Saturday 12th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 28 صفر


صدى
بادغيش والفلوس

هذا ليس عنواناً لفيلم درامي او تراجيدي او كوميديا سوداء ولا رواية من روايات اللامعقول او مسرحية من مسرحيات الكاتب والشاعر الانجليزي وليم شكسبير الذي ألّف مسرحية تاجر البندقية انما قصة حقيقية بطلها الاول الاستاذ علي بادغيش عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم والبطل الثاني المغلوب على امره نادي القادسية في الخبر (احد اندية هذا الوطن المعطاء) والقصة بدأت بتولي بادغيش رئاسة هذا النادي مدة من الزمن وبعد تركه سدة الرئاسة بسنين سمع الرياضيون في المملكة - وربما في الخليج والعالم العربي - بأن هذا الرئيس تقدم بشكوى ضد ناديه لعدم تسديده مبلغا تجاوز مليوني ريال كان قد صرفه عليه وان النادي ملزم بتسديد هذا المبلغ على اقساط لمدة عشرة اعوام.
ولكن هناك جانباً آخر تجب العودة إليه عندما ننظر الى هذه الشكوى على انها كوميديا سوداء وهو ان بادغيش احد ابناء مدينة الخبر ونادي القادسية وشهرته فقط كانت تجارية فمعروف ان له شركة مؤسسة ينحصر نشاطها بتسويق الاجهزة الكهربائية واكثر شهرته في هذا المجال كانت لدى العمالة الشرق آسيوية الذين يشكلون النسبة الكبرى من زبائن شركته التي يتداولون اسمها طمعا بالحصول على تخفيض مناسب من قيمة الاجهزة التي يشترونها، اما رياضيا فإن الاستاذ بادغيش كان نكرة فلم نسمع انه لعب الكرة في حواري الخبر او مثّل القادسية لاعبا ولم يكن معروفاً على مستوى المملكة حتى تولى رئاسة نادي القادسية وعُرف ايضاً اخوه عبد الله الذي تولى ادارة الكرة في عهده، وبذا يكون للقادسية - بعد الله - فضل كبير في شهرة بادغيش الرياضية بحيث اصبحت صوره تنشر في الصحف واسمه يتردد على ألسنة الرياضيين في المملكة واختير ليكون أحد اعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم ليخدم الرياضة من موقع اكبر وأشمل فأصبح من ضمن المسئولين الذين يبحثون هموم الرياضة السعودية ويضعون الحلول لمشاكلها واذا بالرياضيين في مدينة الخبر خاصة يتفاجؤون بأنه صار احد هموم نادي القادسية وان اسمه سيتردد في اروقة النادي مدة عشرة اعوام مصحوباً بهم التسديد فالدين هم بالليل وذل بالنهار والقادسية ستعاني طيلة سنوات عشر من ذلك.
وباعتبار بادغيش احد ابناء نادي القادسية - والابناء كما هو معروف منهم البار بوالديه ومنهم غير ذلك - لذا اقترح على ابناء مدينة الخبر مايلي لعل ذلك يساعد في اختصار زمن التسديد:
1 - تأسيس صندوق تبرعات يكون شعاره ريال/ بادغيش تجمع تبرعاته من ابناء الخبر دون تحديد مبلغ معين انما يكون الحد الادنى للتبرعات ريال واحد فقط.
2 - اقامة دورة رياضية على ملاعب نادي القادسية يستضيف فيها النادي فرقاً رياضية تحت شعار دورة ديون الابن يكون الدخل فيها لتسديد المليوني ريال.
3 - احياء مهرجان القادسية الرمضاني الذي كان كرنفالا نادرا يتميز بالالعاب والاكةلات الشعبية وان يكون فيه ريع الطبق الخيري لصالح صندوق التبرعات تحت عنوان طبق التسديد .
4 - فتح حساب بأحد البنوك برقم مليونين على عشرة يتيح للرياضيين في المملكة مساعدة القادسية في ازمتها هذه.
5 - اجتماع رجال الاعمال في الخبر ممن لهم علاقة بنادي القادسية كأحمد الزامل وعبد العزيز الحوطي ومعن الصانع وغيرهم بحضور رئيس شركة ارامكو عبدالله جمعة حارس القادسية السابق للتوسط لدى بادغيش لإسقاط جزء من المبلغ مادام ان الطرف الثاني ابدى حسن النية.
* شر البلية مايضحك
من عجائب رؤساء الاندية ماسمعته - وآفة الاخبار رواتها - ان الرئيس الجديد لأحد الاندية التي هبطت الى الدرجة الثالثة فوجىء بخلو مستودع ناديه (على البلاطة) وعندما استفسر عن سر ذلك قيل له ان الرئيس السابق أخذ جميع الكور وأطقم الفنايل بحجة انه اشتراها من جيبه الخاص.
وياجبل لاتحزن فمن هموم بيع المقر الى نظافة المستودع والحمد لله انه ذهب ولم يقرض النادي أي مبالغ.
* إشارات
* سمو الامير طلال بن منصور - انعم الله عليه بالصحة والعافية - صرف من جيبه الخاص اثناء فترة رئاسته لنادي الاتحاد اكثر من ثلاثة واربعين مليون ريال.
* رحم الله سمو الامير عبد الله بن سعد رئيس نادي الهلال فجميع الهلاليين يذكرون كيف كان يشتعل دعماً ويحترق اخلاصاً.
* نادي الطائي من اندية الدخل المحدود وحتى من يتولى ادارته يصنف من هذا النوع، ورئيسه السابق خالد العجلان ونائبه سعود السوادي كانا يقترضان سيارات ويحلان بنقود بيعها بعض ازمات النادي المالية، ويقال انهما خرجا من الادارة وفي ذمتيهما خمس سيارات دداسن .
* سابقة بادغيش هل ستسجل في موسوعة جينيس للارقام القياسية ليس باعتبارها الاكبر أو الاصغر او الاثقل وغيره انما لأنها اول شكوى مالية يتقدم بها رئيس ناد ضد ناديه في تاريخ الرياضة السعودية الذي يمتد اكثر من ستة عقود من البناء والانجازات.
* وأخيراً
ما اقسى ان يشكوك ابنك من اجل حفنة دراهم.
عبيد الضلع

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved