Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


فتاوى
يجيب عليها سماحة الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء
ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء

* هل يجوز للمرأة ان تسافر بلا محرم في طائرة سواء بين مدن المملكة المختلفة,,او خارج المملكة اذا كان زوجها يدرس او يعمل في الخارج؟
نوف - أم أيمن
الرياض

- اما سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد دلت على وجوب صحبة المحرم للمرأة في اي سفر كان قريبا او بعيدا لحديث (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم).
***
* يجيز البعض ركوب مجموعة من المدرسات في حافلة واحدة بدون محرم بحجة انتفاء الخلوة وذلك لإيصالهن الى المدارس ما حكم ذلك بالتفصيل؟
هيا الدوسري
الرياض

- الاولى للمسلمين اتباع السنة والبعد عن كل ما يسبب التساهل بالحرام.
***
* رجل توفي قبل سنتين وتم حصر ثروته ووزعت على الورثة وفقا لما جاء في كتاب الله الكريم,, اما العينية من عقارات واراض فيتم بيعها تباعا حسب اعلى سعر,, سؤالي فضيلة الشيخ هل هذه العقارات والاراضي بعد بيعها وقبل توزيعها على الورثة فيها زكاة؟
خالد عبدالله السليمان
الدمام

- المال بعد موت الميت ملك للورثة فإذا ملكوا العقار وعرضوه للبيع فبعد مضي حول اذا لم يتم بيعه يزكون ما عرضوه للبيع بعد تقدير بثمنه الحاضر فيخرج ربع عشره.
***
* ما حكم التأمين على الرخصة وعلى السيارة فقط؟
عايض بن سعد الحربي
الرياض
- يؤمن على سيارته بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم ان الرجل اذا خرج من منزله فقال (بسم الله توكلت على الله قال له الملك كفيت وهديت، وتخلى عنه الشيطان وقال كيف لي برجل قد هدي وكفي ووقي) هذا امان المسلم الذي يرجوه وأما التأمين على السيارة ونحو ذلك فهذا من الاخطاء وهو تأمين تجاري ما بين غارم وغانم فلا يحل ذلك.
***
* رجل دخل الى المستشفى لإجراء عملية جراحية وقبل صلاة الظهر تم وضع البنج فيه ودخل غرفة العمليات بعد الصلاة ولم يفق من البنج الا في اليوم التالي ما الحكم في الصلوات التي لم يصلها وهو تحت تأثير البنج؟
منصور عبدالله المحمد
جدة

- يقضيها مرتبة حسب استطاعته.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بملحق آفاق إسلامية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - ملحق آفاق إسلامية ص,ب (354) الرياض (11411) أو المصور / 4871064 - 4871063 .

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved