Tuesday 22nd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 8 ربيع الاول


نيودلهي واصلت عملياتها العسكرية المكثفة
الهند وباكستان رحبتا ببيان قمة الثماني بوقف القتال في كشمير

نيودلهي - إسلام اباد - الوكالات
اعربت كل من الهند وباكستان عن رضائهما عن بيان قمة دول الثماني بشأن كشمير.
وقالت نيودلهي ان بيان القمة التي اختتمت اعمالها في مدينة كولونيا الالمانية امس الاول قد برّأ ساحتها حين تحدث عما اسماه انتهاك متسللين مسلحين لخط المراقبة الفاصل بين الشطر الهندي والشطر الباكستاني من كشمير.
اما باكستان فقد اعربت بدورها عن ارتياحها لبيان القمة الذي دعا الى وقف القتال مع الهند وطالبت اسلام اباد العالم بالضغط على نيودلهي من اجل التفاوض لانهاء نزاع كشمير المستمر منذ 50 عاما.
وادانت قمة كولونيا انتهاك خط وقف اطلاق النار ودعت الى وقف القتال الدائر منذ ان شنت الهند غارات جوية لطرد متسللين متحصنين في قمم جبال جليدية في شمال كشمير منذ قرابة شهر.
وسارعت الهند بالترحيب بالبيان وقالت انها تنتظر ان تستجيب له باكستان وتعمل على انسحاب المتسللين.
وقالت الخارجية الهندية في بيان: نرحب بالبيان الذي اصدرته دول الثماني الذي طالب باكستان بالكف عن تسللها المسلح واحترام خط المراقبة بشكل كامل .
وقال براجيش ميشرا مستشار الامن القومي الهندي انه رغم احجام قمة الدول الثماني عن ذكر باكستان بالاسم الا ان الاشارة واضحة.
وفي اسلام اباد قالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان: اعربت باكستان عن رضائها عن بيان دول الثماني بشأن الموقف في كشمير .
وقالت الخارجية الباكستانية ان بيان المجموعة هو تبرئة لموقف اسلام اباد.
وجاء في البيان الباكستاني: ايد زعماء قمة الدول الثماني موقف باكستان المتمثل في حتمية وقف القتال والاحترام المتبادل لخط المراقبة واستئناف الحوار من اجل التوصل الى تسوية سلمية نشعر اننا برئنا .
واعربت قمة كولونيا عن قلقها ازاء المواجهة العسكرية الجارية بين الجارتين النوويتين.
على صعيد اخر قال مسؤول هندي ان بلاده واصلت امس الاثنين عملياتها العسكرية في كشمير رغم نداء السلام الذي وجهته مجموعة الثماني للسلام في قمتها التي عقدتها في كولونيا بالمانيا خلال اليومين الماضيين.
وذكرت تقارير الصحف ان متحدثا باسم الخارجية قال ان الجيش الهندي سيواصل هجماته حتى يتم اخراج كافة مقاتلي الاعداء من المناطق الهندية.
وكانت الهند وباكستان قد اجرتا تجارب نووية العام الماضي وخاضتا ثلاث حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا في عام 1947 كانت اثنتان منها حول كشمير.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
ملحق الخرج
مشكلة تحيرني
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved