Tuesday 22nd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 8 ربيع الاول


تأجيل اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني
بيكر: هناك فرصة حقيقية للسلام على المسار اللبناني/ السوري مع إسرائيل

* بيروت - دمشق - الوكالات
أكد وزير الخارجية الامريكي الأسبق جيمس بيكر من جديد ان هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام في المنطقة على المسار اللبناني/ السوري مع اسرائيل.
وقال بيكر بعد لقائه صباح امس مع رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص بحضور السفير الامريكي السابق في سوريا ادوارد جيرجيان والسفير الامريكي الحالي في لبنان ديفيد ساترفيلد انه يأمل حين يشكل رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ايهود باراك حكومته ان يتم تبادل الاراء والموفدين في اطار التقدم بعملية السلام بين لبنان وسوريا واسرائيل.
وكان بيكر قد وصل الى بيروت مساء امس الاول قادماً من دمشق في زيارة خاصة للبنان واكد عقب وصوله ان تحقيق سلام يتطلب ارادة سياسية من جميع الاطراف بما فيها الجانب الامريكي,, وقال: ان هذه الارادة موجودة لدى كل من الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل وايضا لدى سوريا ولبنان على اساس مصلحة كل منهما.
هذا وفي دمشق اشادت صحيفة سورية رسمية امس الاثنين بدعوة قمة مجموعة الثماني الى تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط واعتبرتها تعبيراً عن رغبة دولية بتسريع هذه العملية في ظل ظروف اقليمية ودولية ملائمة .
فقد رحبت صحيفة تشرين بدعوة قمة مجموعة الثماني الى استئناف عملية السلام المتوقفة في الشرق الاوسط وفي جميع المسارات ومطالبتها اسرائيل بضرورة الالتزام بتفاهم نيسان واحترام حقوق الشعب الفلسطيني .
واعتبرت الصحيفة ان بيان القمة ينم عن رغبة دولية اكيدة بتسريع عملية السلام وتعويض الوقت الضائع ابان حكومة بنيامين نتانياهو .
واضافت الصحيفة ان الظروف الاقليمية والدولية ملائمة لاحياء عملية السلام مما يتطلب من رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ايهود باراك انعطافاً حقيقياً باتجاه عملية السلام واسسها ومتطلباتها وعدم اللجوء الى المناورة والمساومة حتى لا تتبدد آمال السلام مرة اخرى .
على الصعيد الفلسطيني فقد تقرر تأجيل اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني من الشهر الحالي الى شهر يوليو القادم.
صرح بذلك السيد سليم الزعنون ابو الاديب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وقال: انه تقرر تأجيل اجتماعات المجلس لحين تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة ومعرفة سياستها ازاء دفع واحياء عملية السلام وتنفيذ الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني.
واضاف ابو الاديب ان تأجيل اجتماع المجلس المركزي جاءت بناء على دراسة القيادة الفلسطينية للموقف الراهن ونصائح عدد من الاصدقاء انتظاراً لموقف الحكومة الاسرائيلية الجديدة.
وأعرب عن امله في عقد قمة امريكية اسرائيلية فلسطينية لدفع العملية السلمية وتنفيذ الاتفاقات.
وكان المجلس المركزي الفلسطيني قد قرر في اجتماعه بغزة خلال الفترة من 27 الى 29 ابريل الماضي تأجيل اجتماعاته الى شهر يونيو الحالي لاتخاذ قرار بشأن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض الفلسطينية وخطوات تجسيد اقامة الدولة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق الخرج
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved