Tuesday 22nd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 8 ربيع الاول


آخر موعد لقبول البحوث 26/6
مناهج التعليم في المملكة عنوان اللقاء السنوي الثامن لجستن

* الرياض - عمر اللحيان
تعتزم الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية عقد اللقاء السنوي الثامن للجمعية بعنوان مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية: وقفة تقويمية ورؤية مستقبلية , وذلك يومي الثلاثاء والاربعاء 1-2/8/1420ه بجامعة الملك سعود.
ذكر ذلك لالجزيرة الدكتور سعد بن سعيد الزهراني عضو مجلس الادارة وقال تم تحديد تسعة محاور للقاء هي:
المحور الأول: الأسس العامة للمناهج وهي الأسس الفكرية والأسس الاجتماعية والثقافية، والأسس النفسية,والمحور الثاني: محتويات المنهج ويتناول المواد الدراسية: الترابط والتنسيق بينها، وحداثة المحتوى وصلته بالعصر الحاضر، والمحتوى وعلاقته بالبيئة والمجتمع، ودراسات مقارنة عن المحتوى في المملكة العربية السعودية والدول المختلفة العربية وغير العربية.
والمحور الثالث: نشاطات التعليم والتعلم ويتضمن مشاركة الطالب في نشاطات التعليم والتعلم والكتاب المدرسي ودوره في تطوير النشاطات واثراء العملية التعليمية ونشاطات التعليم والتعلم ودورها في رعاية الموهوبين، ونشاطات التعليم والتعلم ودورها في الاهتمام بالطلاب ذوي صعوبات التعلم، ونظريات التعلم وضرورة تطويرها لملاءمة متطلبات الواقع والمستقبل.
والمحور الرابع: طرق التدريس وأساليبه ويتناول واقع طرق التدريس وأساليبه في المواد الدراسية ودور طرق وأساليب التدريس في تنمية مهارات الابداع والتفكير، ومهارات التدريس وطرق تطويرها وفق مستجدات العصر.
والمحور الخامس: تقويم المناهج وتطويرها ويتناول تقويم مكونات المنهج: وتقويم المواد الدراسية كما وكيفا وتقويم البيئة التعليمية والتخطيط لتطوير المناهج.
والمحور السادس: النشاطات غير الصفية ويتناول واقعها ومعوقاتها ودورها في بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم، ودورها في ربط المتعلمين بالبيئة والمجتمع ودورها في تربية الطالب واعداده لمستقبل افضل.
والمحور السابع: الاشراف التربوي ويتناول الاشراف التربوي ودوره في رفع مستوى مهنة التعليم وتطوير برامج وخطط اعداد المشرفين التربويين والاشراف التربوي وعلاقته بتفاعل مخططي المناهج ومنفيذها من خلال محتوى المناهج الدراسية ونشاطات التعليم والتعلم والنشاطات غير الصفية وطرق التدريس واساليبه وتقويم المناهج وتطويرها.
المحور الثامن: تقنيات التعليم ويتناول التقنيات التعليمية الحديثة ودورها في تفعيل العملية التعليمية وواقع تطبيق تقنية التعليم في مدارس التعليم العام ودور مراكز مصادر التعلم في دعم النشاطات الصفية واللاصفية والتغيير المتوقع في دور المعلم في ظل التطورات الحديثة في تقنية التعليم والكفايات التي يحتاجها المعلم في مجال التصميم التعليمي.
ويتناول المحور التاسع المناهج والدراسات النفسية من خلال الدراسات النفسية ومحتوى المناهج ودور الدراسات النفسية في تطوير طرق التدريس وفي نشاطات التعليم والتعلم وفي تقويم المعلم والمتعلم وفي توجيه النشاطات غير الصفية.
وأبان د, الزهراني انه قد حدد يوم الاربعاء 26/6/1420ه آخر موعد لقبول البحوث والدراسات وأوراق العمل لهذا اللقاء مع مراعاة الالتزام بشروط ومواصفات البحوث ومنها ألا يتعارض البحث مع أهداف الجمعية وغاياتها وان يكون في أحد المحاور المحددة لموضوع اللقاء وان يتميز البحث بالجدة والمعاصرة والأصالة والابتكار وألا يكون البحث قد نشر قبل ذلك والالتزام بالقواعد العلمية في البحث والدراسة مع الالتزام بلائحة البحوث والنشر الصادرة عن الجمعية وان يكتب البحث بلغة عربية سليمة على الحاسب IBM ويرفق مع البحث القرص الممغنط.
تجدر الاشارة الى الجمعية مقرها كلية التربية بجامعة الملك سعود هاتف 4674663 أو 4674665 فاكس 4674664 وللمرسلات الرياض 11451 ص,ب 2458.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق الخرج
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved