Tuesday 22nd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 8 ربيع الاول


بروز محنة الألبان المسلمين الذين لم يغادروا ديارهم إبان الحرب
101 ألف لاجئ فقط من جملة 881 ألفاً و908 لاجئين عادوا إلى كوسوفا حتى أمس
النخبة السعودية المشتركة تكمل خططها لتوفير الخدمات للاجئين العائدين إلى وطنهم
القوات الروسية ستتولى مهمة وقف فرار الصرب من كوسوفا إلى صربيا

* جنيف - العواصم - الوكالات
قدرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة اول امس الاحد ان عدد اللاجئين الذين عادوا الى كوسوفو منذ انتهاء العمليات العسكرية لحلف شمال الاطلسي في 10 حزيران/ يونيو، بلغ 101100 لاجئ، فيما بلغ العدد الاجمالي للذين نزحوا عنها 886908 اشخاص منذ بداية النزاع في اذار /مارس1999.
واشارت المفوضية الى ان حوالي 12700 شخص عادوا الى كوسوفو من مقدونيا و 15000 من البانيا منذ يوم السبت الماضي.
وكانت المفوضية احصت امس 674800 لاجئ من البان كوسوفو في البانيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا ومونتينيغرو.
الى ذلك، تم اجلاء 88108 اشخاص جوا منذ الخامس من نيسان/ ابريل نحو 29 بلدا انطلاقا من مقدونيا، لكن المفوضية لم تقم باي عملية اجلاء جوية م البانيا.
ويكون العدد الاجمالي للاجئين منذ اندلاع النزاع هو حصيلة 674800 لاجئ في البانيا والبوسنة ومقدونيا ومونينيغرو، 88108 غادروا مقدونيا الى الخارج و12400 مواطن كوسوفي لجأوا الى بلدان اخرى (خصوصا في اوروبا) قبل بدء عمليات قصف الحلف الاطلسي ضد يوغسلافيا في 24 اذار/ مارس، اي ما مجموعه 886908 اشخاص.
محنة الألبان الذين
لم يغادروا كوسوفا أثناء الحرب
وفي بريشتينا كشفت شبكة تليفزيون سي,ان,ان, الامريكية عن محنة اللاجئين الالبان الذين لم يغادروا كوسوفا اثناء العمليات العسكرية للناتو ضد يوغسلافيا وإنما لجاوا الى الجبال واختباوا هناك لمدة ثلاثة اشهر.
وتقول سي,ان,ان، ان عشرات الالاف من هؤلاء المشردين بدؤوا في النزول من التلال في وسط كوسوفا والتي كانوا يختبئون فيها طوال هذه المدة في الوديان والغابات في الوقت الذي قامت فيه القوات الصربية باجتياح قراهم وبلدانهم.
ووسط جحيم الرعب الذي مارسته تلك القوات هجر الالبان منازلهم بعد ان فقد العديد منهم الاهل والابناء والاقارب ولجا الالاف مهم الى التلال وبخاصة اولئك الذين في سن الخدمة العسكرية والذين كانوا يخشون القتل على يد القوات الصربية وفي هذه التلال والغابات حاول هؤلاء المشردون بناء حياة القرية بقدر ما يستطيعون.
وقد واصل القادر من هؤلاء اللاجئين في الجبال العمل ليل نهار في مجموعات عمل لتوفير ما يستطيعون جمعه من الفاكهة والزهور لبقية الناس الذين هم بحاجة ماسة الى الطعام ويتجمع البعض منهم حول وجبة العشاء المكون من الارز المطبوخ والماء ويعاني الاطفال والكبار على السواء من الجوع المستمر.
السكان يتحركون بحرية في كوسوفا
من ناحية اخرى بدأ السكان الالبان العرقيون في التحرك بحرية في بريشتينا عاصمة كوسوفو منذ اول امس مع انتهاء الانسحاب الكامل للقوات الصربية من الاقليم في الموعد المحدد طبقا للاتفاق العسكري المبرم بين يوغسلافيا وحلف شمال الاطلسي.
وازدحمت شوارع المدينة واسواقها بالالبان العرقيين الذين شعروا بالامان في ظل انتشار الدوريات التابعة لقوات حفظ السلام بقيادة حلف شمال الاطلسي بينما واصل المدنيون الصرب من سكان الاقليم النزوح الى جمهورية الصرب المجاورة خوفا من تعرضهم لاعمال انتقامية من الالبان العرقيين, وتجمعت مجموعات قليلة منهم عند محطات الحافلات انتظاراً لاي وسيلة مواصلات تقلهم الى خارج كوسوفو.
محاصرة عائلات
صربية لمنعها من الفرار
واتسم الوضع في بلدة متروفيتشا بالتوتر بسبب محاصرة بعض الالبان العرقيين لعائلات صربية بغرض منعها من الفرار الى جمهورية الصرب الا ان قوات فرنسية تابعة لحلف شمال الاطلسي تدخلت وابعدت هؤلاء الالبان وسمحت لهذه العائلات بالرحيل في قافلة.
وفي قرية جراسا على بعد 15 كيلو مترا من بريشتينا كادت تحدث مواجهة حين وصل اليها البان عرقيون وطلبوا من 100 عائلة صربية مغادرة القرية غير ان قوات حفظ السلام وعدت العائلات الصربية بالحماية اذا بقيت في القرية لكن بحلول صباح اليوم هجر الصرب القرية عقب وصول جماعات من الالبان للقيام بعمليات نهب لممتلكات الصرب من سكان القرية.
واشعلت الحرائق في المنازل التي نهبت ولم يكن هناك وجود لقوات حفظ السلام التي يبدو انها لا تسيطر على المنطقة.
الجنود الروس سيتيحون وقف
نزوح الصرب عن كوسوفو
وفي موسكو اعرب رئيس الوزراء الروسي امس الاثنين عن اقتناعه بان وجود الجنود الروس التابعين لقوة السلام الدولية في كوسوفو كفور سيتيح وقف نزوح الصرب عن الاقليم.
واعلن ستيباشين في حديث نقلته وكالة انترفاكس انني مقتنع بان عمل جنودنا ضمن قوة السلام سيتيح وقف فرار الصرب مضيفا ان هروب الصرب سيتوقف وقد غادر اكثر من خمسين الفا منهم الاقليم حتى الان.
واعتبر ايجابيا انتشار الوحدة الروسية في ثلاثة قطاعات بالاضافة الى مطار بريشتينا كبرى مدن الاقليم، اثر الاتفاق الموقع الجمعة في هلسنكي بين الجانبين الروسي والاميركي.
واضاف انني ارى انه من الايجابي ان ينتشر 3600 جندي روسي في عدد من القطاعات في كوسوفو وليس في قطاع واحد
وكانت روسيا اصرت على حصولها على قطاع مستقل الا ان الولايات المتحدة رفضت ذلك ومنحتها مناطق مسؤولية في ثلاثة قطاعات بالاضافة الى قيادة مطار بريشتينا.
واعلن ستيباشين لقد اتفقنا خلال قمة مجموعة الدول الثماني في كولنيا المانيا على انه من غير الممكن اعتماد سياسة الكيل بمكيالين في تسوية السلام في كسوفو, وعلينا ان نحمي الصرب والبان كوسوفو .
اللجنة السعودية المشتركة تكمل خططها لعودة اللاجئين
اعلنت المفوضية العليا لشئون الاجئين ان الاوضاع الاغاثية داخل كوسوفا صعبة للغاية، وقال المتحدث باسم المفوضية في مقدونيا ان هناك عجزا كبيرا في المواد الغذائية خاصة امام تواصل تدفقات اللاجئين العائدين والذين فاقت اعدادهم 50 الف لاجئ عائد، بالاضافة الى اولئك المشردين في الجبال الذين بدؤوا في العودة الى ديارهم، مشيراً الى ان المفوضية والمنظمات الاخرى قامت بارسال شاحنات تحمل المواد الاغاثية الى مدينة برشتينا والقرى المحيطة بها متزامنة مع دخول قوات السلام الدولية، واستمر وصول الشاحنات إلا ان ذلك لم يف بالغرض المطلوب واوضحت المفوضية ان العمل الاغاثي يتم في جانبين جانب توفير المواد الإغاثية والغذائية للاجئين العائدين والمشردين العائدين وجانب استمرار توفير متطلبات واحتياجات اللاجئين في المخيمات، الامر الذي دفع بالمنظمات العاملة في اوساط اللاجئين لمضاعفة جهودها، وامام اصرار اللاجئين عل العودة تقوم المفوضية والمنظمات الاخرى بتزويدهم بكميات من المواد الغذائية.
ودعت المفوضية العليا المجتمع الدولي المانحة الى تقديم الدعم العاجل، وكانت المفوضية قد حددت حاجتها الى 500 مليون دولار بصفة عاجلة لمواجهة مرحلة عودة اللاجئين.
ومن جهتها اكملت اللجنة السعودية المشتركة لاغاثة شعب كوسوفا اعداد خطتها للاسهام في عملية عودة اللاجئين من خلال برنامج الهجرة المعاكسة الذي وضعته وتشرف عليه المفوضية العليا مع استمرار تقديمها الدعم الكامل للاجئين في المخيمات التي تشرف عليها والاجئين المكفولين بالاضافة للمؤسسات العلاجية التي اقامتها في البانيا ومقدونيا.
من النشاطات الإعلامية لهيئة
الإغاثة الإسلامية العالمية
قامت لجنة إغاثة كوسوفا في هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية احدى مؤسسات اللجنة السعودية المشتركة لإغاثة شعب كوسوفا بنشاطات اعلامية مكثفة تخدم من خلالها قضية الشعب الكوسوفي المنكوب وتبرز احداث الساحة ومتابعة المستجدات المتعلقة بالقضية والشعب الذي تعرض لانواع التقتيل والتهجير والتعذيب.
فقد وزعت اللجنة 2000 شريط فيديو و10,000 شريط مسموع عن مأساة كوسوفا و 160,000 ملصق مطبوع.
كما توزع اللجنة يومياً اكثر من 5000 نشرة اخبارية عن كوسوفا وعن انجازات اللجنة السعودية المشتركة لإغاثة كوسوفا وتوزع ايضا الف نشرة اخبارية للشخصيات مناولة على مستوى المملكة.
وقد اقامت اللجنة ثمانين معرضا عن كوسوفا في مختلف مناطق المملكة واوجدت نقاطا مكثفة وخياما في المواقع المناسبة وكذلك اقامة اربعين محاضرة وندوة ودرساً عن كوسوفا بالاضافة الى مخاطبة الجهات الحكومية للجمع لصالح كوسوفا وايداع التبرعات في حساب اللجنة السعودية المشتركة لاغاثة شعب كوسوفا.
استئناف النشاط الطبي الإنساني
منظمة اطباء العالم الانسانية استأنفت اعمالها في عاصمة كوسوفا بريشتينا منذ امس الاول بعد انسحابها من الاقليم في نهاية مارس الماضي ان من اهم اولويات المنظمة الوصول الى الالبان النازحين من قراهم والمختبيئن في الجبال والغابات في ظل ظروف بالغة الصعوبة.
وقال في تصريح خاص امس لراديو فرنسا الدولي ان بعض هؤلاء النازحين عاشوا لعدة اسابيع دون ان يجدوا ما يسدون به رمقهم سوى الفتات مما أدى الى اصابة العديد منهم بالهزال الشديد والضعف العام، وسوف تتم اعادتهم الى قراهم لاخضاعهم لرعاية اطباء المنظمة في بعض المستوصفات التي لم تمسها الغارات الجوية وان كان تنقصها المعدات والاجهزة الطبية.
واشار الى ان المنظمة سوف تعمل عل توفير فريق من الاطباء وتزويد المستشفيات بما يلزمها واعادة ما تهدم منها الى جانب انشاء بعض دور المسنين.
من ناحية اخرى ذكر الراديو ان فريق خبراء واطباء تشريح المحكمة الجنائية الدولية بشأن يوغسلافيا سابقا الذي بدأ بالفعل في جمع الادلة والقرائن على الفظائع التي ارتكبتها الميلشيات الصربية وعلى المذابح التي راح ضحيتها اعداد غفيرة من سكان الاقليم الالبان قد حدد 12 موقعاً يحتمل وجود مقابر جماعية بها، وهو عدد يبدو ضئيلا بالنسبة لما شاهده جنود قوة حفظ السلام كافور والمراسلون الصحفيون الاجانب في جولاتهم في الاقليم حيث لا تكاد تخلو قرية صغيرة من وجود شواهد على الممارسات الصربية البشعة واعمال التعذيب والقتل.
ومن جانبها ذكرت القناة الخامسة للتلفزيون الصربي ان بريشتينا امضت ليلة هادئة ظاهريا قام خلالها افراد القوة الايرلندية المشاركة في كافور بدورياتهم في انحاء المدينة حيث سجلوا وقوع بعض المصادمات بين البان وصرب راح ضحيتها احد الافراد.
واشارت الى ان الصرب يواصلون الفرار خوفا من عمليات الانتقام المحتلمة وان كان حوالي ستمائة صربي من سكان الاقليم الرافضين لمغادرته قد لجأوا الى دير /مقرالبطريكية الارثوذوكسية/ للاحتماء به وقد وعدتهم قوات كافور بتوفير الحماية لهم.
سلوفاكيا تمنع روسيا
من استخدام مجالها الجوي
وفي براتيسلافا ذكرت التقارير امس الاثنين ان الحكومة السلوفاكية رفضت طلب روسيا باستخدام مجالها الجوي لنقل قوات حفظ السلام والمعدات الى كوسوفو.
ونسب الى وزير الدفاع السلوفاكي بافول كينيس قوله: ان طلب روسيا الذي عرض على الحكومة السلوفاكية قبل ايام، لم تتم مناقشته بعد في اجتماعات مجلس الوزراء السلوفاكي.
ويذكر ان سلوفاكيا تسمح لحلف شمال الاطلنطي (الناتو) باستخدام مجالها الجوي دون اية قيود.
واعترف وزير الدفاع السلوفاكي بأن علاقات براتيسلافا مع موسكو قد تتدهور نظرا لهذا الاجراء غير ان الوزير استدرك قائلاً: ان اولوياتنا واضحة رغم ذلك: اننا نرغب في ان ننضم لعضوية الناتو, وسنتصرف بطريقة مناسبة .
كلينتون يزور سلوفينياو مقدونيا
وفي ليوبليانا وصل الرئيس الامريكي بيل كلينتون امس الاثنين الى سلوفينيا في اول زيارة رسمة يقوم بها الى هذا البلد يلتقي خلالها الرئيس السلوفيني ميلان كوشان ورئيس الوزراء يانز درنوفشيك ورئيس البرلمان يانز بودوبنيكز.
ووصل كلينتون برفقة زوجته هيلاري الى المطار عند الساعة 12,30 حيث كان الرئيس السلوفيني وعقيلته في استقبالهما.
واجرى كلينتون مع المسؤولين السلوفينيين محادثات حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في جنوب شرق اوروبا.
كما يخاطب الرئيس الامريكي المواطنين في ساحة الكونغرس في قلب العاصمة حيث تتوقع السلطات حضور 50 الف شخص.
واغلقت الشوراع الرئيسية في العاصمة لأسباب امنية منذ مساء أول امس وتم تجنيد نحو عشرين الف شرطي سلوفيني لضمان سلامة كلينتون.
وترتدي هذه الزيارة بالنسبة الى سولوفينيا طابعا رمزيا فهي الزيارة الاولى لرئيس اميريكي منذ اعلان استقلالها عن يوغسلافيا سابقا في العام 1991.
وترى سلوفينيا في الزيارة اعترافا بجهودها نحو اقامة نظام ديموقراطي وطموحها بالانضمام الى الهيئات الاوروبية الاطلسية.
كلينتون التقى رئيس مونتينيغرو
واشار مصدر في البيت الابيض الى ان كلينتون التقى خلال الزيارة التي لم تستغرق اكثر من 24 ساعة رئيس مونتينيغرو ميلو ديوكانو فيتش واعرب له عن دعم الولايات المتحدة للطريقة التي تعاطت بها مونتينيغرو مع النزاع في كسوفو.
وكان اللقاء بين كلينتون وديوكانو فيتش اثار انتقادات المعارضة السلوفينية.
واعتبر زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي السلوفيني اكبر احزاب المعارضة يانز يانسا ان اللقاء يعني ان شؤون البلقان تطغي على الزيارة الى سلوفينيا.
ولا تعترف مونتينيغرو - التي تشكل مع صربيا جمهورية يوغسلافيا الاتحادية- بسلطة الحكومة الاتحادية ورئيسها مومير بولا توفيتش الموالي للرئيس اليوغوسلافي سولوبدان ميلو سيفيتش والمعادي لديوكانوفيتش.
لا مكان لميلوسيفتش في أوروبا في المستقبل
وفي بودابست قال خافيير سولانا الامين العام لحلف شمال الاطلسي امس الاثنين انه لا مكان للرئيس اليوغسلافي سولوبودان ميلو سيفيتش في اوروبا في المستقبل,واضاف خلال ورشة عمل للحلف في المجر هذا الرجل يمثل الماضي,, لا مكان له في اوروبا الغد.
ولم يدع سولانا بصورة مباشرة للاطاحة بميلو سيفيتش لكنه قال: ان جمهورية الصرب لن تستطيع تحسين العلاقات مع اوروبا ما دام في السلطة.
وتابع في كلمته في بداية ورشة العمل التي تستمر ثلاثة ايام يجب ان يتمكن الشعب الصربي من الاستمتاع تماما بمزايا الاندماج في المجتمع الاوروبي الاطلسي.
ولكن لكي يحدث ذلك عليه ان يعمل على ارساء الديمقراطية والتسامح.
واضاف ولن يتحقق ذلك ما دام سلوبودان ميلو سيفيتش في السلطة,, انه تجسيد لأسباب عدم استقرار منطقة البلقان كل هذه الفترة الطويلة.
مجموعة الثماني تحذر بلغراد
وفي كولونيا (المانيا) وضعت الدول الصناعية السبع وروسيا اول امس النقاط على الحروف، عندما اعلنت ان يوغسلافيا لن تستفيد من المساعدة الدولية لإعادة الاعمار، ما لم تحترم المبادئ الديموقراطية.
وبموافقتها على البيان النهائي لقمة دول مجموعة الثماني التي انعقدت في كولونيا واستمرت من الجمعة الى الاحد في كولونيا، تكون روسيا قد شاركت في ادانة ضمنية لنظام الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلو سيفيتش.
الى ذلك، فإن زعماء دول وحكومات مجموعة الثماني يعتبرون ان اقرار الاستقرار في البلقان هو التحدي السياسي والاقتصادي الكبير واقرار الاستقرار هو هدف الميثاق الدولي الموقع في العاشر من حزيران/ يونيو في كولونيا بمبادرة من الاتحاد الاوروبي.
واعرب المجتمعون في كولونيا عن استعدادهم لاتخاذ اجراءات صارمة لتجسيد كل اهداف ميثاق الاستقرار الذي يسمح بتقديم المجموعة الدولية مساعدة مالية الى دول المنطقة، مقابل التزام الديموقراطية وعدم الاعتداء واحترام حقوق الانسان.
ويضيف زعماء دول مجموعة الثماني ان يوغسلافيا يجب ان تبرهن في هذه الظروف عن تصميمها على احترام مجمل مبادئ واهداف الميثاق
وفي رأي الدول الغربية في مجموعة الثماني التي تضم كلا من الولايات المتحدة واليابان والمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وكندا وروسيا، فان الرسالة لا يمكن ان تفهم الا بطريقة واحدة, فاذا شاءت يوغسلافيا ان تستفيد من الدعم الدولي لاعادة بناء بنيتها التحتية بكاملها، فما عليها الا ان تتخلص من سلوبودان ميلوسيفيتش.
واعلن المستشار الالماني غيرهارد شرودر الذي يستضيف قمة كولونيا، بكل صراحة ان اي مساعدة لإعادة بناء البنى الاقتصادية تفترض تطبيق الديموقراطية، وهذا الامر مستحيل مع ميلو سيفيتش .
من جهته، دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوغسلافيين مباشرة الى ابعاد سلوبودان ميلوسفيتش، وقال كلما أسرعوا في الامر، كلما كان ذلك افضل للعالم اجمع .
قادة المعارضة الصربية
يدعون لانتخابات حرة
وفي بلجراد دعا فوك دراسكوفيتش زعيم حزب حركة التجديد الصربية الى إجراء انتخابات ديموقراطية في صربيا,, واكد انها السبيل الوحيد لإحداث تغيير سياسي حقيقي في البلاد من اجل عودة يوغسلافيا للاندماج في المجتمع الدولي.
واعرب دار سكوفيتيش عن اعتقاده في تصريح ادلى به امس الى تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي : ان الشعب الصربي من حقه ان يعبر عن رأيه بعد الحرب وعلى قيادات البلاد ان تقبل بهذه الحقيقة وتوافق فورا على اجراء الانتخابات لمعرفة الرغبة الحقيقية للشعب.
واكد دار سكوفيتش احد اقطاب تحالف احزاب المعارضة الصربية زايدنو على ضرورة ان تخضع هذه الانتخابات لمراقبة منظمة الامن والتعاون الاوروبي.
وكان دار سكوفيتش قد اقيل من منصبه كنائب لرئيس الوزراء اليوغوسلافي في خضم الضربات العسكرية التي شنتها قوات الناتو ضد يوغسلافيا لانتقاده موقع بلاده علنا ودعوته الى تواجد قوات دولية في كوسوفا خلافا لرأي القيادة السياسية اليوغوسلافية.
وتشير العديد من الانباء الى وجود خطة سرية اعدتها وكالة المخابرات المركزية الامريكية لزعزعة استقرار نظام ميلوسيفيتش بمشاركة قادة تحالف المعارضة الصربية الذين التقوا حسبما تشير هذه الانباء والمبعوث الامريكي الخاص للبلقان روبرت جالبرد مؤخرا لبحث مستقبل صربيا.
وتجدر الاشارة الى ان الادارة الامريكية سبق ان ساندت المعارضة الصربية في خلافها مع الرئيس ميلوسيفيتش قبل عامين وهو الخلاف الذي هز اركان نظامه من خلال تنظيم المعارضة لمظاهرات حاشدة على مدى اكثر من شهرين احتجاجا على نتائج الانتخابات البلدية وقد ذهبت هذه المساندة الى حد استقبال مادلين اولبرايت لهم في واشنطن على هامش اجتماعات المائدة المستديرة التي نظمتها منظمات غير حكو مية لبحث مشكلة كوسوفا التي رفض الرئيس ميلوسيفيتش حينذاك المشاركة فيها رغم توجيه الدعوة له.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق الخرج
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved