Tuesday 22nd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 8 ربيع الاول


قدرت تكاليف الأعمار ب50 مليار دولار
جيش تحرير كوسوفا وقّع رسمياً اتفاق نزع السلاح ويتعهد بحماية الأقليات في الإقليم

* بريشتينا - كولونيا - بون - الوكالات
قال مسؤولون: ان حلف شمال الاطلسي وجيش تحرير كوسوفا وقعا رسمياً على اتفاقية في ساعة مبكرة من صباح امس الاثنين تلزم الثوار الاستقلاليين بنزع سلاحهم.
وتنص الاتفاقية على ضرورة ان يلتزم جيش تحرير كوسوفا بجدول زمني صارم لوضع اسلحته في المخازن وازالة المتاريس ونقاط التفتيش ومنع مقاتليه من الظهور علنا بلباس عسكري.
ووقعت الاتفاقية بعد دقائق من انتهاء المهلة النهائية عند منتصف الليلة قبل الماضية لانهاء القوات الصربية انسحابها من كوسوفو بموجب اتفاقية سلام انهت الحرب الجوية التي شنها حلف شمال الاطلسي على يوغوسلافيا طوال 11 اسبوعاً.
وأنهت القوات الصربية انسحابها قبل الموعد المقرر بنصف يوم.
وقال اللفتنانت جنرال السير مايك جاكسون قائد قوات حلف الاطلسي بكوسوفو في حفل التوقيع في بريشتينا عاصمة اقليم كوسوفا: ان اليوم يمثل نقطة تحول في مهمتنا لتوطيد مناخ سلام وامن دائم لكل شعب كوسوفا .
وتدعو الاتفاقية جيش تحرير كوسوفا الذي يقاتل من اجل استقلال الاقليم الى وقف اطلاق النار فورا والكف عن استخدام كل الشحنات الناسفة.
على هذا الصعيد اعلن متحدث باسم البيت الابيض ان المسؤول السياسي في جيش تحرير كوسوفا هاشم تاجي تعهد بحماية كل الاقليات في كوسوفا في اتصال هاتفي مع الرئيس بيل كلينتون.
وقال المتحدث مايكل هامر ان الرئيس الامريكي اتصل بتاجي ليل الاحد الاثنين بعد قليل من توقيع اتفاق نزع سلاح جيش تحرير كوسوفا الذي جرى في بريشتينا كبرى مدن كوسوفو بين تاجي وقائد قوة حفظ السلام الدولية مايكل جاكسون.
واضاف المتحدث ان المسؤول السياسي في جيش تحرير كوسوفا تعهد في هذا الاتصال بحماية حقوق كل الاقليات واكد ان رؤيته حول كوسوفا لا تختلف عن رؤية كلينتون: اي قيام حكومة تتمتع باستقلال ذاتي وتعمل في اطار المبادىء الديموقراطية وتحافظ على حقوق الانسان .
وفي بون افتتح الرئيس الامريكي بيل كلينتون والمستشار الالماني غيرهارد شرودر الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي امس الاثنين قمة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة تتركز حول اعادة الاعمار في منطقة البلقان وحول عدد من الخلافات التجارية بين الطرفين.
وقد انضم الرئيس المستقيل للمفوضية الاوروبية جاك سانتير الى المجتمعين.
ومن جهة اخرى اعلن نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار فولفغانغ روث امس الاثنين ان اعادة بناء كوسوفا وصربيا ستكلف الدول الاوروبية نحو 50 مليار يورو (52 مليار دولار).
وقال روث: ان هذا المبلغ قد يجمع بسرعة واضاف في مقابلة مع شبكة التلفزيون الالمانية العامة الاولى سنجد حلاً .
واشار الى ان هذه المبالغ يجب الا تذهب هدراً معتبرا ان جيش تحرير كوسوفا لا يمكن اعتباره شريكاً في اعادة الاعمار.
ومضى يقول: انه عبارة عن بعض الزمر واذا اعطيناهم اموالا فقد تضيع تماماً .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق الخرج
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved