Tuesday 22nd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 8 ربيع الاول


القطاع الصحي بمحافظة الخرج والتطور الكبير
مستشفى الملك خالد بالمحافظة نموذج للمنشآت الطبية الحديثة

الخرج - مسفر القحطاني
شهد القطاع الصحي في محافظة الخرج تطوراً كبيراً بفضل من الله ثم بفضل جهود دولتنا الرشيدة التي لا تألو جهداً في سبيل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن وحرصها المتواصل على صحة الجميع, ويعد مستشفى الملك خالد بمحافظة الخرج من أحدث المستشفيات التي شيدتها حكومتنا الرشيدة حيث يعد نموذجاً للمنشآت الطبية الحديثة وثاني أكبر مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة في المنطقة الوسطى من حيث الحجم وما يقدمه من خدمات وتم افتتاحه تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وذلك يوم الخميس الموافق الثامن من شهر شعبان لعام 1407ه الذي يوافق السادس عشر من شهر إبريل لعام 1987م.
تكاليف المشروع
وبلغت القيمة الاجمالية لتنفيذ المستشفى 270 مليون ريال وكانت مدة العقد 930 يوماً, وجاء تشييد هذا الصرح الشامخ بعد التطور العمراني والتوسع الذي طرأ على المحافظة وأصبحت الحاجة ملحة لاقامة مستشفى يتناسب مع النهضة الحديثة التي تعيشها المحافظة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.
مساحة المستشفى
أقيم المستشفى على مساحة قدرها 136900 متر مربع ويتكون المبنى من دورين الدور الأرضي مبنى للادارة وقاعة للاجتماعات تتسع ل 170 شخصاً ومسجد ومطبخ وكفتيريا للعاملين والعيادات الاستشارية وقسم الاسعاف وغرفة العمليات وغرفة اقامة تابعة لقسم الاسعاف وذلك للحالات الاسعافية العاجلة والطوارىء أو قسم التعقيم المركزي وقسم المختبر والأشعة وثلاجة الموتى ويحتوي الدور الأول على أقسام التنويم.
الأقسام الطبية بالمستشفى
كانت السعة السريرية عند افتتاح المستشفى 200 سرير وأصبحت الزيادة في اعداد المرضى المنومين من وقت لآخر بحاجة إلى رفع السعة السريرية وذلك لمواكبة هذه الزيادة باستمرار حتى اضطرت إدارة المستشفى لإجراء بعض التحويرات بالاقسام العلاجية حتى بلغت حالياً 250 سريراً موزعة على مختلف الأقسام على النحو التالي:
1- أقسام الجراحة:
سعة 75 سريراً رجال ونساء وتشمل هذه التخصصات التالية:
1- الجراحة العامة ويضم القسم وحدة لمعالجة الحروق بسعة 4 أسرة.
قسم الأطفال حديثي الولادة
سعة القسم 26 سريراً و14 سرير ملاحظة مواليد ومجهز ب 3 أجهزة تنفس صناعي ونقال و11 جهاز حضانة.
وقسم العناية المركزة سعته 13 سريراً وبه 3 أجهزة تنفس صناعي وجهاز نقال.
قسم العمليات
قسم الكلى الصناعية: ويحتوي على عدد 9 أجهزة غسيل كلوي ومتوسط عدد مرضى الفشل الكلوي المزمن المسجلين بالقسم 48 مريضاً إضافة إلى الحالات الطارئة, ويقوم هذا القسم بالتنسيق مع المركز الوطني لزراعة الأعضاء، فيما يخص إجراء عمليات زرع كلى لبعض المرضى المسجلين بالقسم وفيما يخص التبرع بالأعضاء فقد تم حتى الآن زراعة كلى ل 4 من مرضى القسم وكذلك تم العديد من العمليات الناجحة للتبرع بالاعضاء بالمستشفى.
19 مركزاً
عدد المراكز التابعة لمستشفى الملك خالد بالخرج تسعة عشر مركزاً صحياً تغطي جميع أنحاء المحافظة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لمواطني المحافظة من مدن وقرى وهجر والذين يناهز عددهم 310 ألف نسمة تقريباً وتشمل هذه الرعاية خدمات الأمومة والطفولة مثل رعاية ومتابعة النساء الحوامل وبرنامج التحصين الشامل للأطفال ثم مكافحة الأمراض المعدية ومراقبة صحة البيئة ونشر الوعي الصحي بين أهالي المحافظة حيث يبلغ المتوسط السنوي لعدد ندوات التثقيف الصحي بهذه المراكز 1300 ندوة واجتماع.
قسم الطوارىء
يضم قسم الطوارىء بالمستشفى (5) أسرة معدة لاستقبال الحالات الطارئة إضافة إلى 6 أسرة للملاحظة وسريرين لاستقبال حالات الولادة ووحدة خاصة للانعاش القلبي الرئوي وصيدلية خاصة و3 عيادات تعمل 24 ساعة ويبلغ متوسط عدد المراجعين الشهري للقسم 8500 مراجع.
قسم العيادات الخارجية
يعتبر قسم العيادات الخارجية بالمستشفى من الأقسام المهمة ويضم عدد (21) عيادة تخصصية وهي:
الباطنية العامة - الجراحة العامة - القلب - جراحة الأطفال - الصدر - العظام - الجهاز الهضمي والتنظير - المسالك البولية - الحميات - المخ والاعصاب - السكر - العيون - أمراض الكلى - أنف واذن وحنجرة - أمراض الدم - النساء والولادة - الأمراض النفسية - الأطفال - الأمراض الجلدية - الاسنان - التجميل.
ويبلغ المتوسط الشهري للمراجعين للعيادات 7500 مراجع.
قسم العلاج الطبيعي
يوفر القسم الخدمات التالية:
المعالجة بالأشة فوق البنفسجية.
المعالجة بالموجات فوق الصوتية - المعالجة بالموجات القصيرة - المعالجة المائية - المعالجة بالكهرباء - المعالجة بالتمارين الرياضية.
ويقدر متوسط عدد المراجعين الشهري للقسم بأكثر من 300 مراجع أي ما يعادل 1900 جلسة علاج.
قسم الأشعة
يحتوي القسم على 3 أجهزة أشعة لعمل جميع أنواع الفحوصات بالاشعة العادية وعدد (2) أشعة نقال للحالات الطارئة والحرجة بالاضافة إلى جهاز ثالث للاستعمال في غرفة العمليات ويوجد جهاز أشعة صوتية وجهاز أشعة مقطعية ويبلغ متوسط الفحوصات بالاشعة 4000.
قسم المختبر
تجرى بالقسم معظم الفحوصات المخبرية في مجال الاحياء الدقيقة - الكيمياء الحيوية - أمراض الدم ويبلغ متوسط عدد الفحوصات المخبرية التي تجرى شهرياً نحو 42000 فحص مخبري.
معهد صحي
يتبع مستشفى الملك خالد بالخرج معهد صحي للبنات لدراسة علم التمريض تأسس عام 1412ه وتخرج منه عدد من الممرضات السعوديات يعملن حالياً بالمستشفى والمراكز الصحية التابعة لها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق الخرج
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved