Tuesday 22nd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 8 ربيع الاول


تحلية المياه تضاعف إنتاجها من المياه خلال الفترة القادمة

* الرياض - واس
تجاوز انتاج محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام 1417/1418ه 727 مليون متر مكعب من المياه المحلاة في حين تجاوزت الطاقة الكهربائية المصدرة خلال نفس الفترة 21 مليون ميجاوات/ ساعة, أوضح ذلك التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1417/1418ه الذي اشتمل على أهم البيانات والمؤشرات التي توضح بالأرقام الدور المهم الذي تضطلع به المؤسسة ضمن برامج التنمية الشاملة التي قامت وتقوم بتنفيذها الحكومة الرشيدة.
وبين التقرير أنه يتم تصدير 59 في المائة من هذا الانتاج البالغ أكثر من 427 مليون متر مكعب من محطات المؤسسة بالساحل الشرقي، في حين بلغت الطاقة التصديرية لمحطات المؤسسة بالساحل الغربي لهذا العام حوالي 300 مليون متر مكعب أي بنسبة 41 في المائة من اجمالي المياه المصدرة من محطات المؤسسة.
وأشار إلى أنه تم تزويد العاصمة الرياض خلال هذا العام ب286,8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة أي بزيادة مقدارها 2,38 مليون متر مكعب عن العام الماضي بينما تم تزويد محافظة جدة بما مقداره 153,17 مليون متر مكعب وتم تزويد مكة المكرمة والطائف ب73,86 مليون متر مكعب من المياه المحلاة وتم تزويد المدينة المنورة ب28,13 مليون متر مكعب، ولم يقتصر دور المؤسسة على تزويد المناطق الساحلية بالمياه المحلاة بل امتدت خدمات المؤسسة لتصل إلى العديد من المدن والقرى داخل المملكة وقد تحقق ذلك من خلال تمديد شبكة من خطوط الأنابيب يبلغ مجموع أطوالها حوالي 2000 كيلومتر تتراوح أقطارها ما بين 500 و2000 مليمتر.
ولضمان تدفق المياه عبر هذه الأنابيب وفق معدلات ثابتة أقامت المؤسسة 24 محطة لضخ المياه إلى خزانات التحلية البالغ عددها 98 خزاناً تصل سعتها الاستيعابية الاجمالية إلى أكثر من 3,000,000 متر مكعب.
ويفيد التقرير فيما يخص انتاج الكهرباء أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تنتج من خلال محطات (ثنائية الغرض) والتي تنتج الماء والكهرباء طاقة كهربائية تستخدم جزءا منها في تشغيل محطات المؤسسة والمرافق التابعة لها ومن ثم تصدير الجزء الأكبر إلى شركات الكهرباء الموحدة.
وبلغ الحمل الأقصى المصدر من محطات المؤسسة خلال العام 1417/1418ه 3224 ميجاوات كما بلغت الطاقة الكهربائية المصدرة من المؤسسة إلى شركات الكهرباء أكثر من 21 مليون ميجاوات/ ساعة, وأوضح التقرير أن محطات المؤسسة بالساحل الشرقي قامت بتصدير 14,27 مليون ميجاوات/ ساعة أي ما يعادل 66,61 في المائة من اجمالي الطاقة الكهربائية المصدرة من المؤسسة في حين بلغت الطاقة الكهربائية المصدرة من محطات الساحل الغربي 7,33 ملايين ميجاوات في الساعة.
وفي تقرير لوكالة الوزارة لشؤون الكهرباء بوزارة الصناعة والكهرباء فقد زودت المؤسسة شركات الكهرباء الموحدة في المملكة خلال عام 1416ه بحوالي 22 مليون ميجاوات/ ساعة ويعادل ذلك 23 في المائة من اجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة كما بلغ الحمل الأقصى المصدر من محطات المؤسسة لنفس العام 3214 ميجاوات ويعادل ذلك 20 في المائة من الحمل الذروي للمملكة.
وتناول التقرير المشروعات التي تقوم المؤسسة حالياً بتنفيذها لتزويد بعض المدن والمحافظات بالمياه المحلاة لمقابلة الطلب المتزايد على المياه ومنها محطات التحلية حيث يجري العمل الآن لتنفيذ أربعة مشروعات لمحطات التحلية هي محطة المدينة/ ينبع المرحلة الثانية التي قاربت أعمال تشييدها على الاكتمال ومن المتوقع تشغيلها العام القادم ومحطة الجبيل بالتناضح العكسي ومحطة الخبر المرحلة الثالثة ومحطة الشعيبة المرحلة الثانية.
ويشير التقرير إلى أنه باكتمال هذه المشروعات سيرتفع انتاج المؤسسة الاجمالي إلى حوالي 3,000,000 متر مكعب ماء يوميا أي بزيادة قدرها 50 في المائة من الكمية المنتجة حاليا كما ستضيف هذه المشروعات طاقة كهربائية قدرها 745 ميجاوات.
كما أن هناك خمسة مشروعات لخطوط الأنابيب يجري تنفيذها حالياً وهي خطوط أنابيب الجبيل الرياض الخط الثالث وخطوط أنابيب الرياض سدير الوشم القصيم وخطوط أنابيب ينبع المدينة المرحلة الثانية وهذا الخط سيتزامن اكتمال أعمال تنفيذه مع محطة تحلية المدينة ينبع المرحلة الثانية والمتوقع أن تنتج العام القادم إن شاء الله.
كما بدأ هذا العام تنفيذ خطوط أنابيب تغذية مدن المنطقة الشرقية وكذلك مشروع مد خط أنابيب الشعيبة جدة وتعزيز محطات الضخ لزيادة كميات المياه الموجهة إلى مكة المكرمة والطائف.
ويبلغ اجمالي أطوال هذه الخطوط 2000 كيلومتر تقريبا ويتبعها 10 محطات ضخ و4 محطات طرفية بالإضافة إلى 44 خزانا سعتها الاستيعابية أكثر من مليوني متر مكعب وبهذا سيصل اجمالي أطوال خطوط الأنابيب بعد اكتمال هذه المشروعات طبقا للتقرير إلى أكثر من 4000 كيلومتر وسيصبح عدد محطات الضخ 34 محطة ضخ وعدد الخزانات 142 خزانا لتكون السعة الاستيعابية الاجمالية أكثر من 5,000,000 متر مكعب.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق الخرج
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved