Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


الشيخ الغيث يحاضر ضمن فعاليات التنشيط السياحي
المفسدون للسفينة هم الذين يرتكبون المنكرات لإفساد المجتمعات

* تغطية: محمد العضابي -أبها
رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل وسعادة وكيل امارة منطقة عسير الاستاذ محمد بن علي بن زيد ومدير شرطة منطقة عسير اللواء فاروق حسن مكي واصحاب الفضيلة ورؤساء وقضاة المحاكم ومديري الادارات الحكومية وجمع كبير من الحضور المحاضرة التي ألقاها فضيلة وكيل الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث بعد مغرب يوم السبت الماضي بجامع الملك فيصل بأبها بعنوان اثر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في استتباب الأمن ,وقد قدم للمحاضرة وأدارها الدكتور عبدالله بن محمد الحميد وكيل كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية بجامعة الملك خالد بأبها.
وفي بداية المحاضرة شكر الدكتور الحميد لسمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير كريم رعايته لهذه المحاضرة ورحب بفضيلة وكيل الرئيس العام الشيخ الغيث لتفضله بالمشاركة بهذه المحاضرة بعد ذلك قدم عرضا موجزا للسيرة الذاتية للمحاضر تطرق فيها لمولده ونشأته ، وحياته العلمية والعملية، بعدها بدأ الشيخ محاضرته فابتدأها بالشكر لله سبحانه وتعالى الذي هيأ لهذه البلاد حكاما اوفياء جعلوا نصب اعينهم اقامة شعائر الله وتنفيذ احكامه واقامة شعيرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مما جعل هذه البلاد محط انظار المسلمين.
وشكر لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير كريم تفضله بحضور المحاضرة.
المعروف والمنكر
بعد ذلك شرع فضيلته في تعريف المعروف والمنكر حيث قال:
المعروف: هو كل ما امر به الشارع من قول او فعل او اعتقاد او اقرار على سبيل الوجوب او الندب او الاباحة.
والمنكر: هو كل ما نهى الله عنه او نهى عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على سبيل التحريم او الكراهة سواء كان قولا او فعلا او اعتقادا.
أهمية الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر
ثم اكد فضيلته على ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من اهم المهمات لأن إقامته سبب لاقامة شريعة الله وبه يخرج الناس من الظلمات الى النور وبه تنال السعادة في الدنيا والآخرة وبسبب اقامته والاهتمام به تعم الرحمة ويكثر الخير ويندفع الشر واهله ويحصل بسببه الامن على الدماء والاموال والاعراض وتستقيم الاخلاق وتزكو النفوس وبسببه تبتعد النفوس عن المحرمات وتنكف عن قتل النفس بدون حق وتبتعد عن السطو على اموال الغير وعن الاعتداء على العرض او العقل او الدين وهي ما تسمى بالضرورات الخمس الدين، العقل، النسل، النفس، المال.
حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
اما عن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد اشار فضيلته الى ان العلماء اختلفوا في حكمه فمنهم من قال انه فرض عين ومنهم من قال انه فرض كفاية.
وخلاصة القول:
ان الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ان كان مكلفا من قبل الامام او نائبه فهذا لا يعذر بذلك المنكر باتفاق العلماء عند القدرة على انكاره بل يجب عليه انكار المنكر ويأثم بتركه للانكار اما ان كان ليس من رجال الحكومة وموظفيها والمكلفين بهذا الامر فلا يخلو الحال من أمور:
1 - ان كان له سلطة على اهل المنكر كأهل بيته ومن تحت ولايته فيجب عليه الانكار.
2 - اذا لم يكن له ولاية وليس مكلفا من قبل الحكومة فينكر بلسانه برفق ولين فإن عجز رفعه الى رجال السلطة فإن عجز انكر بقلبه وكفى, قال صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكرا,,) الحديث.
المدح والأمر والذم
بعد ذلك يستعرض فضيلته بعض نصوص القرآن الكريم في شأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي وردت على ثلاث صيغ:
أولا: المدح.
قال تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) آل عمران,, قال مجاهد: الخطاب لجميع الأمة.
فالله تعالى فضل هذه الامة وجعلها خير الامم لكونها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فحري بنا جميعا ان نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر نأمر أهلنا وأقرباءنا وسائر المسلمين.
ثانيا: الأمر.
قال الله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون),, آل عمران.
قال ابن كثير - رحمه الله - يقول تعالى: (ولتكن منكم أمة) اي منتصبة للقيام بأمر الله في الدعوة الى الخير والامر بالمعروف والنهي عن المنكر - الى ان قال -: المقصود من هذه الآية ان تكون فرقة من الأمة متصدية لهذا الشأن وإن كان ذلك واجبا على كل فرد من الامة بحسبه.
ثالثا: الذم لمن ترك او تساهل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
قال تعالى: (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون) المائدة.
فترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر او التساهل به سبب لسخط الله ولعنته وغضبه.
الأمن والاحتساب
وان من اهم اسباب التمكين في الارض واستتباب الامن في البلاد والرخاء في الارزاق هو ما اكد عليه فضيلته وهو عنوان هذه المحاضرة ألا وهو تحقيق الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو سفينة النجاة ولذا يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - (مثل المدهن في حدود الله والواقع فيها مثل قوم استهموا سفينة فصار بعضهم في اسفلها وصار بعضهم في أعلاها فكان الذين في أسفلها يمرون بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به فأخذ فأسا فجعل ينقر أسفل السفينة فأتوه فقالوا: مالك؟ قال: تأذيتم بي ولابد لي من الماء فإن أخذوا على يديه أنجوه وأنجوا أنفسهم وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم) رواه البخاري,, والمدهن هو المحابي والمراد به من يرائي ويضيع الحقوق ولا يغير المنكر, فالمجتمع بكامله مشبه بهذه السفينة ومن فيها، فالمفسدون للسفينة هم الذين يرتكبون المنكرات ويسعون جاهدين في افساد المجتمعات والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر هم الذين يحفظون سفينة المجتمع من الهلاك ويأخذون على ايدي السفهاء ويمنعونهم من منكراتهم ولذا يقول الله تعالى: (وما كان ربك مهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون) ولم يقل فقط صالحون فلا بد من صلاح يتبعه اصلاح فعلينا جميعا ان نحافظ على امن بلادنا وذلك بمنع المنكرات قبل وقوعها وبانكارها بالطرق الشرعية بعد وقوعها لانه اذا كثر الخبث وأقر في البلد وقع الهلاك على العباد ولذا لما سئل - صلى الله عليه وسلم - أنهلك وفينا الصالحون؟ قال (نعم اذا كثر الخبث).
ويستطرد فضيلته ولن يستمر لنا الرغد في العيش والامن في الاوطان والراحة والصحة في الابدان إلا بالايمان، ومن وسائل تحقيق الايمان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قال الله تعالى: (وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون) فنفهم من هذه الآية ان كفران النعم يسبب زوالها ويحل محلها الخوف والجوع وتسلط الاعداء ولذا يقول الله تعالى: (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) فبتحقيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدوم النعم وبتركه واهماله تزول النعم لان النعم تدوم مع الشكر وتزول مع الكفر وان ديننا الاسلام الحنيف تميز بميزات عديدة منها انه كافح الجريمة قبل وقوعها وشرع سبل الوقاية من الجريمة قبل الوقوع فيها، ومن سبل الوقاية التي انفرد بها الإسلام عن سائر القوانين الأرضية ان شرع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي هو صمام الامان وبه تحمى المجتمعات من الشرور والجرائم لان القوانين الوضعية تترك المجرم حتى يرتكب الجريمة ليقبض عليه متلبسا بجرمه المشهود لكن الاسلام لا يقر هذا الاسلوب بل يعالج قبل الوقوع ولذا حرّم مثلا خلوة المرأة مع الرجل غير المحرم لئلا تقع جريمة الزنى او الاختطاف او الاغتصاب وحرم السرقة ورتب عليها القطع، وحرّم الزنى ورتب عليه الجلد والرجم وحرم ازالة العقل بالخمر والمخدرات وحرَّم قتل النفس بدون حق وهكذا نجد النصوص الكثيرة تحذّر من ارتكاب الجرائم بشتى انواعها وأصنافها قبل الوقوع فيها ووجوب انكارها بعد وقوعها.
ويشير فضيلته الى انه كلما قوي الايمان بالله وطبقت شريعة الله في الارض ونفذ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فان هذا المجتمع سيعمه الهدوء والامن من الجرائم قال عز وجل (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون) فالأمة الاسلامية قد حظيت بسبب امرها بالمعروف ونهيها عن المنكر بأوفر الحظ والنصيب من الامن والاستقرار في مجتمعات عبر التاريخ ولذا نجد هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية قد ضربت ولله الحمد والمنة الرقم القياسي في العالم المعاصر من حيث الامن والرخاء والاستقرار وقلة الجرائم بسبب اقامة الحدود على مرتكبيها وبسبب الاساليب الوقائية عبر الخطبة والمحاضرة والموعظة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ولذا ورد في المادة الثالثة والعشرين من الباب الخاص بالحقوق والواجبات من النظام الاساسي للحكم في المملكة العربية السعودية ما نصه:
(تحمي الدولة عقيدة الاسلام وتطبّق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم بواجب الدعوة الى الله), وهذه الدولة هي الدولة الوحيدة، في العصر الحديث التي انشأت ادارة حكومية مستقلة باسم الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وجعلت لهذه الرئاسة فروعا في جميع المدن والمحافظات مما كان له الاثر الكبير في تحقيق الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتعاون مع الامارات والشرطة وإدارات مكافحة المخدرات وبقية الاجهزة الحكومية الاخرى فعلينا جميعا ايها الاخوة ان نعتني بالأمر بالمعروف في أسرنا ومجتمعنا يقول أحد السلف من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مخافة المخلوقين نزعت منه الطاعة .
أخطار وعقوبات
بعد ذلك يعرج فضيلة وكيل الرئيس العام الى الاضرار والعقوبات المترتبة على ترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي منها:
1 - ان تارك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بدون عذر شرعي يُخشى عليه من غضب الله عليه ولعنته قال الله تعالى (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون)، وقال صلى الله عليه وسلم (كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد السفيه ولتأطرنه على الحق أطراً).
2 - بسبب تركه ينتشر الفساد وتنتشر المنكرات والجرائم قال الله تعالى (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) الروم.
3 - الهلاك للمجتمع: قال صلى الله عليه وسلم (لما سئل أنهلك وفينا الصالحون قال نعم اذا كثر الخبث).
4 - ان السكوت على نشر المنكرات وانتشارها يقوي شوكة اهل الباطل ويجرىء الفسّاق والعصاة على معاصيهم وجرائمهم ويجعلهم يزيدون من معاصيهم لأنهم لم يجدوا من يردعهم ويمنعهم وبالمقابل يضعف اهل الخير وتقل شوكتهم وبذلك يعم الفساد في البلاد.
5 - بتركه يختل الامن ويكثر مروجو المخدرات والمسكرات وتاركو الصلاة ويكثر لصوص الأخلاق والاموال.
6 - التعرض لحجب الدعاء وعدم استجابته يقول صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليوشكن الله ان يبعث عليكم عقابا منه فتدعونه فلا يستجيب لكم) وقال صلى الله عليه وسلم:
7 - (مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل ان تدعوا فلا يستجاب لكم).
8 - نزول العقوبات قال الله تعالى (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة),.
وقال صلى الله عليه وسلم: (ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز منهم وأمنع ويغيرون إلا عمهم الله بعقاب) قال ابو بكر الصديق ان الناس اذا رأوا منكراً فلم يغيروه اوشك ان يعمهم الله بعقابه ,, رواه ابن ماجه.
9 - ان ترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قد يوقع صاحبه في النفاق قال الله تعالى (المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون).
كلمات مختارة من كلمات
ملوك هذه البلاد
واختتم الشيخ الغيث محاضرته باستعراض بعض كلمات ملوك هذه البلاد الكريمة بدءا من عهد المؤسس الملك عبدالعزيز ومن بعده ابناؤه البررة، حيث يقول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله تعالى ما نصه: (نحن وضعنا جماعة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فبلاغاتها ومقرراتها تشمل الجميع على السواء، وأنتم ياجماعة الموظفين احق الناس باتباع اوامرها واجتناب منهياتها فإنكم انتم المكلفون بتنفيذها فاذا كنتم لا تبدؤون بأنفسكم وتكونون قدوة صالحة للناس يصعب تطبيقها وتنفيذها) جريدة ام القرى عدد 142 في 6/3/1346ه قال هذا الكلام رحمه الله منذ اكثر من 74 عاما.
* ويقول الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تعالى:
(نحن لا نريد لهذه البلاد الا كل اصلاح يعود على الامة بالهناء والرفاهية والخير الكثير واكبر ما نتمسك به هو كلمة التوحيد والحرص عليها وبث التعاليم الاسلامية والعقيدة الصحيحة والحرص على الصلوات في اوقاتها والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).
* ويقول الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تعالى:
(من الاخلاص لله ان نخلص لأماناتنا وانفسنا وان يخلص بعضنا لبعض وان نتناصح ونتعاضد لما يأمر به ديننا وشريعتنا، لو تتبعنا ما جاء في محكم التنزيل وما ورد في الاحاديث الشريفة وما كان عليه اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لوجدناها كلها مبنية على هذا الاساس).
* ومن كلام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز أيده الله بالحق وأيد الحق به ومتعه بالصحة والعافية وجعلها زيادة له في الاعمال الصالحة قال ما نصه (ولئن كانت العقيدة والشريعة هي الاصول الكلية التي نهضت عليها هذه الدولة فإن تطبيق هذه الاصول تمثل في التزام المنهج الاسلامي الصحيح في العقيدة والفقه والدعوة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي القضاء وفي العلاقة بين الحاكم والمحكوم وبذلك كانت الدولة السعودية نموذجا متميزا في السياسة والحكم في التاريخ السياسي الحديث) وهذا الكلام وجهه وفقه الله بمناسبة صدور النظام الاساسي للحكم.
كلمة الأمير خالد الفيصل
وفي ختام المحاضرة صرح صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم: المعروف ان هذه البلاد قامت على كتاب الله ومن هذا المنطلق دأبت امارة منطقة عسير ان تبدأ نشاطها الصيفي دائما بمحاضرة في هذا الجامع المبارك,ومحاضرتنا هذه الليلة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد اجاد محاضرنا الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث وكيل الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه المحاضرة ، ونرجو الله سبحانه وتعالى ان تكون اعمالنا دائما لوجه الله سبحانه وتعالى وفي سبيل إعلاء كلمة الاسلام والمسلمين في هذه الدنيا ونحن نتبارك دائما بان تكون الانطلاقة من هذا المسجد الذي هو مركز اشعاع للتنمية ولجميع اعمالنا وأقوالنا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved