Sunday 6th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 22 صفر


مشوار فريق أولى 99
النهائيات ما زالت تخذل أبناء طيبة
أحد أبدع في الدور الأول واستسلم عند الحسم
خرج مبكراً من المنافسة وحرم الرائد من الدرع

* كتب ناصر الفهيد
نستعرض على مدار هذه الايام مشوار فرق دوري الدرجة الاولى في دوري اولى 99 الذي اختتم بصعود فريقي سدوس والرائد للدوري الممتاز,, وهبوط فريقي الروضة والنهضة لدوري الدرجة الثانية.
ضيفنا في مشوار هذا اليوم هو فريق احد من المدينة المنورة الذي جاء في المرتبة الخامسة في الدوري.
طموح الأضواء والنهائيات السلبية
فريق أحد من طيبة الطيبة,, الفريق الوحيد من فرق الاولى الاكثر صعودا وهبوطا,, صعد ست مرات وفيها فشل الفريق في تحقيق البقاء ولو لموسم واحد في احداها,,!!
قدم بدايات جيدة في هذا الموسم بداية من كأس الاتحاد الذي وصل الى مباراته النهائية ثم اتبعه بالمستويات الجيدة في الدوري,,, سعدنا وتباشرنا بعودة هذا الفريق الى مستوياته واصبح من المرشحين للعودة الى الممتاز الذي هبط منه آخر مرة قبل ست سنوات,,, واصل احد تقديم المستويات الجيدة وبصمنا بالعشرة ان هذا الفريق عائد لا محالة للممتاز للمرة السابعة فالمستويات ممتازة والنتائج كذلك وهذا ان دل فإنما يدل على ان غبار الكسل قد نفض نهائيا من الفريق مما حدث له في الموسم الماضي,!!
ولكن لم تستمر هذه المستويات فتراجع الفريق في الدور الثاني وكاد ان ينافس على الهبوط حتى نجا قبل نهايته ثم بدأ يتحكم في المباريات بعد ان اصبح دوره كتحصيل حاصل ولعب افراده بنفسية مرتاحة ادخلوا من خلالها التعاون في دوامة الهبوط وتسببوا كذلك في حرمان الرائد من الدرع واعادوه وصيفا.
التراجع الأحدي لم نعرف له سببا فاللاعبون هم انفسهم من لعبوا في الدور الاول ولكن ربما هناك امور لا نعلمها تسببت فيما حدث لتتحطم الطموحات في الصعود على صخور النهايات الحزينة.
بداية مرعبة ووصافة ثم ,,!!
نتائج احد في الدور الاول كما اسلفت كانت قوية وسببت الرعب في قلوب المنافسين ومع هذه النتائج كان المستوى الاحدى ايضا متوافقاً مع هذه النتائج الرائعة فحقق في الدور الاول أربعة انتصارات وتعادل في اربع ولم يخسر سوى واحدة كانت امام الشعلة وقاسية بالاربعة,,!!
وكان الدفاع الاحدي في هذا الدور قويا ولم يلج في مرماه سوى ثمانية اهداف كأقل الفرق اهدافا في مرماه,, وقد انهى احد هذا الدور كما في المركز الثاني وصيفا للمتصدر الشعلة,, ليأتي الدور الثاني الذي بدأ فيه الفريق الأحدي التراجع والتخلي عن الوصافة فتراجع للثالث ثم الرابع وهكذا تدحرج من مركز الى الذي يليه الى ان وصل للمركز السادس,.
فدخل في صراع على البقاء بعد ان اصبح الفارق ضئيلا بينه وبين ثلاثي المؤخرة الا ان ابناء طيبة لحقوا بأنفسهم واستطاعوا ان ينقذوا فريقهم ويؤمنوا البقاء بعد ان طارت آمالهم في اللحاق بالصعود فقد توسع الفارق الى عدد كبير من النقاط,, وان كان هناك شيء يحسب للفرقة الأحدية في بقية مبارياته الثلاث الاخيرة حيث هزم التعاون الذي كان يحتاج للفوز للبقاء ثم في آخر مباراة تعادل مع الرائد ايجابيا وحرم الرائد من تحقيق الدرع الذي كان الامل في تحقيقه خسارة احد,,!!
عموما هناك اسباب تقف خلف تقهقر احد في الدور الثاني ولكن تظل طلاسمها صعبة الفك الا بأهل المدينة أنفسهم,!
برازيلي قادر على النجاح
يدرب أحد المدرب البرازيلي كريستوفر الذي يعد من المدربين الناجحين في الدوري فيكفي انه طور المستوى الأحدي كثيرا عما كان عليه الموسم الماضي كما ان وصول الفريق الى نهائي كأس الاتحاد بمنزلة الانجاز لهذا المدرب الذي اعتقد ان استمراره في الموسم القادم سيحقق لاحد التطور والصعود الذي يبحث عنه في هذه السنوات القاحلة,,!!
الفوز الاكبر في الدوري
حقق أحد أكبر فوز في مباريات الدوري بسحقه لفريق الروضة بخمسة اهداف نظيفة بينما تلقى احد خسارة كبيرة هي الاخرى من الشعلة بأربعة اهداف مقابل هدفين, اما اقل فوز لأحد فكان بهدف نظيف مرتين على القادسية والروضة,.
خمسة تعادلات
وتعادل احد خلال مشواره في الدوري خمس مرات حيث تعادل سلبيا مع التعاون وتعادل بهدف مع الرائد ونجران والقادسية اما التعادل بهدفين فكان مع الرائد في المباراة الاخيرة التي حرم بها أحد الرائد من الفوز بالدرع والمركز الاول,!
الكابتن هداف
سجل احد في الدوري سبعة وعشرين هدفا عن طريق ثمانية لاعبين ويتزعم هدافي الفريق الاحدي كابتن الفريق حسين بحيت بسبعة اهداف دخل بها في قائمة الهدافين في المرتبة السادسة اما بقية اهداف الفريق الأحدي فقد سجلها احمد قحل برصيد ستة اهداف وايضا دخل بها في قائمة الهدافين في المرتبة السابعة وسجل يحيى سليمان خمسة اهداف والسنغالي بالي شيخ ثلاثة اهداف فيما تساوى محمد الشقيقي وعاطف ياسين برصيد هدفين لكل منهما فيما تساوى جميل أسامة ورضا تكر برصيد هدف لكل منهما.
حسين بخيت وضربات الجزاء,!!
اذا كان حسين بخيت هو هداف الفريق الأحدي بأهدافه السبعة فإن منها خمسة اهداف جاءت من ضربات الجزاء,,!! فالفريق الأحدي تحصل على خمس ضربات جزاء طوال الدوري نفذها وسجلها جميعا كابتن احد حسين بخيت على الشعلة في الاسبوع الخامس وعلى سدوس في الاسبوع الثاني عشر وعلى الشعلة كذلك في الاسبوع الرابع عشر وعلى الروضة في الاسبوع الخامس عشر وعلى الرائد في الاسبوع الثامن عشر وهي الضربة التي غيرت مسار الدرع كما ذكرت,.
خمس بطاقات حمراء
نال لاعبو احد خلال مباريات الدوري خمس بطاقات حمراء كانت من نصيب اليون ابوطالب امام الخليج في الاسبوع الاول وعاطف ياسين مرتين امام الشعلة في الاسبوع الخامس والرائد في الاسبوع الثامن عشر ويحيى الرفل وعبدالله الحسن امام الشعلة في الاسبوع الرابع عشر.
الابرز في صفوف أحد
برز عدد من اللاعبين في صفوف أحد هذا الموسم مثل المهاجم احمد قحل ويحيى حسين ورضا تكر ومحمد الشقيقي اضافة الى الكابتن الخلوق والمتجدد حسين بخيت.
وتعد هذه الاسماء هي مصدر النجومية والتفوق في صفوف الفريق الأحدي الذي انتقل الموسم الماضي بنجومه حمزة ادريس وحامد مشحن.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
ملحق الدعوة
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق المذنــــب
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved