Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


قبل انتهاء المهلة الممنوحة للفصائل المتحاربة
بليرإلى بلفاست في جهد لإنقاذ عملية السلام في إيرلندا الشمالية

لندن - ق,ن,أ
أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية ان توني بلير رئيس وزراء بريطانيا سيتوجه نهاية الاسبوع المقبل إلى بلفاست لقيادة سلسلة من المحادثات تستمر عدة ايام لانقاذ عملية السلام الايرلندية المهددة بالانهيار الكامل,وأوضح ناطق باسم بلير ان رئيس الوزراء ارجأ زيارة كانت مقررة نهاية الاسبوع الماضي إلى بلفاست حتى يتمكن من حضور جنازة كبير الاساقفة الكاثوليك الكاردينال بازل هيوم الذي توفي أخيراً.
وحدد بلير مهلة حتى يوم 30 من الشهر الجاري للفصائل الايرلندية لانهاء خلافاتها التي تمنع تشكيل حكومة ايرلندا الشمالية التي تنص عليها اتفاقية السلام.
وسيحاول بلير في محادثات مع الفصائل الايرلندية المختلفة التوصل إلى حل قبل حلول موعد انتهاء المهلة.
وحذر بلير امس الاول الاربعاء من ان الاتفاقية معرضة للانهيار التام بسبب رفض الاتحاديين تشكيل الحكومة قبل نزع سلاح الجيش الجمهوري الايرلندي.
واعتبر بلير ان المهلة تمثل الفرصة الاخيرة لتجنب انهيار الاتفاقية.
وقال ان ترتيب موعد نزع السلاح امر متروك للفصائل للاتفاق عليه,, ولاحظ ان وقف اطلاق النار لايزال صامدا رغم تأزم الموقف في ايرلندا الشمالية.
هذا ومن ناحيتها قالت صحف بريطانية امس الخميس ان بريطانيا وايرلندا توصلتا إلى مقترحات جديدة لحسم مشكلة نزع سلاح الميليشيات المتناحرة في ايرلندا الشمالية التي تعطل عملية السلام في الاقليم.
وذكرت الصحف ان الحكومتين تأملان في الخروج من مأزق السلام الحالي قبل نهاية الشهر من خلال الضغط على ديفيد تريمبل زعيم البروتستانت الرئيسي في الاقليم لقبول المقترحات الجديدة.
ونقلت صحيفة الجارديان عن مسؤول في مكتب شؤون ايرلندا الشمالية قوله ان الامر كله يتعلق بخطوات بناء الثقة بين زعماء البروتستات والكاثوليك في الاقليم.
ويرفض الحزب الوحدوي الذي يتزعمه تريمبل الجلوس الى جانب شين فين الجناح السياسي للحزب الجمهوري الايرلندي في لجنة تنفيذية مقترحة لاقتسام السلطة في الاقليم إلى ان يسلم الحزب الجمهوري الايرلندي اسلحته, ويقول الشين فين انه لا يستطيع اجبار الحزب على تسليم السلاح.
وحذر توني بلير رئيس الوزراء البريطاني امس الاول من ان ايرلندا الشمالية قد تسقط مرة اخرى في دائرة العنف إذا انهار اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي.
وقالت صحيفة التايمز ان لندن ودبلن ستضعان تريمبل امام الامر الواقع وتتقدمان بالتشكيل المقترح للجنة التنفيذية قبل تسليم الحزب الجمهوري الايرلندي لسلاحه.
وذكرت التايمز ان بريطانيا وايرلندا طلبتا من رئيس لجنة نزع السلاح الجنرال جون دي كاستيليان التوصل إلى اتفاق مع شين فين قبل الاثنين القادم بشأن نزع سلاح الحزب الجمهوري الايرلندي في إطار البرنامج الزمني الذي نص عليه اتفاق السلام في ايرلندا الشمالية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved