Sunday 6th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 22 صفر


د, ابن عياف خلال مؤتمر صحفي
إنشاء فرع للطالبات في كلية الأمير سلطان الأهلية
تحديد مقر دائم للكلية واستحداث تخصصات جديدة قريباً

* كتب- سعد العجيبان
أعلن معالي أمين مدينة الرياض ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ورئيس مجلس أمناء كلية الأمير سلطان الأهلية أنه يتم حاليا النقاش لتحديد موقع المقر الدائم لكلية الأمير سلطان الأهلية بمدينة الرياض مع الأخذ في الاعتبار ألا تكون في مكان تجمع الجامعات الأخرى في المدينة، وتكون على أرض ذات مساحة كبيرة وكافية لأن تكون جامعة في المستقبل.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده معاليه بمقر كلية الأمير سلطان الأهلية بالرياض ظهر أمس بحضور المشرف على الكلية الدكتور عبدالعزيز الثنيان وعميد الكلية الدكتور أحمد السيف ووكيل الكلية الدكتور أحمد اليماني.
وكشف معاليه أنه يجري حاليا ضمن المرحلة الثانية من أهداف الكلية النظر في إنشاء فرع لكلية الأمير سلطان الأهلية للطالبات تدرس به التخصصات ذات احتياج سوق العمل النسائي مؤملا ان يكون ذلك في المستقبل القريب.
وأبان معاليه أن القدرة الاستيعابية للقبول كل عام 500 طالب قابلة للزيادة مع تطور إمكانية الكلية وخصصت نسبة معينة من إجمالي العدد لتكون فرصة للطلاب غير السعوديين الراغبين في الالتحاق بالكلية، ويكون مجمل عدد الطلاب 2500 إلى 3000 طالب.
وتطرق معاليه للمنح الدراسية التي تمنحها الكلية حيث تمنح عشر منح دراسية كل فصل دراسي للطلبة المتميزين وتكون دراستهم مجانية.
وأشار إلى أنه سيتم مستقبلا استحداث أقسام جديدة بالكلية في التخصصات النادرة والتي يحتاجها سوق العمل.
وقال معالي أمين مدينة الرياض نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية ورئيس مجلس أمناء كلية الأمير سلطان الأهلية ان فكرة إنشاء الكلية رائدة ومتميزة في مجالها ومسارها.
وكانت الجزيرة قد نشرت في عددها الثلاثاء الماضي نظام القبول والتسجيل والرسوم وطريقة الدراسة فيها.
وقال الدكتور العياف في مؤتمره الصحفي: لا يفوتني بهذه المناسبة أن نذكر أننا حريصون كل الحرص بأن تكون الكلية في مستواها العلمي على المستوى اللائق بمن سميت باسمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز صاحب الأيادي البيضاء لكل ما فيه مصلحة العلم والتعليم وخير شاهد على ذلك ما تبرع به سموه الكريم من هدية شخصية وتبرع شخصي مجز للكلية.
وأكد على الحرص بأن تكون الكلية على المستوى المتميز الذي يليق باهتمام وعناية ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي أعطى المؤسسة والكلية كل عناية منذ الساعة الأولى لإعلانها وسهل جميع العقبات امام بدء الدراسة فيها لهذا العام، وبدء الدراسة لهذا العام بحد ذاته إنجاز متميز وحلم تحقق في فترة قياسية كانت جهود سمو الأمير سلمان وراءه في كل لحظة.
وأفاد الدكتور العياف ان الكلية ستبدأ في تلقي طلبات الالتحاق بها للعام الدراسي القادم 1420/1421ه الموافق 1999/2000م في يوم السبت 5/3/1420ه حتى يوم الاثنين 21/3/1420ه وإن اختبار القبول الذي يتكون من جزءين سيعقد في يوم السبت تاريخ 26/3/1420ه يوم الأحد تاريخ 27/3/1420ه.
مشيرا إلى أن كلية الأمير سلطان الأهلية تهدف وتطمح إلى التميز في توفير التخصصات العلمية الهامة والمطلوبة لمواكبة سوق العمل والتميز في جهاز أعضاء هيئة التدريس والتجهيزات التعليمية الحديثة والبرامج والخطط الدراسية التي تقوم بتصميمها جامعة الملك سعود.
كما أن الكلية في خطتها الدراسية تتميز بوجود سنة تحضيرية تحت إشراف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والتي من خلالها يتم تهيئة الطالب للدراسة الجامعية، حيث يطور الطالب فيها مهاراته في اللغة الإنجليزية وقدراته على استعمال الحاسب الآلي ومعلوماته الرياضية ولياقته البدنية، كما أن الطالب يتعرف على التخصصات المتاحة بالكلية وما تتطلبه الدراسة الجامعية.
وذكر الدكتور العياف أن الكلية تمنح درجة البكالوريوس في تخصص علوم الحاسب الآلي وتخصص نظم المعلومات من خلال قسم علوم الحاسب والمعلومات، كما تمنح تخصصات الإدارة المالية والمحاسبة والتسويق من خلال قسم العلوم المالية والتسويق، وتكون مدة الدراسة الجامعية بالكلية أربع سنوات بالإضافة إلى السنة التحضيرية وقضاء الطالب فترة زمنية من التدريب العملي في مجال التخصص قبل آخر فصل دراسي له في الكلية, وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية التي تدرس بها جميع المقررات الدراسية بالكلية ما عدا مقررات الدراسات الإسلامية والعربية.
وقال إن كلية الأمير سلطان الأهلية تحرص كل الحرص على استقطاب الطلاب السعوديين المتميزين والذين تنطبق عليهم الشروط من خلال برنامج المنح الدراسية بالكلية ويتم متابعتهم في برامجهم الدراسية حيث يمكن الاستعانة في بعضهم بعد التخرج وإعطاء الفرصة لهم لإكمال دراسة الماجستير والدكتوراه ومن ثم مشاركة الكلية في مسيرتها التعليمية.
وفيما يتعلق ببرنامج المنح الدراسية بالكلية أفاد الدكتور العياف أن الكلية سوف تقدم عشر منح دراسية بالإضافة إلى عدد من المنح الدراسية المقدمة من خلال القطاع الخاص.
ومن حيث الخطط الاستراتيجية المستقبلية للكلية ذكر الدكتور العياف أن الكلية قامت بدراسة احتياجات سوق العمل من التخصصات العلمية وبناء على هذه الدراسة فإن الكلية تطمح في فتح أقسام جديدة في تخصصات العلوم الطبية المساندة والإدارة الصناعية وتخصصات الهندسة التطبيقية كالهندسة الكهربائية والميكانيكية والصناعية وهندسة الفضاء.
وحول استحداث فرع للكلية خاص بالطالبات ذكر الدكتور العياف أن كلية الأمير سلطان الأهلية سوف تقوم في المستقبل القريب بفتح فرع لأقسام الطالبات وهذه الأقسام سوف تكون تخصصاتها مبنية أيضا على حاجة سوق العمل حيث تبين أن هناك في مجال تعليم الطالبات حاجة إلى تخصصات التعليم الخاص ورياض الأطفال والتصميم الداخلي، كما أنه سوف يتم تخصيص قطعة أرض في مدينة الرياض كمقر لكلية الأمير سلطان الأهلية بحيث يكون موقعها مراعيا التجمعات السكنية وضرورة وجود الجامعات في مواقع مختلفة على مستوى مدينة الرياض.
ورفع العياف الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ولكل من ساهم في هذا المشروع الخيري من رجال الأعمال وأهالي مدينة الرياض واللجان المشرفة ووزارة التعليم العالي والجامعات المتعاونة والعاملين بالكلية.
وفي الختام تقدم معالي الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن باسمه وباسم مجلس أمناء الكلية بالشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين ونائب رئيس مجلس الوزراء ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء على دعمهم لمسيرة التعليم ودعمهم وتشجيعهم للتعليم الجامعي الأهلي.
وأوضح أن خريج كلية الأمير سلطان الأهلية سيكون منافسا قويا جدا في سوق العمل من خلال التخصصات الموجودة بالكلية وبالمستوى المتميز الذي تقدمه.
وأكد معاليه أن الكلية ليست من المؤسسات التعليمية الربحية مرجعا ذلك إلى رسوم الالتحاق بالدراسة فيها والبالغة 40 ألف ريال لكل عام والتي لا تشكل سوى جزء بسيط من التكاليف.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
ملحق الدعوة
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق المذنــــب
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved