Friday 9th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 25 ربيع الاول


رسوم جمركية عالية فرضها كلينتون
نيوزيلندا تهدد بمقاضاة واشنطن بسبب أزمة الضأن

* ولينجتون- د,ب,أ
قالت جيني شيبلي رئيسة وزراء نيوزيلندا امس الخميس ان حكومتها سوف تقدم شكوى الى منظمة التجارة العالمية بسبب اعتزام الولايات المتحدة فرض قيود على واردات لحوم الضأن النيوزيلندية.
ووصفت شيبلي هذا الاجراء الذي اعلنه البيت الابيض بأنه يعكس سياسة قصيرة النظر للحماية الجمركية، وقالت انه غير مقبول بتاتا .
وقالت ان قرار الرئيس الامريكي كلينتون لتوفير الحماية لمربي الاغنام الامريكيين من الواردات اضر بصورة غير عادلة بصناعة الضأن النيوزيلندية, وكانت نيوزيلاندا قد باعت حوالي 18,000 طن من لحوم الضأن الى الولايات المتحدة العام الماضي بما قيمته 130 مليون دولار نيوزيلندي 67 مليون دولار امريكي .
واكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية قائلة ان نيوزيلندا لا يمكنها ان تدع الامر يهدأ ولن تفعل ذلك .
وكان قرار فرض حواجز جمركية على واردات لحوم الضأن النيوزيلندية قد اثار ردود فعل غاضبة في البرلمان, وحذر نائب نيوزيلاندي الرئيس الامريكي من زيارة نيوزيلندا في شهر ايلول المقبل، حيث من المقرر ان يحضر كلينتون قمة منتدى آسيا والباسيفيكي للتعاون الاقتصادي في اوكلاند.
وقال جيم ساتن وزير الزراعة في حكومة الظل من حزب العمل المعارض لن يكون محل ترحيب , واضاف يمكن ان يخرج المزارعون الى الشوارع ومن المؤكد انه سيشعر بالحرج .
ووصف ساتن الاجراء الامريكي بفرض رسوم جمركية عالية على واردات الضأن النيوزيلاندي بانه ضربة ضد نيوزيلندا اكثر بشاعة من قصف رينبو وورير وهي سفينة احتجاج على التجارب النووية تابعة لجماعة السلام الاخضر وكان عملاء للمخابرات الفرنسية قد اغرقوها في ميناء عام 1985.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved