرورة توفير الأمن والمسكن الدافىء للاجئين وهذا ما لم يمكن تحقيقه بين عشية وضحاها والى ذلك دفعت القوات الصربية بمجموعة من اللاجئين كانوا قيد الاعتقال في سجونها الى الحدود الالبانية, وقال اللاجئون انهم تعرضوا للضرب بالسياط طوال فترة حجزهم بالاضافة الى الحبس الانفرادي لمدد متفاوتة دون طعام او شراب الحدود المقدونية لم تشهد تدفقات ذلك لأن السلطات الصربية منعت الحافلات والقطارات من السفر الى الحدود.
الأوضاع الإغاثية
ازاء التطورات في الاوضاع السياسية والعسكرية وحل الأزمة وقرب عودة اللاجئين الى ديارهم تظل الاوضاع الاغاثية كما هي المنظمات الاغاثية توضح ان ايقاف القتال وحل الأزمة لا يؤدي الى عودة سريعة للاجئين الى وطنهم كما هو ظاهر مشيرة الى ان متطلبات العودة تفوق كثيراً احتياجات اللجوء حيث ان معظم المدن والقرى في كوسوفا دمرت تماماً اضافة الى تدمير البنية القاعدية ولذلك فان عودة اللاجئين يجب ان يتوفر فيها الامن والمسكن المهيأ الدافىء لقرب فصل الشتاء اضافة الى المساعدات الاغاثية الأخرى.
عقد مؤتمر للتسامح في يوغوسلافيا السابقة
اعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة امس ان المفوضة العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ماري روبسون اقترحت عقد مؤتمر لممثلي المجتمع المدني حول فكرة التسامح من اجل تعزيز فرص تحقيق سلام دائم في يوغوسلافيا السابقة.
وقالت المتحدثة تيريز غوستو ان الفكرة ستبحثها المفوضة العليا خلال الأشهر المقبلة هي عقد مؤتمر للتسامح يضم قادة المجموعات ومنظمات المجتمع المدني في مختلف جمهوريات يوغوسلافيا السابقة لبحث المشاكل بالعمق والعمل معا على ايجاد حلول مشتركة.
ورداً على سؤال استبعدت غوستو مشاركة الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
واوضحت ان روبنسون لم تذكر اسماء الدول او قادة المنظمات السياسية التي ستقترح مشاركتها في هذا المؤتمر.
وعبرت عن ارتياحها لافاق السلام في كوسوفا بعد قبول بلغراد خطة السلام الدولية وقالت ان روبنسون تعتقد انه من الضروري ان يعترف اي اتفاق للسلام بوضوح بأهمية القوانين الدولية في مجال حقوق الانسان في اي تسوية دائمة.
اهتيساري يتوقع خروج قوات الصرب أوائل هذا الأسبوع
هذا وعلى صعيد الجهود المبذولة لحل الأزمة ووقف الغارات الجوية فقد قال مبعوث الاتحاد الاوروبي لكوسوفا الرئيس الفنلندي مارتي اهتيساري انه يأمل ان تبدأ القوات اليوغوسلافية الانسحاب من الاقليم الصربي الجنوبي هذا الاسبوع.
وقال اهتيساري لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي ان هذا سيسمح لحلف شمال الاطلسي بتعليق غاراته الجوية قبل منتصف الاسبوع.
وكان اهتيساري ساعد في اقناع الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بقبول شروط السلام, وقال ان حملة القصف التي استمرت عشرة اسابيع لا يمكن وقفها الا حينما يحدث انسحاب مؤكد للقوات اليوغوسلافية.
جدول زمني محدد بالانسحاب
وقال الناطق بلسان البنتاجون كينيث بيكون ان الجنرال البريطاني جاكسون سيطرح بالاساس جدولاً مفصلاً للانسحاب وسوف نضع نقاطاً استرشادية لتنفيذ هذا الجدول.
وقال ايضا ان الناتو سيلتقط صورة فوتوغرافية سريعة في مرحلة من المراحل ليرى ما اذا كان الجدول يتم الالتزام به واذا تعاون الصرب فانني اعتقد انه يمكن ايقاف القصف بنهاية عطلة الاسبوع الحالي او في مطلع الاسبوع المقبل.
الجدير بالذكر ان يوغوسلافيا لديها ما لا يقل عن 40,000 من الجنود ورجال الشرطة شبه العسكرية في كوسوفا ويطالب الناتو بسحب الصواريخ المضادة للطائرات وبطاريات المدفعية من الاقليم في غضون 48 ساعة وانسحاب كافة القوات في غضون سبعة ايام في اطار اتفاق السلام.
استمرار الحملة الجوية حتى يتم الانسحاب
وكان الرئيس الامريكي بيل كلينتون حريصاً في تصريحاته امس الاول عندما قال ان الحملة الجوية للناتو ينبغي ان تستمر حتى يتوافر دليل على انسحاب القوات الصربية من كوسوفا انصياعاً للمطالب الغربية للسلام.
ومنذ تواتر الانباء يوم الخميس الماضي عن قبول يوغوسلافيا لخطة السلام الغربية الخاصة بكوسوفا اعلن الناتو ان القصف سوف يستمر حتى يتوافر دليل يمكن التحقق منه على انسحاب القوات الصربية من الاقليم.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
ملحق الدعوة
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق المذنــــب
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved