Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


صحيفة إندونيسية اتهمت أفراد البعثة بأنهم مؤيدون لانفصال الإقليم
رئيس بعثة الأمم المتحدة في عاصمة تيمور الشرقية تلقى تهديدات بالقتل

* ديلي تيمور الشرقية - أ,ف,ب:
قال المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في تيمور الشرقية ديفيد ويمهورست امس الخميس لوكالة فرانس برس انه تلقى تهديدات بالقتل.
وأوضح ويمكهورست انه وضع الآن تحت حراسة مشددة من الأمم المتحدة مضيفا انه تلقى التهديدات في الايام الاخيرة من عناصر نعرفهم جيدا .
إلا انه رفض تحديد هوية مهدديه قائلا ان التهديدات كانت واضحة جدا,, افضل عدم التحدث اكثر عنها لكن مسؤولينا عن الامن بما في ذلك الشرطيان المدنيان يأخذونها على محمل الجد.
وكان ويمهروست تعرض لانتقادات من وزير الخارجية الاندونيسي ومن مجموعات موالية لاندونيسيا في تيمور الشرقية, ويتهمه منتقدوه بتأييد خصوهم دعاة الاستقلال وبتجاوز المهام الموكلة إليه من قبل الامم المتحدة.
وفي بيان نشرته اول امس صحيفة سوارا تيمور الوحيدة التي تصدر في تيمور الشرقية دعت المنظمة الموالية لاندونيسيا منتدى السلام والديموقراطية والعدل الامين العام للامم المتحدة الى اقالة ويمهورست.
كما طالبت باستبدال كل مترجمي بعثة الامم المتحدة مؤكدة انهم كلهم مؤيدون لاستقلال تيمور الشرقية.
ويضم المنتدى مسؤولين عن عدد من الميلشيات الموالية لاندونيسيا.
على صعيد آخر أعلن المتحدث باسم المقاومة في تيمور الشرقية جوزيه راموس- هورتا الذي يعيش في المنفى ان المقاومة وافقت امس على قرار الامم المتحدة بأن تؤجل لمدة اسبوعين الاستفتاء على تقرير المصير في تيمور الشرقية الذي كان من المقرر ان يجرى في الثامن من آب/اغسطس المقبل.
وقال راموس- هورتا في مؤتمر صحافي لايمكننا إلا ان نوافق على قرار الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بتأجيل تسجيل الناخبين وموعد التصويت.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان قد قرر الثلاثاء تأجيل الاستفتاء لاسبوعين متذرعا بمشاكل امنية وتنظيمية.
واضاف راموس - هورتا الحائز على جائزة نوبل للسلام ان له كل الثقة بالطريقة التي يقود بها الامين العام هذه العملية الحساسة والمعقدة.
وأشار إلى ان قرار تأجيل التصويت هو قرار عاقل لان جميع المراقبين متفقون على ان الامن غير مستتب في تيمور الشرقية بسبب اعمال العنف التي تمارسها الميليشيات الموالية للاندونيسيين ضد الانفصاليين.
ودعي حوالي 400 ألف ناخب في تيمور الشرقية إلى صناديق الاقتراع في عملية تصويت مباشر للاختيار بين الاستقلال والحكم الذاتي ضمن اندونيسيا التي اجتاحت هذه المنطقة في 1975 التي كانت مستعمرة برتغالية وضمتها في وقت لاحق.
وأكد راموس- هورتا انه في حال توفرت شروط تصويت نزيه وعادل فإن 90% من الناخبين المسجلين سيرفضون اقتراح الحكم الذاتي.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved