Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


من ثمار جهود الدعاة التابعين للمملكة خلال أربعة أشهر
إسلام سبعة أشخاص من المقيمين في قطر و26 شخصا في دبي

* الرياض الجزيرة
أثمرت جهود مركز الدعوة والارشاد بدولة قطر التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد بالمملكة من خلال دعوة غير المسلمين للدخول في الدين الإسلامي في شهري رمضان وشوال الماضيين عن إسلام سبعة اشخاص من أبناء الجاليات المقيمة في قطر (هنديان وأربعة نيباليين وسريلانكي),, وقد قام الدعاة بشرح محاسن الإسلام وبعض أحكامه لهم، وتزويدهم بالأشرطة والكتب الدينية التي تعينهم على فهم الدين الإسلامي وشريعته السمحة.
جاء ذلك في تقرير حول مناشط المركز خلال الأربعة اشهر الاخيرة من العام الهجري المنصرم 1419ه, اوضح فيه مدير المركز المكلف الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العنقري انه تم تنفيذ 1155 منشطا دعويا ارشاديا خلال الفترة من 1/9/1419ه الى 30/12/1419ه، وقد تضمنت هذه المناشط المتنوعة: إلقاء 540 درسا دينيا و610 كلمات وعظية، وذلك في المساجد والمناسبات المختلفة.
كما شملت المناشط تنظيم اربع محاضرات احداها كانت عبر الهاتف لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين خلال شهر ذي القعدة 1419ه حول (الحج والأضحية وأحكامهما) وقد أجاب فضيلة الشيخ العثيمين في نهايتها على العديد من أسئلة الجمهور، وقامت الصحف بنشرها.
وأفاد الشيخ العنقري ان المركز قام كذلك بتنظيم (الدورة الثالثة في العقيدة للنساء) لمدة ستة أسابيع، وتم في نهايتها إجراء اختبار للمشاركات.
هذا بالاضافة لمشاركات دعاة المركز في كتابة المقالات ونشر أخبار المركز في الصحف القطرية، مع الاسهام في البرامج الإذاعية، حيث يقوم الدعاة بتقديم برنامج اسبوعي في الإذاعة القطرية بلغة الأوردو باسم (نور الإسلام).
وأورد التقرير أيضا ان قسم الجاليات يقوم بترجمة بعض الرسائل الهامة لبعض العلماء، وترجمة خطب الجمعة في كل أسبوع بالاضافة لاقامة حلق لتعليم القرآن الكريم.
اما في مجال إهداء وتوزيع الإصدارات الدينية المتنوعة، فقد أبان فضيلة مدير المركز المكلف في تقريره انه تم توزيع 42,565 نسخة من الاصدارات منها 3,867 نسخة من المصحف الشريف وترجمة معانيه الى اللغات الأوردية، والتاميلية، والانجليزية، والفرنسية، والفارسية، من انتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة و12,597 نسخة من الكتب باللغة العربية وأربع عشرة لغة اجنبية اخرى و26,101 نسخة من النشرات والمطويات التوعوية بعدد من اللغات.
كما أثمرت جهود مركز الدعوة والارشاد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الهجري 1419ه عن إسلام 26 شخصا من أبناء الجاليات المقيمة في منطقة عمل المركز.
جاء ذلك في التقرير السنوي للمركز عن العام المنصرم الذي أوضح من خلاله الشيخ ابراهيم بن ابراهيم التركي مدير المركز انه تم تنفيذ 144,929 منشطا دعويا وارشاديا متنوعا خلال العام نفسه عن طريق الدعاة التابعين والمتعاونين معه، حيث تم القاء 17,144 درسا علميا في المساجد، و5,880 درسا في الكليات والمدارس الخيرية و13,071 كلمة ارشادية، و693 محاضرة دينية وندوة، و878 خطبة جمعة، مع ترجمتها الى عدد من اللغات الأجنبية التي يتحدث بها أبناء الجاليات في المنطقة.
واضاف مدير المركز ان المناشط تضمنت إلقاء 6,353 درسا لتحفيظ القرآن الكريم، كما اجرى الدعاة 155 مشاركة إعلامية و672 مشاركة عامة، و137 جولة دعوية على المناطق النائية.
وأورد التقرير ان الدعاة قاموا بنشر 39 مقالة في الصحف والمجلات، كما قاموا بنشر 210 بحوث علمية عن طريق المركز، فيما قام المركز بإهداء قرابة مائة ألف نسخة من الإصدارات الدينية المتنوعة منها 4,846 نسخة من المصحف الشريف و7,722 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم من انتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، و56,220 نسخة من الكتب العربية والمترجمة الى عدد من اللغات الأجنبية التي يتحدث بها ابناء الجاليات المقيمة في دبي, كما تم إهداء 1,288 مجلة و23,471 شريطا إسلاميا.
وقد استفاد من مناشط وإهداءات المركز 743 هيئة ومؤسسة إسلامية على مدار العام، فيما بلغ عدد الأفراد المستفيدين من خدمات المركز 4,657، كما تلقى المركز 312 خطاب شكر من عدد كبير من المسؤولين والهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية لجهوده في خدمة العمل الإسلامي داخل الإمارة وما حولها.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved