Friday 9th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 25 ربيع الاول


بعد استئنافها مع بريطانيا
واشنطن تشترط تعويضات لضحايا لوكربي لعودة العلاقات مع ليبيا

*واشنطن-رويترز
قالت وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة لن تحذو حذو بريطانيا وتستأنف الروابط مع ليبيا على الاقل الى ان تعرض طرابلس تعويضات لاسر الامريكيين الذين قتلوا في تفجير طائرة امريكية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية في عام 1988.
واعلنت بريطانيا استئناف العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا بعد تعطيلها 15 عاما لان طرابلس وافقت على التعاون مع تحقيقات الشرطة في حادث مقتل شرطية بريطانية بالرصاص في عام 1984 خارج السفارة الليبية في لندن.
وقال وزير الخارجية البريطاني روبن كوك امس ان ليبيا وافقت ايضا على دفع تعويضات فيما يتصل بحادث القتل هذا الذي دفع بريطانيا الى تعليق الروابط بين البلدين.
وفي واشنطن اشار جيمس فولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية الى التنازلات الليبية وقال ان الولايات المتحدة ستطلب تعويضات لاسر ضحايا طائرة ركاب بان امريكان التي نسفت في الجو فوق بلدة لوكربي باسكتلندا مما اودى بحياة 270 شخصا.
وينتظر رجلان ليبيان المحاكمة في هولندا بتهم وضع قنبلة على متن الطائرة.
وقال فولي (هذا التنازل الليبي لبريطانيا يماثل ماطلبنا من ليبيا ان تفعله في قضية طائرة بان امريكان ولهذا فاننا نأمل ان تظهر ليبيا روح التعاون في تلك القضية ايضا).
وتنطبق شروط مماثلة على رفع عقوبات الامم المتحدة بشكل دائم عن ليبيا والتي تم تعليقها الى اجل غير مسمى عندما سلمت ليبيا الرجلين المشتبه فيهما في ابريل نيسان وإنهاء العقوبات الثنائية التي فرضتها واشنطن في عام 1986بعد هجمات في فيينا وروما شنها فلسطينيون مقرهم ليبيا.
وقال فولي (ليبيا قدمت تأكيدات بأنها ستفي بهذه الشروط وتتعاون مع التحقيقات والمحاكمة الخاصة بطائرة بان امريكان وتدفع تعويضات مناسبة وتقبل المسؤولية عن افعال المسؤولين الليبيين).
واضاف قائلاً (يتعين على ليبيا ان تحقق مطالبنا بشكل كامل وواضح ودقيق قبل ان ندرس اي خطوات اخرى على طريق تعديل علاقتنا مع ليبيا).
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved