Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


رأي الجزيرة
مبادرة خادم الحرمين الشريفين تجاه الهند وباكستان

ثمّن وزير الشؤون الدينية في جمهورية باكستان الاسلامية دعوة خادم الحرمين الشريفين لكل من القادة في باكستان والهند للتحلي بضبط النفس والحكمة ونبذ المعارك الدائرة في كشمير واللجوء لحل أسباب النزاع الذي أدى اليها بالطرق السلمية,, وقال ان هذه الدعوة الحكيمة ليست بمستغربة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله-.
وقال الوزير الباكستاني ان هذه الدعوة دليل على حرص خادم الحرمين الشريفين على نصرة قضايا المسلمين ومناصرة الحق والعدل.
كما ان الدعوة تعبر عن موقف شجاع عرف به خادم الحرمين الشريفين في كثير من القضايا العربية والاسلامية التي تصدى للدفاع عنها.
ويجيء ثناء الوزير الباكستاني، شهادة جديدة تضاف الى رصيد ضخم من الشهادات الدولية بفضل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله- بمبادراته السبّاقة من أجل إقرار الحق وإقامة العدل والنزوع الى تحقيق الصلح بين كل خصمين شقيقين أو صديقين عملا بالمبدأ الاسلامي الخالد الصلح خير .
وتجيء مبادرة خادم الحرمين الشريفين تجاه باكستان والهند في أنسب أوقاتها، إذ إن الأزمة بينهما بسبب إقليم كشمير أخذت حتى هذه المرحلة أبعادا شديدة الخطورة على أمن الدولتين وسلام المنطقة، بعد ان تصاعدت المعارك في الاقليم بما ينذر باندلاع حرب رابعة بينهما بعد ان أعلنت نيودلهي منذ أول أمس عن ان الجيش الهندي يدرس الآن امكانات عبور الخط الفاصل بين الهند وباكستان في إقليم كشمير، أي ان الجيش الهندي يدرس أمر احتلال الجزء الذي تسيطر عليه باكستان من الإقليم.
ومما يدل على شدة الخطر وجود رئيس وزراء باكستان في الجبهة مع قواته، رداً على زيارة سابقة لنظيره الهندي لقواته المقاتلة في الاقليم.
وسبق ان قلنا ان أي حرب تندلع بين الهند وباكستان بسبب كشمير الرابح فيها خاسر، وخصوصا ان الفرص أمام الجهود السلمية سواء كان بين الدولتين مباشرة أو عن طريق وسطاء لم تستنفد، بل لم تعط الوقت الكافي.
ونأمل ان يستجيب قادة الدولتين لدعوة خادم الحرمين الشريفين وللجهود الدولية الأخرى التي بدأت تتحرك صوب استغلال الفرصة اللازمة لايجاد مخرج من المأزق الذي زجّت الدولتان نفسيهما فيه، وجرّهما معاً الى أرضية مشتركة للتفاوض على الحل السلمي لأسباب النزاع.
الجزيرة

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved